سياسة دولية

الحرس الثوري يجبر حاملة طائرات أمريكية على إلغاء رحلة مروحية بمضيق هرمز (شاهد)

يعد مضيق هُرمُز أحد أهم الممرات المائية في العالم وأكثرها حركة للسفن- جيتي
يعد مضيق هُرمُز أحد أهم الممرات المائية في العالم وأكثرها حركة للسفن- جيتي
نشر الحرس الثوري الإيراني مقطع فيديو يظهر آخر عملية رصد نفذتها قواته البحرية لحاملة طائرات تابعة للولايات المتحدة في مضيق هرمز، ما أجبر السفينة الأمريكية على وقف رحلات طائرات مروحية من على متنها.

وقال قائد القوات البحرية في الحرس الثوري علي رضا تنكسيري، إن الحاملة الأمريكية كانت بصدد إطلاق طائرة مروحية، ولكن بعد التحذير ووجود زوارق بحرية للحرس الثوري، فإنها اضطرت إلى الهبوط على متن الحاملة.

جاء ذلك في ختام الدورة الرابعة والعشرين للمجمع العالي لقادة ومسؤولي الحرس الثوري، وفق وكالة "مهر" الإيرانية.

 

يذكر أنه قبل أسبوعين هدد الحرس الثوري الإيراني بالرد على أي تحركات تصعيدية، عقب وصول تعزيزات عسكرية أمريكية لحماية السفن في مياه المنطقة.

وقال المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني، رمضان شريف، حينها، إن بلاده وصلت إلى درجة من القوة تمكنها من الرد على ما اعتبرها تحركات واشنطن الاستفزازية.. كاحتجاز السفن.

والأسبوع الماضي، دعا تحالف بحري تقوده الولايات المتحدة الأمريكية في الخليج، السفن في المنطقة، إلى الابتعاد عن المياه الإيرانية لتجنب التعرض المحتمل للاحتجاز.

اظهار أخبار متعلقة


وأشارت الدعوة والتحذيرات إلى استمرار التوتر الكبير في مضيق هرمز وما حوله، حيث احتجزت إيران ناقلتي نفط في أواخر نيسان/أبريل وأوائل أيار/ مايو الماضيين، بحسب وكالة رويترز.

وخلال الفترة الماضية، وصل نحو أكثر من ثلاثة آلاف بحار أمريكي إلى الشرق الأوسط في إطار خطة لتعزيز التواجد العسكري في المنطقة، إذ أكدت واشنطن أنها تهدف إلى "ردع إيران عن احتجاز السفن وناقلات النفط".

وتوفر هذه التعزيزات، بحسب تصريحات لمسؤولين في الأسطول الأمريكي، "أصولا جوية وبحرية إضافية، بالإضافة إلى المزيد من مشاة البحرية والبحارة الأمريكيين، ما يؤمن قدرا أكبر من المرونة والقدرة البحرية للأسطول الخامس الأمريكي" في منطقة الشرق الأوسط.

ويعد مضيق هُرمُز أحد أهم الممرات المائية في العالم وأكثرها حركة للسفن، ويقع في منطقة الخليج العربي فاصلا ما بين مياه الخليج العربي من جهة وبين مياه خليج عمان وبحر العرب والمحيط الهندي من جهة أخرى، فهو المنفذ البحري الوحيد للعراق والكويت والبحرين وقطر. 

وتطل على المضيق من الشمال إيران ومن الجنوب سلطنة عمان، التي تشرف على حركة الملاحة البحرية فيه باعتبار أن ممر السفن يأتي ضمن مياهها الإقليمية.

التعليقات (2)
غزوان
الأحد، 20-08-2023 07:19 م
(( زغرتي يا أنشراح )) المروحيه الامريكيه تم اعتراضها من قوارب بمحركات من التي تستخدم في الاستخدامات الشخصيه كالصيد و النزهه وضع عليها رشاش و جعل منها الايرانيين قوات تعترض بارجات و حاملات طائرات !!! الاكاذيب الايرانيه مبرره لانها من باب التضلييل الاعلامي للداخل الايراني لكن الا يوجد عاقل من وكالات الاعلام التي طارت بالخبر ؟ ما المصلحه من نشر تفاهات مثل هذه ؟ الاسطول الامريكي الموجود في الخليج و بحر عمان لو اراد لمسح القوات البحريه من الوجود و جميع موانئ ايران خلال ساعه واحده
عگيد
الأحد، 20-08-2023 06:50 م
هذه من الاتفاقيات التي تجرى تحت الطاولة ضمن خطة لتجميل وتحسين صورة النظام الشيعي فنرى قبل او/ بعد اي اتفاق بين امريكا والشيعة تتم من هذه الحركات الصبيانية هذه الحركات تتضمن رسائل بصورة اساسية الى الداخل الشيعي ( السذج و العامة ) فحواها بان النظام قوي وشجاع ويدافع على ( ثارات الحسين ) ورسائل خارجية تستفاد منها امريكا والشيعة وهي موجهة الى حكام الخليج والمومنين وتتضمن الرسالة بان ايران قوية وقادرة على زعزعة دول الخليج وطبعا امريكا تستفاد منها لتستنزف المزيد من اموال المًومنين بحجة الدفاع عن المنطقة