أخبار ثقافية

انطلاق مهرجان الداخلية السينمائي بسلطنة عمان (شاهد)

يعرض المهرجان الذي تنظمه الجمعية العمانية للسينما 46 فيلما ضمن أربع مسابقات- تويتر
يعرض المهرجان الذي تنظمه الجمعية العمانية للسينما 46 فيلما ضمن أربع مسابقات- تويتر
انطلقت الدورة الثانية لمهرجان الداخلية السينمائي الدولي للأفلام القصيرة الثلاثاء، في ولاية الحمراء بمحافظة الداخلية في سلطنة عمان، في حفل بسيط، وسط الطبيعة الخلابة، ودون شاشة عرض‭.‬

واستخدم الحاضرون في حفل الافتتاح والمتابعون في المنازل عبر قناة (عمان مباشر) هواتفهم المحمولة لمشاهدة المواد الفيلمية للمهرجان وبرنامج الفعاليات، من خلال رمز الاستجابة السريع "كيو آر كود".



وقال المخرج محمد بن سليمان الكندي، مؤسس ومدير المهرجان، في كلمة الافتتاح: "حتما أن عالم السينما يتطور دون قيود أو حدود، وما نشهده اليوم من اختلاف كبير في كيفية الإنتاج السينمائي وعلى ضوئه، يجب علينا كذلك أن نواكب التغير والتطور في تقديم السينما للمشاهد والمتلقي؛ لكي تتماشى مع متطلبات العصر".

وكرم المهرجان في الافتتاح مجموعة من مبدعي المحتوى البصري العمانيين، وكذلك لجان التحكيم والرعاة، ومقدمي الندوات المصاحبة للبرنامج، الذي يستمر حتى الـ15 من الشهر الجاري.

