سياسة دولية

رسميا لأول مرة.. الذكاء الاصطناعي في نقاش مجلس الأمن الدولي

تدرس الحكومات في جميع أنحاء العالم كيفية التخفيف من المخاطر الناشئة للذكاء الاصطناعي- جيتي
تدرس الحكومات في جميع أنحاء العالم كيفية التخفيف من المخاطر الناشئة للذكاء الاصطناعي- جيتي
يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الثلاثاء، في نيويورك، أول نقاش رسمي يخص الذكاء الاصطناعي،وذلك في محاولة للحد من مخاطره.

ومن المقرر أن يرأس وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، النقاش الثلاثاء، وذلك في سياق الدور القيادي العالمي الذي تسعى إليه بريطانيا، فيما يخص تنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش قد أيّد في حزيران/  يونيو، اقتراحا من بعض المديرين التنفيذيين في مجال الذكاء الاصطناعي، يتعلق بإنشاء هيئة رقابة دولية للذكاء الاصطناعي على غرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية. 

اظهار أخبار متعلقة



ودعا الرئيس الأميركي، جو بايدن، الثلاثاء الماضي، في فعالية بسان فرانسيسكو، إلى ضرورة التصدي لمخاطر الذكاء الصناعي على الأمن القومي والاقتصاد، قائلا: "إدارتي ملتزمة بحماية خصوصية الأمريكيين وسلامتهم، مع معالجة المعلومات المضللة والتأكد من أن أنظمة الذكاء الاصطناعي آمنة قبل العمل بها".

وفي السياق نفسه، تدرس الحكومات في جميع أنحاء العالم، على مدار أشهر طِوال، كيفية التخفيف من المخاطر الناشئة للذكاء الاصطناعي، والتي بإمكانها أن تعيد تشكيل الاقتصاد العالمي وتغير مشهد الأمن الدولي.

وفي بيان نشر شهر أيار/ مايو الماضي، حذّر عدّة رجال أعمال بارزين، من بينهم مبتكر "تشات جي بي تي"، سام ألتمان، من خطر "انقراض" البشرية بسبب الذكاء الاصطناعي.

اظهار أخبار متعلقة


ووفق موقعو البيان، فإن مكافحة المخاطر المتعلقة بالذكاء الاصطناعي يجب أن تحظى ب"أولوية عالمية على مستوى المجتمع، في عدّة مجالات مثل الأوبئة والحروب النووية".

وفي آذار/مارس الماضي، طالب مئات الخبراء العالميين، من بينهم الملياردير الذي كان بين مؤسسي شركة "أوبن إيه آي" عام 2015، إيلون ماسك، بالتوقف مدّة ستة أشهر عن القيام بالأبحاث المُتعلقة بتقنيات ذكاء اصطناعي، معربين عن قلقهم مما تحمله هذه التكنولوجيا من مخاطر على البشرية.
التعليقات (0)