سياسة عربية

الرياض تعيّن سفيرا ومفوضا فوق العادة لأول مرة لدى فلسطين

السديري كاتب ودبلوماسي ويشغل منصب سفير السعودية لدى الأردن - (حساب السفارة السعودية في الأردن على منصة "إكس")
السديري كاتب ودبلوماسي ويشغل منصب سفير السعودية لدى الأردن - (حساب السفارة السعودية في الأردن على منصة "إكس")
قررت السعودية تعيين سفير "مفوض فوق العادة" غير مقيم لدى فلسطين، إذ تسلم مستشار رئيس السلطة الفلسطينية للشؤون الدبلوماسية، مجدي الخالدي، نسخة من أوراق اعتماده.

واختارت السعودية لهذا المنصب، نايف السديري، سفيرًا مفوضًا للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وقنصلا عاما للمملكة في القدس المحتلة.

والسديري هو كاتب ودبلوماسي سعودي، ويشغل منصب سفير السعودية في الأردن، خلفا لسفيرها السابق خالد بن فيصل بن تركي آل سعود، وقبلها كان سفيرا في كندا منذ 2013.

ومن المقرر تسليم أوراق الاعتماد لرئيس السلطة محمود عباس، قريبا، إذ جرت مراسم تسلم الأوراق بمقر سفارة فلسطين لدى الأردن، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية.


وقال الخالدي: "نرحب بسفير المملكة العربية السعودية، مؤكدين أن هذه الخطوة الهامة ستسهم في تعزيز العلاقات الأخوية القوية والمتينة التي تربط البلدين والشعبين"، معربًا عن "شكر فلسطين وتقدير شعبها وقيادتها لمواقف السعودية الثابتة تجاه الشعب الفلسطيني، وإسنادها الدائم للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية كافة".

يذكر أن الموقف السعودي تجاه التطبيع مع الاحتلال يشترط "إقامة دولة فلسطينية مستقلة كسبيل وحيد للتطبيع مع إسرائيل، وأن الأولوية بالنسبة للمملكة تكمن في دفع الإسرائيليين والفلسطينيين إلى العودة لطاولة الحوار".

كما قال وزير الخارجية السعودي مؤخرًا في مقابلة على هامش قمة "زعماء مجموعة العشرين"، إن "الرياض تؤيد التطبيع الكامل مع إسرائيل بشرط ضمان حقوق الفلسطينيين".

وكان ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، قال في آذار/ مارس 2022: إن حكومة المملكة "لا تنظر إلى إسرائيل كـعدو بل كحليف محتمل"، وجاءت تصريحاته في لقاء مطول مع مجلة "ذا أتلانتك" الأمريكية.
التعليقات (3)
صلاح الدين الأيوبي
السبت، 12-08-2023 07:44 م
الخبر الأصح أن الرياض تعين أول سفير لها لدى الاحتلال الصهيوني بأورشليم القدس. نبارك لليهود هذه الخطوة المباركة، ولمزيد من النجاح يا أحفاد القردة والخنازير، فقد نجحتم في زرع بني جلدتكم بيننا حتى وصلوا لسدة الحكم في بلادنا، منهم من وصل قبل 100 عام ولم يفصح عن هويته وانتمائه إلا اليوم، يا لصبركم واجتهادكم يا سفهاء. ولا عزاء للمسلمين المستسلمين الجبناء، الذين لا يريدون سوى الحياة الدنيا، فحرمهم الله حياة كريمة ووعدهم بآخرة تعيسة. أفيقوا يا مسلمين، كفى عبث، والله إن الساعة قريبة، وإن حياتكم لا قيمة لها، فلا تبيعوا الآخرة بدنيا حقيرة. ماذا تنتظرون؟
ربيع اليمن
السبت، 12-08-2023 05:46 م
خطوة للتطبيع مع اسرائيل . اول الرقص حنجله
تيسير
السبت، 12-08-2023 05:45 م
هذه مقدمة لفتح سفارة للسعودية لدى دولة الصهاينة ، وما يتبعها من تطبيع وتبادل تجارى ، عملا بسياسة كيسنجر خطوة خطوة. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.