سياسة دولية

انطلاق أول قطار بضائع روسي نحو السعودية عبر إيران

النقل بالقطارات سيوفر الكثير من الوقت والكلف الاقتصادية- CC0
النقل بالقطارات سيوفر الكثير من الوقت والكلف الاقتصادية- CC0
قالت وسائل إعلام روسية وإيرانية، إن أول قطار حاويات بضائع روسي انطلق نحو السعودية، مرورا بالأراضي الإيرانية.

وأشارت وكالتا سبوتنيك وفارس الروسية والإيرانية، إلى أن القطار الذي انطلق من روسيا، سيحمل 36 حاوية شحن، وسيمر عبر منفذ إينجه برون بين تركمانستان وإيران،

وقال مدير جمارك  محافظة كلستان الإيرانية، شهريار شهرياري، إن القطار الروسي سيمر من طريق "فارما تشوا"، ومن ثم حدود آكيلا الواقعة ضمن حدود دولة تركمنستان، ومنها إلى بلدة إينجة برون الإيرانية، والذي سينتهي مسيره في ميناء بندر عباس على الخليج العربي.

اظهار أخبار متعلقة



وأشار شهرياري إلى أن "هذا الطريق يوفر إمكانية خفض فترة نقل وإيصال البضائع عدة أيام، ويزيد فرص إرسال قطارات الحاويات من محطات القطارات في منطقة جنوب الأورال، نحو ميناء بندر عباس، عبر الطريق السككي في منفذي حدود إينجة برون وسرخس الإيرانيين".

ولفت إلى أن "خفض التعرفة الجمركية أسهم في خفض تكلفة إرسال البضائع عبر ممر شمال جنوب إلى النصف تقريبا".

وكانت وسائل إعلام قد أشارت، في الواحد والعشرين من شهر يونيو/ حزيران الماضي، إلى انطلاق أول قطار حاويات متجه إلى السعودية من محطة الشحن تشيليابينسك الروسية، ويتبع القطار ممر النقل الدولي "شمال جنوب" عبر كازاخستان وتركمانستان وإيران، ثم بحرا إلى السعودية.

وأفادت الخدمة الصحفية لسكة حديد جنوب الأورال، آنذاك، بأن القطار يحتوي حاويات مزودة بمعدات طاقة ومعادن غير حديدية، ويتحرك وفقًا لجدول زمني متخصص مصمم لحركة الشحن على طول هذا الطريق، منوهة إلى أنه قبل شهرين، تم إرسال قطار حاويات إلى الهند على طول خط السكك الحديدية.
التعليقات (0)