سياسة عربية

إيران تدعو ابن سلمان لزيارتها.. والأخير يقبل الدعوة

هل يزور ابن سلمان طهران قريبا؟ - (واس)
هل يزور ابن سلمان طهران قريبا؟ - (واس)
قالت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"؛ إن طهران وجهت دعوة لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، لزيارة الجمهورية الإسلامية، مضيفة أن الأمير قبلها‎.‎

ونقلت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية شبه الرسمية، الجمعة، عن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان قوله؛ إن ولي العهد السعودي قبل دعوته لزيارة طهران.

وأكد عبداللهيان أنه أجرى "حوارا صريحا وشفافا ومفيدا" مع ابن سلمان، الجمعة، في مدينة جدة، خلال أول زيارة له إلى المملكة، منذ استئناف العلاقات بين القوتين الإقليميتين في آذار/ مارس الفائت.

إظهار أخبار متعلقة



وكتب أمير عبداللهيان الذي بدأ الخميس الماضي زيارة للسعودية، كان من المفترض أن تستمر يوما واحدا، باللغتين الفارسية والعربية على منصّة "إكس" (تويتر سابقا)، أن اللقاء الذي استمرّ 90 دقيقة تخلله "حوار صريح وشفاف ومفيد ومثمر على أساس سياسة الجوار".

ونقل بيان لوزارة الخارجية الإيرانية عن عبداللهيان قوله؛ إن "السبيل إلى نجاح المنطقة هو تعزيز الحوار والتعاون وزيادة التعاون الموجه نحو التنمية".

وكانت وزارة الخارجية السعودية أفادت على حسابها على منصة "إكس"، أن الوزير الإيراني عرض مع ولي العهد السعودي العلاقات "والفرص المستقبلية للتعاون بين البلدين وسبل تطويرها".

كما ناقشا "تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة تجاهها".

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"؛ إنها المرة الأولى التي يلتقي فيها مسؤول إيراني رفيع المستوى ولي العهد السعودي.

وفي مؤتمر صحاي في الرياض الخميس، أكّد أمير عبداللهيان أنّ العلاقات بين السعودية والجمهورية الإسلامية "تتخذ مسارا صحيحا"، وأشار إلى أنه "طرح فكرة إجراء الحوار والتعاون الإقليمي" مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، بدون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

إظهار أخبار متعلقة



وأكّد أنّ اللقاء مع ابن فرحان "سيكون تمهيدا للقاء قادة البلدين"، بدون تحديد موعد لزيارة قد يقوم بها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي للسعودية بدعوة من الملك سلمان.

وقطعت الرياض علاقاتها مع طهران عام 2016 بعد هجوم شنّه متظاهرون إيرانيون على كلّ من سفارتها في طهران وقنصليتها، في مشهد احتجاجا على إعدام الرياض رجل الدين السعودي الشيعي البارز نمر النمر.

لكنّ البلدين اتّفقا على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتيهما، بعد قطيعة أنهاها اتفاق مفاجئ، تمّ التوصّل إليه بوساطة صينية في العاشر من آذار/ مارس الماضي.

وتطوّرت العلاقات بين إيران والسعودية حين فتحت الجمهورية الإسلامية سفارتها في السعودية في السادس من حزيران/ يونيو الماضي.

ويرافق أمير عبداللهيان في زيارته إلى الرياض السفير الإيراني الجديد لدى السعودية علي رضا عنايتي، بحسب وكالة "إرنا".

وأكّد وزير الخارجية السعودي الخميس الماضي، أنّ السفارة السعودية في طهران استأنفت نشاطها، معتبرا الأمر "خطوة أخرى في تطوير العلاقات بين البلدين".
التعليقات (0)