سياسة دولية

وقف إطلاق النار في قره باغ بوساطة روسية.. ومحادثات الخميس

أحرزت القوات الأذرية تقدما على الأرض على حساب الانفصاليين - جيتي
أحرزت القوات الأذرية تقدما على الأرض على حساب الانفصاليين - جيتي
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، التوصل لوقف إطلاق النار بين القوات الأذرية والانفصاليين الأرمن في قره باغ، بعد هجوم أذري استمر قرابة 24 ساعة حقق تقدما هناك على حساب الانفصاليين.

ووافقت عرقية الأرمن في جيب ناغورنو قره باغ الانفصالي على المقترح الروسي لوقف إطلاق النار.

من جانبها أعلنت باكو وقف إطلاق النار بعدما وافق الانفصاليون على إلقاء أسلحتهم وبدء محادثات حول إعادة دمج المنطقة المتنازع عليها الخميس المقبل، في إشارة إلى انتهاء العملية العسكرية التي بدأتها القوات الأذرية وخلّفت 32 قتيلًا على الأقلّ.

اظهار أخبار متعلقة


ويُشكّل هذا الإعلان انتصارًا كبيرًا بالنسبة للرئيس الأذري إلهام علييف في رغبته في السيطرة على هذه المنطقة المتنازع عليها منذ عقود بين باكو وأرمينيا.

علييف: استعدنا قره باغ
وفي خطاب متلفز، الأربعاء، أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، أن بلاده استعادت سيادتها بعد عمليتها ضد الإرهاب في إقليم قره باغ.

وقال: "تم تحقيق نجاحات عسكرية كبيرة في جميع الاتجاهات خلال وقت قصير. تم تدمير جزء كبير من الجيش الذي نشرته أرمينيا بشكل غير قانوني في الأراضي الأذربيجانية ولم تسحبه بالكامل حتى الآن رغم التزاماتها".

وأوضح أنه أصدر تعليمات لجميع القوات قبل العملية لمنع تعرض السكان الأرمن في "قره باغ" للضرر.

وأضاف: "كما صدرت تعليمات بعدم إطلاق النار على البنية التحتية المدنية. الاحترافية والقدرات الفنية التي يتمتع بها جيشنا مكنتنا من إنجاز هذه المهمة بطريقة مشرفة".

وبين أن بلاده اشترطت لإيقاف العملية إلقاء القوات الأرمنية سلاحها ونزعه منها، ومغادرتها الأراضي الأذربيجانية.

وأردف: "أبلغونا أنهم قبلوا شروطنا خلال ساعات الصباح، وتم إعلان وقف إطلاق النار الساعة 13:00 اليوم (الأربعاء)".

وقال: "في يوم واحد فقط تم إنجاز جميع المهام ومعاقبة الإرهابيين في قره باغ، واستعادت أذربيجان سيادتها".

وأشار الرئيس الأذربيجاني إلى حدوث بعض الانتهاكات بعد إعلان وقف إطلاق النار.

وقال: "بدأت عملية مغادرة الجماعات المسلحة الأرمنية غير الشرعية مواقعها وتسليم أسلحتها".

وقالت الرئاسة المعلنة لناغورنو قره باغ في بيان على شبكات التواصل الاجتماعي "عبر وساطة قيادة فرقة حفظ السلام الروسية المتمركزة في ناغورنو قره باغ، تمّ التوصل إلى اتفاق بشأن الوقف الكامل لإطلاق النار اعتبارًا من الساعة 13,00 في 20 أيلول/سبتمبر 2023".

وأعلنت وزارة الدفاع الأذرية إيقاف عمليتها في إقليم قره باغ.

وأضافت: "تمّ التوصل إلى اتفاق حول انسحاب الوحدات والعسكريين المتبقين من قوات أرمينيا المسلّحة (...) وحلّ التشكيلات المسلحة لجيش الدفاع عن ناغورنو قره باغ ونزع سلاحها بالكامل".

وأفادت الوزارة في بيانها، أن "الطلب الذي قدمه ممثلو السكان الأرمن في قره باغ عن طريق قوة السلام الروسية أُخذ في الاعتبار، وتم التوصل إلى اتفاق لوقف عملية مكافحة الإرهاب المحلية".

اظهار أخبار متعلقة


وأوضحت أن الاتفاق قضى بتخلي المجموعات المسلحة الأرمنية غير القانونية والقوات المسلحة الأرمنية المتواجدة في قره باغ عن سلاحها، وإخلاء مواقعها العسكرية، ونزع سلاحها بالكامل.

وجاء في الاتفاق أيضا بحسب بيان وزارة الدفاع: "تنسحب الوحدات المسلحة الأرمنية من الأراضي الأذرية، ويتم حل المجموعات المسلحة الأرمنية غير القانونية، وبشكل متواز يتم تسليم كافة الأسلحة والذخائر والمركبات الثقيلة".

على جانب آخر، قالت وزارة الدفاع الروسية إن جنودا من قوات حفظ السلام في قرة باغ لقوا حتفهم الأربعاء بعد تعرض سيارتهم لإطلاق نار.

وأضافت الوزارة أن قوات حفظ السلام الروسية كانت عائدة من نقطة مراقبة بالقرب من قرية في أذربيجان عندما تعرضت لهجوم بأسلحة صغيرة.
التعليقات (1)
غزوان
الأربعاء، 20-09-2023 06:53 م
اينما تضع ايران يدها تجلب الخراب و ايران هي من كانت تدفع الارمن للتمرد في قره باغ على اذربيجان بالرغم من ان الاذر في الغالب شيعه بأختصار اي فعل خسيس ستجد خلفه ايران