حقوق وحريات

النظام المصري يخلي سبيل 33 من المحبوسين احتياطيا.. بينهم اقتصادي بارز

كان الاقتصادي البارز الشنيطي أوقف في حزيران/ يونيو 2019- الأناضول
كان الاقتصادي البارز الشنيطي أوقف في حزيران/ يونيو 2019- الأناضول
أفرجت سلطات النظام المصري عن  33 محبوسا احتياطيا، بينهم الحقوقي والباحث الاقتصادي عمر الشنيطي، بعد اعتقال دام أربع سنوات.

وأعلن عضو لجنة العفو الرئاسي في مصر، طارق العوضي، الاثنين، إخلاء سبيل 33 محبوسا احتياطيا، منهم عمر الشنيطي (باحث اقتصادي وصاحب مكتبات شهيرة) ويوسف منصور (محامي وحقوقي).

وأوضحت قائمة نشرها العوضي بأسماء المفرج عنهم، عبر صفحته بفيسبوك، أن قضايا هؤلاء بين عامي 2019، و2022، وتم التحقيق فيها من جانب نيابة أمن الدولة العليا (معنية بقضايا الأمن القومي).

وكان الشنيطي أوقف في حزيران/ يونيو 2019 من بين 8 متهمين بالانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين وإدارة شركات توفر الدعم المالي لـ"إسقاط الدولة".


والنائب العام المصري، وفق القانون، هو صاحب سلطة إخلاء سبيل المحبوسين احتياطيا، بينما لرئيس البلاد حق العفو عن كامل العقوبة أو بعضها في حال صدور حكم بالإدانة.

اظهار أخبار متعلقة


وفي 24 نيسان/ أبريل 2022، جرى تفعيل لجنة العفو الرئاسي، بالتزامن مع دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بدء أول حوار وطني منذ وصوله للرئاسة في 2014.

ومنذ تلك الدعوة، بلغ عدد من أُطلق سراحهم بقرارات قضائية أو عفو رئاسي في "قضايا رأي وتعبير" ألف شخص على الأقل، وفق تقديرات غير رسمية.




التعليقات (1)
واحد من الناس
الثلاثاء، 08-08-2023 02:55 ص
صدقوا ما قاله بعد اربع سنوات من اعتقاله..... اربع سنوات حتى يدركوا غباوتهم فيا ترى كم سنة سيجثمون على أنفسنا حتى يدركوا انه يجب عليهم ترك مناصبهم ؟؟؟؟..................... التجنيد مرفوض طول ما السيسي موجود ....... لماذا ندعم السيسي (متشولح بن مليكة) بملايين الخدم و العبيد من شباب مصر ؟؟؟؟؟؟