سياسة عربية

تليغراف: خلاف ابن سلمان مع ابن زايد مستمر بعد سنوات من الصداقة

السبب الأبرز للأزمة يعود إلى التنافس على من تكون له اليد العليا في المنطقة- جيتي
السبب الأبرز للأزمة يعود إلى التنافس على من تكون له اليد العليا في المنطقة- جيتي
نشرت صحيفة تليغراف تقريرا لمراسلها في الشرق الأوسط، جيمس روثويل، تساءل فيه عن أسباب الخلاف بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس الإماراتي محمد بن زايد، بعد أن كان الطرفان أقوى صديقين في منطقة الشرق الأوسط، وقد كانا يخرجان معا في رحلات تخييم وصيد في الصحراء.

وجاء في المقال، أن ابن سلمان والحاكم الفعلي للمملكة لم يتحدث منذ ستة أشهر إلى الرئيس الإماراتي، على الرغم من الصداقة القوية التي نشأت بينهما منذ سبع سنوات.

وأشار إلى أن تقرير صحيفة "وول ستريت جورنال" كشف عن تفجر خلاف مرير بين قادة المملكة والإمارات ما أثار مخاوف من أن يتحول التنافس بينهما إلى عداء معلن.

وبحسب تقرير الصحيفة الأمريكية فإن ولي العهد هدد بفرض حصار على الإمارات، كالذي فرض على قطر، وذلك خلال إحاطة غير رسمية مع المراسلين السعوديين في كانون الأول/ ديسمبر، مهددا بالقول: "سيرون ما يمكنني فعله".

اظهار أخبار متعلقة


وقال سفير بريطانيا السابق في السعودية، جون جنكيز، إنه "ليس من المستغرب أن تحتدم الخصومة بين السعودية والإمارات، لكن هذا لن يؤدي بالضرورة إلى انفجار كبير بين محمد بن سلمان ومحمد بن زايد".

وأضاف: "يريد محمد بن سلمان تحويل السعودية في بعض النواحي إلى نسخة فائقة الأفضلية مقارنة بالإمارات، وهذا التكامل يبدو الآن وكأنه منافسة، يمكن إدارتها - طالما أن الجانبين مستعدان لتقديم تنازلات ".

اظهار أخبار متعلقة


وأرجعت صحيفة "وول ستريت جورنال" السبب الأبرز للأزمة إلى التنافس على من تكون له اليد العليا في المنطقة، لا سيما مع تراجع النفوذ الأمريكي، وشعور ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بأنه لم يعد بحاجة إلى "مرشده السابق" ابن زايد.

وأوردت الصحيفة أن من علامات الخلاف الظاهرة، غياب ابن زايد عن حضور آخر قمتين في السعودية، الأولى التي جمعت دولا عربية بالرئيس الصيني، والثانية القمة العربية التي شهدت عودة عضوية سوريا.
التعليقات (3)
سعدو
الإثنين، 24-07-2023 07:22 ص
نظن ان هناك سطر محذوف من صحيفة التلغراف وتكملته وكانا يخرجان في رحلات تخييم وصيد في الصحراء والتكمله =وكذالك كانا يقضون سهرات حمراء على متن قارب ابن سلمان الضخم في البحور وعند السيسي وذالك مع المشاهير من ممثلات هوليود ومشاهير العاهرات الغربيات وبعض الممثلات العربيات. وربما مع الغلمان.
محمد غازى
الأحد، 23-07-2023 10:00 م
أثبت محمد بن سلمان أنه ذكى ورجل دوله. عرف أن صداقته لمحمد بن زايد ستؤدى به إلى ألرذيله وكل ما يغضب ألله، وهو ألأمير محمد ألملك ألغير متوج للمملكة ألسعودية وسيحمل لقب خادم ألحرمين ألشريفين، وجد أن بن زايد يريد ألسيطرة عليه بدفعه إلى ألرذيله وربما تصويره بدون علمه، فإتخذ قراره ألحكيم بالإبتعاد عنه. خيرا فعل............
أبو فهمي
الأحد، 23-07-2023 05:26 م
يقول المثل :::::::::::::::::::::::::::::::: علمنا عالشحادة سبقنا عالبواب ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::.