سياسة عربية

ما هي اللحوم المستنبتة في المختبرات؟.. هكذا تزرع وهذه فوائدها المتوقعة

هل يمكنك تناول قطعة لحم نبتت في مختبر؟ - CC0
هل يمكنك تناول قطعة لحم نبتت في مختبر؟ - CC0
اللحوم المستنبتة، أو المزروعة، هي لحم حيواني أصلي يتم إنتاجه في المختبرات دون الحاجة إلى تربية الحيوان ولها بنية ونسيج مثل لحوم الحيوانات، وليست بديلا جيدا لكارهي لحوم الحيوانات، لكنها بشرى سارة لجماعات الرأفة بالحيوان.

وبحسب موقع "غود فود" المتخصص، فإن أول لحم مستنبت ظهر في عام 2013 على يد العالم الهولندي، مارك بوست، وبعد ذلك بدأت صناعة اللحم المزروع مخبريا، وأصبح هنالك قرابة 150 شركة بحلول 2022.

ولكن سوق اللحوم المزروعة يعتبر واعدا، وتجري مئات الشركات والمختبرات الأكاديمية في جميع أنحاء العالم أبحاثا حولها، لإنتاج نماذج جديدة لتصنيع أوسع للحوم في المختبرات.

لكنّ اللحوم المزروعة لا تزال حتى الآن معقدة ومكلفة للغاية لإنتاجها.

كيف تزرع اللحوم؟

تبدأ عملية التصنيع بالحصول على الخلايا الجذعية من الحيوان وتخزينها، ويقوم إنتاج لحم الدجاج على خلايا مستخرجة من حيوان أو بيض دجاج مخصب، ثم زراعة هذه الخلايا في مفاعلات حيوية تعرف باسم "المزارع"، ويتم تغذيتها بالأوكسجين، والأحماض الأمينية، والجلوكوز، والفيتامينات، والأملاح غير العضوية، والبروتينات.

وبعدها تبدأ الخلايا بالنمو، وتكوين أنسجة عضلية، ودهنية، وأنسجة ضامة، لتشكل الشكل النهائي للمنتج، وتستغرق العملية بين أسبوعين إلى ثمانية أسابيع اعتمادا على نوع اللحم المزروع.


Image1_9202313185231955136880.jpg

وتختلف هذه المنتجات عن البدائل النباتية، مثل "شرائح اللحم" المصنوعة من فول الصويا والمكونات الأخرى التي تحاكي ملمس اللحوم ونكهتها من دون احتوائها على بروتين حيواني.

ماذا توفر لنا اللحوم المزروعة؟

يتوقع العلماء أن اللحوم المزروعة ستستخدم موارد أقل، وإذا تم إنتاجها بالطاقة المتجددة فإنها ستقلل انبعاث الغازات الدفيئة بنسبة تصل إلى 92%، واستخدام الأراضي لتربية الحيوانات بنسبة 90% مقارنة بإنتاج اللحوم التقليدية، إلى جانب خفض حالات الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء.

وأظهرت دراسة حديثة من جامعة كاليفورنيا في ديفيس، لم تتم مراجعتها من قبل علماء آخرين بعد، أن جميع مراحل إنتاج اللحوم في المختبر تتطلب الكثير من الطاقة وتنبعث منها كمية كبيرة من غازات الدفيئة.

اظهار أخبار متعلقة



وسيسجل لاستنبات اللحم داخل المختبر إذا أثبت نفسه، أنه سيخفف من إزالة الغابات، وفقدان التنوع البيولوجي، ومقاومة المضادات الحيوية، وتفشي الأمراض حيوانية المنشأ، إلى جانب مسألة ذبح الحيوانات التي تعتبر شائكة في الغرب.

وفي حزيران الماضي، أصبحت الولايات المتحدة ثاني دولة، بعد سنغافورة، تفتح الطريق أمام استهلاك اللحوم الاصطناعية على نطاق واسع، من خلال السماح للمرة الأولى ببيع لحوم الدجاج المزروعة في مختبرات شركتين محليتين.

فقد أجرت وزارة الزراعة الأمريكية مراجعة تحليلية وافقت على إثرها على أنظمة سلامة الغذاء للبنى التحتية التابعة لشركتي "أبسايد فودز" و"غود ميت"، على ما أوضح ناطق باسم الوزارة لوكالة فرانس برس.

