سياسة عربية

استطلاع للأمم المتحدة يكشف نسبة تعاطف الأردنيين مع اللاجئين السوريين

الأردن يصدر تصاريح عمل للاجئين السوريين في عدة قطاعات- جيتي
الأردن يصدر تصاريح عمل للاجئين السوريين في عدة قطاعات- جيتي
قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة، لشؤون اللاجئين، إن نتائج استطلاع أجري مؤخرا، أظهرت أن الشعب الأردني، يواصل إظهار مستوى "متميز" من التعاطف مع اللاجئين السوريين، نحو شمولهم في قطاعي الصحة والتعليم.

وأوضحت المفوضية، أنه وفقا للنتائج، فإن مستوى التعاطف تجاه اللاجئين، ثابت عن مستوى عال للغاية، رغم مرور عقد على الأزمة في سوريا.

وأعرب 96% من المشاركين عن تعاطفهم مع اللاجئين، مقارنة بـنسبة 95% في النسخة السابقة من الاستطلاع الذي أقيم في تشرين ثاني/ نوفمبر 2022، وبمستويات مماثلة في الإصدارات السابقة من الاستطلاعات حول تصورات المجتمع المضيف للاجئين في المملكة.

اظهار أخبار متعلقة


كما أن 78% من الأردنيين أعربوا عن دعمهم المستمر لشمول اللاجئين في المجتمع المحلي والأنظمة الوطنية مثل التعليم والصحة كما ورد في "اتفاق الأردن" عام 2016، بينما أكد نحو 89% من المشاركين في هذه الدراسة بأنهم يعتقدون بأنه يوجد تناغم بين المجتمع المحلي واللاجئين في الأردن.

وقال ممثل المفوضية في الأردن دومينيك بارتش: "إن نتائج استطلاع الرأي هذا هي دليل على التعاطف الذي يجسّده الشعب الأردني، فبالرغم من التحديات، فإن هذه النتائج تعكس ثقافة كرم الضيافة والترحيب التي يتمتع بها الشعب تجاه الأشخاص الذين أجبروا على الفرار من الصراعات والعنف". وأضاف: "يوفر استطلاع الرأي هذا بيانات ثمينة بينما نعمل على بناء مجتمعات أقوى وأكثر شمولا.

وأجريت هذه الدراسة، لصالح المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من قبل شركة هيدواي الأردن ما بين أيار/ مايو وحزيران/ يونيو 2023 وتسليط الضوء على آراء ما يقرب 3300 امرأة ورجل في الأردن من شتى أنحاء المملكة.

ووفقا لموقع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، فإنه تم إصدار 62 ألف تصريح عمل للسوريين في الأردن، وهو أعلى رقم سنوي، منذ استحداث تصاريح العمل عام 2016.

وسمح للسوريين منذ عام 2016 بالعمل، في عدة قطاعات اقتصادية أردنية، بعد تعهد المجتمع الدولي، بتوفير التمويل وتسهيل التجارة بصورة أوسع وفقا لـ"اتفاق الأردن"، وهي مبادرة لتحسين سبل الوصول إلى التعليم والعمل بشكل قانوني للسوريين الذين غادروا بلادهم بفعل الحرب.

اظهار أخبار متعلقة


ووفقا لإحصائيات المفوضية، فإن الأردن يستضيف 670 ألف طالب لجوء، مسجلين بصورة رسمية من سوريا، ما يجعله البلد الثاني بعد لبنان، في استضافة اللاجئين.

وبلغ عدد تصاريح العمل الصادرة للاجئين، 62 ألف تصريح، منها 31 ألف تصريح "مرن" تتيح لصاحبها التنقل بين عدة وظائف مماثلة في نفس القطاع، وكذلك بين أصحاب العمل في المحافظات.
التعليقات (1)
ابراهيم الاردن
الخميس، 17-08-2023 09:12 ص
هذه عادات الشعب الاردني منذ الازل البعيد مع كل من يلجأ الى بيته فهو مرحب به على الرغم من ذيق ذات اليد ولكن هي طبعه وثقافته ان يكرم الضيف