سياسة تركية

تغييرات عسكرية واسعة في تركيا.. أردوغان يعين رئيسا جديدا لهيئة الأركان

اجتمع أردوغان مع مجلس الشورى العسكري للجيش التركي بحضور عدد من وزراء حكومته- الأناضول
اجتمع أردوغان مع مجلس الشورى العسكري للجيش التركي بحضور عدد من وزراء حكومته- الأناضول
وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على قرار لإجراء تعديلات في قيادة الجيش التركي، تضمنت تعيين رئيس جديد لهيئة الأركان العامة، خلفا للجنرال يشار غولر، الذي تولى وزارة الدفاع في الحكومة التركية الجديدة.

ونص قرار المجلس العسكري الذي وافق عليه الرئيس التركي، على ترقية 32 جنرالا وأدميرالا إلى رتبة أعلى، كما أنه تمت ترقية 63 عقيدا إلى رتبة جنرالات وأدميرالات، وسيرتفع بذلك عدد الجنرالات والأدميرالات، الذي يبلغ حاليا 266 إلى 286 اعتبارا من 30 آب/ أغسطس 2023. 

وقرر مجلس الشورى العسكري الأعلى في تركيا، الخميس، تعيين الجنرال متين غوراق، رئيسا لهيئة الأركان العامة للجيش، خلال اجتماع عقده المجلس بقيادة أردوغان، في العاصمة التركية أنقرة.

ويشغل الجنرال متين غوراق، في الوقت الراهن منصب رئيس الجيش الثاني.

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب ما أورده بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فإن المجلس قرر أيضا تعيين الرئيس الثاني لهيئة الأركان الجنرال سلجوق بيرقدار أوغلو، قائدا للقوات البرية، خلفا للجنرال موسى أوسيفر.

وتقرر خلال الاجتماع أيضا تعيين قائد القوات الجوية القتالية الجنرال ضياء جمال قاضي أوغلو، قائدا للقوات الجوية، خلفا للجنرال أتيلا غولان.

واجتمع الرئيس التركي مع مجلس الشورى العسكري للجيش التركي، بحضور عدد من وزراء حكومته الجديدة، برفقة عدد من قادة الجيش التركي في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأعرب أردوغان قبيل إعلان قرار التغييرات العسكرية عن أمله في أن يجلب اجتماع مجلس الشورى العسكري لعام 2023 حظا سعيدا لبلاده، مشيرا إلى أن تركيا على الرغم من الصراعات والتوترات في محيطها المباشر، فإنها لا تزال مركز جذب في المنطقة.

وأضاف: "نحتفل بالقرن التركي الذي وعدنا به أمتنا، ونبذل جهودا مكثفة في كل مجال لبناء دولة أكثر ازدهارا، وأكثر مكانة وسلاما للأجيال القادمة. والثقة في هذا النضال هي قواتنا المسلحة التركية التي هي عين أمتنا بإحساسها العالي بالواجب والردع والقدرات المتفوقة".

وتابع: "أتمنى أن نزيد قوة جيشنا بالقرارات التي سنتخذها في اجتماع مجلسنا".

ويحظى رئيس هيئة الأركان الجديد في الجيش التركي بحياة عسكرية حافلة، فضلا عن أنه يتقن اللغة التركية والإنجليزية والعربية بطلاقة.
التعليقات (1)
ابو حلموس
الجمعة، 04-08-2023 07:10 ص
نسأل الله أن يكون عملهم موفقا و فيه ما يرضي الله و يحمي الأمة حيثما كان ذلك لازما .. اللهم اشفِ وخَلِِّص جيوشنا العربية من كل اسباب الخيانة و الطمع في السلطة و المال و ابعد عنهم شر إسترخاص دماء الأمة خدمة للصهاينة و الأغراض الشخصية و الآنية .