وتحل مملكة البحرين ضيف شرف الدورة الثانية للمهرجان، حيث تقام ندوة بعنوان: تاريخ السينما البحرينية، يقدمها المخرج والكاتب البحريني سلمان يوسف، في بيت حصن المسفاة، يوم الأربعاء.
ويعرض المهرجان الذي تنظمه الجمعية العمانية للسينما 46 فيلما ضمن أربع مسابقات.
التعليقات (1)
نسيت إسمي
الأربعاء، 13-09-2023 05:41 م
'' عبر تاريخ السينما تشكَّلت أجناس فنية مختلفة للأفلام، مثلها مثل الأدب والرسم وغيرها من الفنون '' 1 ـ (الأدب العربي والزمن الرقمي) طُرح موضوع الرقمية في الأدب العربي على أكثر من مستوى وصار يضجّ بالتطلعات النقدية المتواردة، وذلك عبر سيرورة البحث في مُستجداته، ومؤخّرًا ازدان بالتقصّي والمتابعة عبر الملتقيات والمؤتمرات الدولية، التي تردد صداها في الكثير من المواقع في الصحافة المكتوبة والإلكترونية. فهل يُعدّ هذا الوافد الرقمي امتدادًا لرهانات خلقت دينامية إبداعية وبثتّ أولى إرهاصات النص الأدبي الرقمي بعد ادماج التطورات التكنولوجية الحديثة؟ . 2 ـ (دي نيرو قلق على "الأيرلندي".. و"سكورسيزي" مؤمن بالعصر الرقمي) لا يوفر الممثل الأمريكي روبرت دي نيرو فرصة لتذكير "نيتفلكس" بأن عليها أن تطلق فيلمه الجديد " الأيرلندي 2019" للمخرج مارتن سكورسيزي، في دور العرض السينمائية قبل أن يكون متاحاً لمشتركيها في منصة خدمة البث عبر الإنترنت، حتى كدنا نعتقد أن الرجل لا ينام من مخاوفه ألا تلتزم "نيتفلكس" باتفاقها مع "سكورسيزي" الذي طالب بإصدار سينمائي للفيلم كجزء من صفقة الإنتاج معها. غياب "الإيرلندي" عن صالات السينما أو الاحتفاء بعرض متزامن له مع منصة البث الرقمي، يعني بالنسبة للنجم الأمريكي أنه لن يكون بوسعه أن ينافس عبره على جوائز مهرجان "كان" الذي أعلنت إدارته صراحة في دورته الأخيرة أنها لن تقبل دخول أفلام "نيتفلكس" في مسابقاتها الرسمية، ما لم تلتزم بقوانين العرض الفرنسية، التي تفرض عرض الفيلم في صالات السينما قبل أن يتاح للعرض المنزلي بعد 36 شهراً، كشرط لمشاركته في مسابقتها الرسمية. ولعل لدى النجم الأمريكي الحائز جائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن دوره في فيلم الثور الهائج 1979، وجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم "العراب 2" 1974 إضافة إلى 5 ترشيحات أخرى لجوائز الأوسكار.. لعل لديه مخاوف من أن تتخذ مهرجانات سينمائية أخرى الموقف ذاته الذي اتخذه مهرجان "كان"، أو يكون من بين أعضاء لجان تحكيمها من يحمل رأياً يشبه رأي المخرج الأمريكي ستيفن سبيلبرغ الذي شن هجوماً حاداً على أفلام "نيتفلكس"، ووصفها بأنها مجرد أفلام تلفزيونية، يستحق الجيد منها جائزة إيمي، ولكن ليس جائزة الأوسكار، مشيراً إلى أن أفلام نيتفلكس التي يتم عرضها في صالات السينما لمدة أسبوع يجب ألا تتأهل أصلاً للحصول على ترشيح لجائزة الأوسكار. لعل تلك الهواجس تبرر اللهجة الحاسمة التي استخدمها دي نيرو في مهرجان مراكش السينمائي، حين قال إن نيتفلكس سيتعامل مع الإيرلندي "بالطريقة التي ينبغي أن يكون عليها"، أي بعرض في الصالات السينمائية أولاً. يؤدي دي نيرو شخصية القاتل المحترف فرانك شيران الشهير بلقب "الإيرلندي" في الفيلم الذي تسند أحداثه إلى كتاب "سمعت أنك ترسم المنازل" للكاتب تشارلز برانت، ويتتبع الفيلم كيفية تحول شيران إلى قاتل محترف نفذ أكثر من 20 جريمة قتل بينها رئيس النقابات الأسطوري جيمي هوفا. ويجسد دي نيرو شخصية شيران في عدة مراحل عمرية، الأمر الذي سيتطلب منه أن يظهر بعمر أصغر بكثير مما هو عليه اليوم، وذلك بالاستعانة بتقنية الكمبيوتر "س ج إي". هذا ما يجعل الفيلم "مشروعاً طموحاً للغاية" على حد تعبير دي نيرو، وربما يكون سبباً إضافياً لمخاوفه من عدم دخوله صالات السينما بالشكل الذي يؤهله لدخول المهرجانات. 3 ـ (أميتاب: الفيلم فقد بريقه في العصر الرقمي) قال أميتاب باتشان، أسطورة بوليوود كما يطلق عليه، إن الفيلم السينمائي فقد بريقه، عندما دخل علينا العصر الرقمي الإلكتروني، ومع أن الأمور أصبحت أفضل من قبل، ولكن في السابق كان الفيلم السينمائي بالخام، والشريط الطويل، له بريق كالذهب، عندما تشاهده أو تستمع إلى البكرة وهي تدور، كأنك تستمع إلى الأيام وهي تسير أو تحكي لك حكاية من الزمن، وكان باتشان يتحدث أثناء استقباله كريستوفر نولان، الذي حصل على أكثر من أربع جوائز أوسكار هذا العام، وهو يزور الهند حاليا، ويحل ضيفاً على أميتاب وعدد من نجوم السينما الهندية. 4 ـ (الحلوى العمانية .. تبوح بأسرارها في الأفراح والمناسبات) تحظى الحلوى العمانية بشهرة واسعة داخل وخارج البلاد، وتعد رمزا عمانيا للكرم والأصالة، ذلك لأنها مرتبطة بالإنسان العماني ارتباطا وثيقا، حيث تمثل ماضية العريق في عاداته وتقاليده وأسلوب حياته، وتبلغ شهرة الحلوى العمانية إلى درجة أن العمانيين يمكنهم التمييز بين حلويات ولاية وأخرى عبر حاسة التذوق فقط. ومن جانب آخر تعتبر الحلوى رفيقة العماني في أفراحه وأتراحه، فلا يخلو بيت عماني منها، خصوصا أوقات الاحتفالات والأعياد والأفراح والمناسبات الدينية، وغيرها؛ إنها بحق زينة المائدة العمانية.