حول العالم

فتوى من علماء في الديوان الملكي السعودي قد تغير مصير "اللحوم المزروعة"

 الفتوى صدرت من ثلاثة من علماء كبار في السعودية- cc0
الفتوى صدرت من ثلاثة من علماء كبار في السعودية- cc0
كشف بيان صادر عن شركة "إيت جست" المنتجة للحوم المزروعة، عن قيام مجموعة من كبار العلماء المسلمين بإبلاغها بإمكانية حِل اللحوم الحقيقية المصنوعة من الخلايا، دون تربية الحيوانات أو ذبحها، في حال استوفت عملية الإنتاج معايير معينة.

وأشار البيان إلى أن الفتوى صدرت من ثلاثة من علماء كبار في السعودية، وذلك بالتزامن مع وصول المعلومات التي تفيد المستهلكين بأن اللحوم المصنعة بهذه الطريقة يمكن أن تساعد على مواجهة تحديات النظم الغذائية العالمية المرتبطة بتغير المناخ وسلامة الأغذية والأمن الغذائي ورعاية الحيوانات.

وأوضح البيان أن العلماء السعوديين الذين أفتوا باستخدام اللحوم المزروعة، هم كل من الشيخ عبد الله المانع، والشيخ عبد الله المطلق، والشيخ سعد الشثري، وجميعهم مستشارون في الديوان الملكي السعودي.

وأكدت شركة "إيت جست" أن التوصل إلى إجابة قاطعة لهذه المسألة الفقهية "خطوة مهمة للغاية تسهم في القبول الدولي للحوم المزروعة، نظرا إلى أن مستهلكي المنتجات الحلال يمثلون نحو 25 بالمئة من سكان العالم"، وفق قولها.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت وكالة "فرانس برس"، إنه في ظل الزيادة السريعة في عدد السكان المسلمين، يتزايد استهلاكهم للحوم أيضا، إذ بلغ حجم تجارة اللحوم الحلال على مستوى العالم 202 مليار دولار أمريكي في عام 2021، ومن المتوقع وصوله إلى 375 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030، وفقا لبعض التقديرات.

ومؤخرا بدأ عالم صناعة المواد الغذائية يشهد ثورة جديدة من خلال الاعتماد على تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، بعد أن نجحت شركة "إسرائيلية" بالتعاون مع شركة اللحوم السنغافورية "يومامي"، في إنتاج قطع من سمك الهامور باستخدام التقنية للمرة الأولى.

وأكد الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة اللحوم السنغافورية ميهير بيرشاد، أن الأسماك المنتجة يمكن تقشيرها وتذوقها تماما كالأسماك الحقيقية، معتبرا أن الصناعة الخالية من الذبح تهدف إلى تحقيق تكافؤ نكهة اللحوم التقليدية، ولكن دون التكاليف لكل من الحيوانات والبيئة.

وتعتبر المأكولات البحرية واللحوم المزروعة بروتينات حقيقية تزرع في المختبر باستخدام الخلايا الجذعية بدلا من أسماك البحر أو الماشية التي تتم تربيتها في مزرعة.
التعليقات (1)
رياح
الخميس، 14-09-2023 06:51 ص
والآن !!!!!! وصلنا الى القاع!!!, علماء الدين يفتون بأكل الحوم المصنعة ولا نعرف من ماذا فقد تكون الخلايا الجذعية لخنازير مثلا أو أنواع من الحشرات أو الديدان ... الخ وهؤلاء العلماء على ماذا اعتمدوا بفتواهم غير البهم العلمي؟.