وقال الناطق في بيان إن الخدمة الفدرالية للفحص الصحي للأغذية (FSIS) "أصدرت ثلاثة تصاريح مطابقة للمواصفات لمؤسسات تصنيع (...) منتجات مشتقة من خلايا حيوانية".

ومُنح الترخيص الثالث إلى شركة "جوين بايولوجيكس" المتعاونة مع "غود ميت".

وكانت شركتا "أبسايد فودز" و"غود ميت" قد حصلتا في تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت على موافقة وكالة سلامة الأغذية الأمريكية (FDA).

أما جوش تتريك، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "إيت جاست" القائمة على "غود ميت"، فرحب بـ"السماح ببيع" لحوم الدجاج المزروعة مخبرياً في الولايات المتحدة، "القوة الأولى في العالم".

وكانت شركته أول من حصل على الموافقة على تسويق اللحوم الاصطناعية في سنغافورة في عام 2020.

اظهار أخبار متعلقة



على جانب آخر، أوصى تقرير لأعضاء في مجلس الشيوخ الفرنسي، في آذار/ مارس الماضي بـ"تسريع البحث" حول اللحوم المصنّعة في المختبر.

ويخشى أعضاء مجلس الشيوخ من أن تتخلف فرنسا عن اللحاق بمسار الدول الأخرى في هذا الشأن، وأن "تقع في الاعتماد على الشركات الأجنبية الكبيرة".

ولم يُقدم أي طلب لطرح هذه المنتجات في الأسواق حتى الآن في الاتحاد الأوروبي، فيما قد يتعين الانتظار حتى عام 2025 على الأقل لرؤية مثل هذه الأطعمة تظهر على الرفوف.

فتوى دينية

على الجانب الديني، أفتى علماء مسلمون من المملكة العربية السعودية، بأن هذه اللحوم يمكن أن تكون حلالا إذا استوفت معايير معينة، في خطوة مهمة للغاية لقبول هذا النوع من اللحوم عند المسلمين نظرا لأن مستهلكي المنتجات الحلال حول العالم يمثلون 25% من سكان العالم.

وبلغ حجم تجارة اللحوم الحلال على مستوى العالم 202 مليار دولار أمريكي في عام 2021، ومن المتوقع وصوله إلى 375,05 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030، وفقًا لبعض التقديرات.

اظهار أخبار متعلقة



خلص العلماء إلى أن اللحوم المزروعة يمكن أن تكون حلالاً وفقًا للشروط التالية؛ استخلاص سلالة الخلايا من حيوان مباح أكله، مثل الدجاج أو البقر؛ وذبح الحيوان الذي تُستخلص منه سلالة الخلايا وفقًا للشريعة الإسلامية.

كما اشترط العلماء أن تكون المواد الغذائية المغذية للخلايا مباحًا أكلها، وألا تتضمن أي مواد محظور أكلها، مثل الدم المسكوب أو الكحول أو المواد المستخرجة من الحيوانات غير المذبوحة بالطريقة الصحيحة أو الخنازير.

كما اشترطوا أن تكون اللحوم المزروعة صالحة للأكل وألا تُشكل أي ضرر على صحة البشر.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، جاءت الاشتراطات من أجل تحليل هذا النوع من اللحوم، من عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، عبد الله المانع، ورئيس قسم الفقه المقارن في المعهد العالي السعودي للقضاء، عبد الله المطلق، وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء في المملكة، سعد الشثري.
التعليقات (2)
رياح
الخميس، 14-09-2023 06:25 م
أما عن الفتوى!!!! فنأمل ان يأكلوها وسنرى اذا انقلبوا الى خنازير !!!.
....هذا عبث ويستم انتاج لحوم لتدمير عقول المسلمين...
الأربعاء، 13-09-2023 11:10 م
خلص العلماء إلى أن اللحوم المزروعة يمكن أن تكون حلالاً وفقًا للشروط التالية؛ استخلاص سلالة الخلايا من حيوان مباح أكله، مثل الدجاج أو البقر؛ وذبح الحيوان الذي تُستخلص منه سلالة الخلايا وفقًا للشريعة الإسلامية.................هذا عبث ويستم انتاج لحوم لتدمير عقول المسلمين....حاليا جميع طعام الغرب والادويه تحتوى على خنزير وللاسف المسلمين لايدركون هذا.........فمابلك عندما تنتج لحوم بمواد كيماويه فى معامل .... اول شئ يفكر فيه الغرب هو تدمير الاسره المسلمه.....سنتشر الامراض فى جميع انحاء العالم لانهم يغيرون سنه الله