سياسة دولية

تجربة فاشلة لإطلاق صاروخ كوري شمالي نحو الفضاء.. وتحذير أمريكي

بيونغيانغ فشلت في إطلاق صاروخ مماثل نحو الفضاء قبل أشهر وتعهدت بتكرار المحاولة في تشرين الأول/ أكتوبر القادم- جيتي
بيونغيانغ فشلت في إطلاق صاروخ مماثل نحو الفضاء قبل أشهر وتعهدت بتكرار المحاولة في تشرين الأول/ أكتوبر القادم- جيتي
فشلت كوريا الشمالية في إطلاق صاروخ يحمل قمرا صناعيا مخصصا للتجسس نحو الفضاء للمرة الثانية على التوالي، في ظل تحذيرات أمريكية من زعزعة الاستقرار في المنطقة، ودعوات لاستئناف الحوار مع بيونغيانغ.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الجنوبية أن بيونغيانغ أطلقت صاروخا فضائيا في الساعات الأولى من الخميس وأن حادثا وقع خلال العملية، التي تعد ثاني محاولة هذا العام بعد فشلها في إطلاق قمر اصطناعي في أيار/ مايو، مشيرة إلى أن الأخيرة تخطط لإطلاق صاروخ آخر في تشرين الأول/ أكتوبر.

وقال مسؤولون في كوريا الجنوبية، إن إطلاق كوريا الشمالية الصاروخي الأخير يعتبر فاشلا، معبرين عن أسفهم لإهدار كوريا الشمالية مواردها على "استفزازات متهورة" وسط أزمتها الاقتصادية.

حالة طوارئ في اليابان
وتسبب الإطلاق في إصدار حكومة اليابان تحذيرا بوجود حالة طوارئ قبل الساعة الرابعة صباحا بالتوقيت المحلي (1900 بتوقيت غرينتش) لتوجيه سكان أوكيناوا الواقعة أقصى جنوب البلاد بالاحتماء في منازلهم.

وبعد نحو 20 دقيقة من التحذير، أصدرت طوكيو تحديثا مفاده أن الصاروخ مر صوب المحيط الهادي ورفعت التحذير.

اظهار أخبار متعلقة


ووصف كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو عملية الإطلاق بأنها تشكل تهديدا للأمن في المنطقة، وقال إن طوكيو ستقدم احتجاجا عليها لكوريا الشمالية.

وقبل يومين، قالت كوريا الشمالية إنها ستطلق قمرا اصطناعيا بين 24 و31 آب/ أغسطس، وأشارت بيونغيانغ إلى أنها تحتاج إلى قمر استطلاع وتجسس اصطناعيا لتعزيز مراقبتها للأنشطة العسكرية الأمريكية.

تحذير أمريكي ودعوة للحوار

من جهتها قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن محاولة كوريا الشمالية إطلاق قمر صناعي تنتهك عددا من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مضيفة أن واشنطن تسعى إلى الحوار مع بيونغيانغ "دون شروط مسبقة".

وقال متحدث باسم الوزارة في بيان إن الولايات المتحدة حثت كوريا الشمالية على الامتناع عن "المزيد من الأنشطة المهددة"، فيما صرح البيت الأبيض على نحو منفصل بالقول، إن الباب "لم يغلق" أمام الدبلوماسية لكن على بيونغيانغ "أن تتوقف فورا عن أعمالها الاستفزازية وتختار الحوار بدلا من ذلك".

وقال البيت الأبيض إن فريق الأمن القومي للرئيس الأمريكي جو بايدن يعكف على تقييم الوضع بتنسيق وثيق مع حلفاء وشركاء الولايات المتحدة، مضيفا أنه يتعين على جميع الدول إدانة محاولة كوريا الشمالية إطلاق الصاروخ.

وأدان البيت الأبيض "بشدة" قيام كوريا الشمالية بالإطلاق باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية، وقال في بيان، إنه على الرغم من فشل التجربة؛ إلا أنها تمثل انتهاكا صارخا لعدد من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وتزيد التوتر وتخاطر بزعزعة استقرار الوضع الأمني في المنطقة وخارجها".

اظهار أخبار متعلقة


قمر تجسس
وتسعى الدولة المسلحة نوويا إلى وضع ما سيكون أول قمر صناعي مخابراتي عسكري في المدار، قائلة إنها تخطط في نهاية المطاف لأسطول من الأقمار الصناعية لمراقبة تحركات القوات الأمريكية والكورية الجنوبية.

وحول أسباب فشل إطلاق الصاروخ الأخير، ذكرت وسائل إعلام رسمية أن معزز الصاروخ واجه مشكلة خلال مرحلته الثالثة، في حين تعهدت سلطات الفضاء بالمحاولة مرة أخرى في تشرين الأول/ أكتوبر.

وكانت محاولة كوريا الشمالية إطلاق صاروخ نحو الفضاء في أيار/ مايو الماضي انتهت بالفشل عندما سقط الصاروخ في البحر.
التعليقات (0)