أشهر المأكولات تعتبر الحلوى العمانية واحدة من أشهر المأكولات التي تشتهر بها سلطنة عمان، والخليج العربي كونها تمتلك جودة عالية ومذاقا طيبا، ما جعلها تحظى بقبول تام في المناسبات والأعياد من محبي وعاشقي الحلوى لتروج لنفسها من دون إعلان، وتخترق بذلك منافذ التوزيع. وتكسب حصة سوقية كبيرة في الأسواق الخليجية التي تشهد انتشارا واسعا من الباعة نظرا إلى الطلب المتزايد من المستهلكين، وقلة العرض، ما أسهم في ارتفاع سعرها إلى الضعف. وهناك أربع ولايات هي الأكثر شهرة في صناعة الحلوى العمانية هي؛ نزوى، ونخل، وبركاء، والحمراء، وليس معنى ذلك أن الحلوى العمانية تُصنع في تلك الولايات فقط، فهي تقدم في مختلف الولايات والمناطق، بل تصنع في كل بيت عماني تقريبا. وهناك حوالي من 100 : 200 مصنع لصناعة الحلوى في السلطنة، كلها تتفاوت في أحجامها ومطابخها ومراجيلها وعمالها وإمكاناتها المادية في صناعة الحلوى مثل السكر والهيل والنشا والبيض والسمن والمكسرات والزعفران والهيل وماء الورد. الحلوى العمانية تعد من واجبات الضيافة الأساسية التي لا غنى عنها، ويتفاوت طعم الحلوى العمانية من منطقة إلى أخرى؛ فكل ولاية تقوم بطبخ الحلوى العمانية بشكلٍ مختلف عن الولاية الأخرى، فطعم الحلوى العمانية التي يتم تصنيعها في مسقط يختلف عن الأخرى المصنوعة في الحمراء أو نخل، وكلما تمت صناعة الحلوى بالطريقة القديمة كان طعمها أجمل، فمثلاً يقوم البعض بصناعة الحلوى على أفران الغاز أو الكهرباء. ولكن الحلوى المصنوعة على مواقد أشجار السمر طعمها أجمل، خصوصا أن أشجار السمر صلبة ولا تنبعث منها رائحة أو دخان؛ تماما مثل القهوة التركية التي يختلف طعمها، ويصبح أجل مذاقا إذا أعددتها على نار الشعلة الواحدة بدلاً من نار البوتاجاز القوية. 5 ـ (فيلم غزة مونامور) فاز مؤخرًا الفيلم بـجائزة النقاد من مهرجان فرايبورغ السينمائي بسويسرا ، ليرتفع رصيد الفيلم من الجوائز إلى 10 جوائز دولية. وكان غزة مونامور هو مرشح فلسطين ضمن منافسات جوائز الأوسكار الأخيرة، وحصل على جائزتي أفضل ممثلة وأفضل فيلم ضمن جوائز النقاد للأفلام العربية التابعة لـمركز السينما العربية، كما حصد عدة جوائز دولية خلال مسيرته ومنها جائزة أفضل ممثل لصالح بطله سليم ضو من مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد جائزة اتحاد دعم السينما الاسيوية "نيتباك" من مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، جائزة أفضل فيلم عربي من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، جائزة أفضل ممثل في مهرجان أنطاليا السينمائي، وجائزتي أفضل فيلم وأفضل سيناريو من مهرجان بلد الوليد السينمائي الدولي. وحصل الفيلم على عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وشارك في عدة مهرجانات دولية ومن بينها مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي، مهرجان ستوكهولم السينمائي، مهرجان سالونيك السينمائي، ومهرجان زغرب السينمائي، واختير أيضاً للمشاركة في سوق برلين للإنتاج المشترك عام 2019. أحداث الفيلم تدور في غزة، حيث عيسي الصياد الذي تجاوز الستين من عمره، ويخفي حبه لـسهام التي تعمل خياطة في السوق، ويقرر في النهاية أن يتقدم لها، وفي إحدى رحلات الصيد يعلق في شبكته تمثالاً أثرياً لـأبولو ويقوم بإخفائه في بيته، وتبدأ المشاكل حين تكتشف السلطات وجود هذا التمثال معه. 6 ـ (فيلم "سيسو".. النسخة العجوز من أفلام جون ويك بلمسة كوينتن تارانتينو) يفتتح فيلم "الشجاعة سيسو" بشرح معنى الكلمة الفنلندية "اسم الفيلم" التي يكاد لا يوجد لها مقابل، والتي يمكن ترجمتها إلى العربية كالتالي: "قوة الإرادة والتصميم والمثابرة والتصرّف بعقلانية في مواجهة الشدائد. السيسو ليست شجاعة مؤقّتة، ولكنها القدرة على الحفاظ على تلك الشجاعة" من هذه الكلمة ذات الحروف الأربعة ندلف إلى الفيلم الذي يتحدث خلال أكثر من 90 دقيقة عن معنى الشجاعة المطلقة، شجاعة الشخص الذي خسر كل شيء ما عدا حياته، لذلك لا يخشى أخذ القتال والعنف إلى حدودهما القصوى. 7 ـ (أغنية سوق العصر) أغنية العيب فينا مش في الزمان "غناء عاصم فوزي، كلمات عزت عبد الوهاب، ألحان ياسر عبد الرحمن، من مسلسل "سوق العصر" ليه يا سنين تكسري الحلم فينا .. ليه فرحنا بيموت في لحظة حزينة .. تاه الطريق و لا حنا إللي إرتضينا .. نضيع الحلم إلي كان بين إيدينا .. يا سنين طويلة و عميقة قولينا فين الحقيقة .. يا سنين لو إنتي بريئة ليه من جراحك قاسينا .. مدينا للحلم أيدنا لكن زمانا عاندنا .. دا إللي بقى بيواعدنا و يضرب الحلم لينا .. ليه يا سنين تكسري الحلم فينا .. ليه فرحنا بيموت في لحظة حزينة .. تاه الطريق و لا إحنا إللي إرتضينا .. نضيع الحلم إللي كان بين إيدينا .. كسرنا أحلامنا إحنا و لا زمانا جرحنا .. و ما بقينا في محنة الدمع سال من عنينا .. إنتي السبب يا سننا بعدتي أحلامنا عنا و لا السبب أصله منا و أترد تاني إلينا .. ليه يا سنين تكسري الحلم فينا .. ليه فرحنا بيموت في لحظة حزينة .. تاه الطريق و لا حنا إللي إرتضينا .. نضي