سياسة دولية

النفيسي يدعو دول التعاون لـ"الاستقواء" بتركيا بشأن حقل درة النفطي

النفيسي: إيران تدرك ضعف دول التعاون حال المواجهة في حقل الدرة - صحيفة الوئام
النفيسي: إيران تدرك ضعف دول التعاون حال المواجهة في حقل الدرة - صحيفة الوئام
علق المفكر الكويتي عبد الله النفيسي، على الصراع الخليجي الإيراني بشأن حقل الدرة النفطي، معتبرا أن الأمر يقتضي تدخل تركيا لحل المشكلة.

وقال النفيسي في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر"؛ إن إيران تدرك ضعف دول التعاون حال المواجهة في حقل الدرة، مشيرا إلى أن "درس" قصف جماعة الحوثي اليمنية لأراض سعودية وإماراتية ليس بعيدا.

وأضاف: "تدرك إيران انشغال "الناتو" عن الخليج في حرب أوكرانيا وملف الصين".

ورأى أن الخيار الاستراتيجي المتاح أمام دول التعاون الخليجي خو "الاستقواء" بتركيا، عبر مشروع استثماري مشترك في الدرة، حتى لا تستفرد إيران بدول المنطقة.

وأثارت تغريدة النفيسي ردود فعل واسعة على شبكات التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض لما ذكره المفكر الكويتي.


وقال الإعلامي السعودي ضيف الله آل خوفان في رده على تغريدة النفيسي؛ إن الخيار الاستراتيجي يتمثل بالاتفاق بين دول الخليج العربي لتشكيل قوة لمواجهة التحديات المستقبلية، والبعد عن التنافس غير الشريف الذي يحدث في الخفاء.

وأضاف: "أما تركيا، فلا تختلف عن إيران فكلاهما دول توسعية ولها طموحات وأهداف في المنطقة، ومازالت تسعى لتحقيقها، وللأسف هناك من يساعدها في ذلك"، وفق تعبيره.

وكان النفيسي تحدث أنه رأى رؤية حول وجود سعودي تركي كويتي في حقل الدرة، وأن هناك مشاريع ضخمة بين الدول الثلاث ستقوم بالحقل.


من جهته، رد حساب زياد المطيري؛ بقوله إن دول مجلس التعاون لها ثقل اقتصادي، ولو اجتمعت بإمكانها صد الأطماع الإيرانية، ولكن تركيا دولة عرقية والنوع هذا من الدول لا تضمنه، وقد يدخل معك في مساومات وابتزاز، وفق تعبيره.

وعاد "حقل الدرة" للغاز إلى تصدر المشهد مجددا خلال الأيام الماضية، إثر توتر علني نادر بين الكويت وإيران، عقب قيام الأخيرة بالإعلان عن بدئها في أعمال التنقيب قريبا.

وبعد تأكيد كويتي سعودي أنهما الطرفان الوحيدان اللذان يملكان الحق في التنقيب بالحقل، جاء الرد الإيراني من قبل المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني، الذي قال إن بلاده تتابع موضوع حقل الدرة للغاز، مع السلطات الكويتية في إطار المباحثات الثنائية بين البلدين.
التعليقات (8)
حبروش
السبت، 15-07-2023 07:59 م
تظهر تعليقات الجيش الالكترونية تسويقا لفكرة الحاكم التي تقضي بمساواة ايران بتركيا وهذه الخدعه لا يصدقها إلا بعض السذج أما الغالبية الخليجية فتدرك خطر إيران الذي لا يمكن مقارنته بحال مع خطر تركيا الذي يكاد يكون صفرا على دول الخليج. تركيا إن صدرت لكم فهي ربما تصدر المذهب الحنفي أو الديمقراطية والعدالة والنزاهة والنمو الاقتصادي أما ايران فمعروف ماذا تريد لكم من شر ، اين وجه المقارنة أيها الجيش الالكتروني العظيم.
ابو حلموس
السبت، 15-07-2023 04:43 ص
كل هذه خِراءات للطالع الأزيمِ الأليم .. و من زرع حصد ، و ليس في كأسِ الندامةِ ِمن نديم ، انهكتموا تركيا لآخر عشر سنين من الطَعْْْْنِ و اللَعْْْنِ و تذًكَّرتُموُ الآن أنها قد تقف الى جواركم باسم الوحدة والتضامن و وحدة الدين؟ إن كنتم زرعتم في السابق خيرا ؟ .. فخَيرا و إن شَرَاً فأنتم له اول الحاصدين !! تتآمرون على بعضكم و أهلكم فَتَضعُف قدراتكم جميعا ، ثم تستدعون من تظنونه أجيرا ليحمي بعضكم من بعض فتَضيعوا و انتم لمن يحميكم اول الخائنين (انظر للعراق سابقا و من بعدها مصر الآن) . لا دواء لحالكم إلا الصهاينة ، وهم في هذا المجال أقرب وأسهل و انتم عليهم معتادين ، لا بل مدمنين !!! .
ناصحو أمتهم
الجمعة، 14-07-2023 05:20 م
أخطأ النفيسي وأصاب آل خوفان رغم أن دويلات العوائل خليقة الاحتلال البريطاني في جزيرتنا العربية لن يتفقوا ولن ينجزوا هدفا ولو اجتمعوا له. يا نفيسي، رغم انك لم تشغل يوما موقعا في تنظيمات الإخوانية العربية فعقلك لا يزال إخوانيا صرفا. هل تظن حقا أن أرد وغان أو أي حاكم في تركيا يملك رؤية مسلمة للنهوض الحضاري ويعمل على تحقيقها بجدية ؟؟؟ ضاع علمك وعمرك إن اعتقدت ذلك. تركيا وارد وغان تحديدا وبالذات ضد إيران، ليس فقط لن يطلق رصاصة واحدة لأجل العرب، وإنما لن يدفع ليرة داحسة واحدة لأجلهم قبل أن يقبض أضعافها بالعملات الدولية. هل تعلم، وأنت الذي بدأ مشواره البحثي عن الدور السياسي لشيعة العراق، أن نظام ملالي طهران يلعب مجتمعيا في كل أنحاء تركيا طولا وعرضا ناشرا دينه في حاضنة تبلغ عشرات الملايين بينما ليس للحكومة التركية (لافتقادها مشروعا حضاريا تقدمه للشعوب الأخرى) أي نفوذ مجتمعي أو حاضنة على امتداد خارطة إيران ؟ هل تعلم أن إيران، رغم أننا (ناصحو أمتهم) نعتبرها منذ اكثر من ربع قرن أخطر على الأمة العربية المسلمة من العدو الصهيوني، هي اليوم ورغم كل الحصار الغربي أقوى وأكثر استقلالية في قرارها من تركيا أرد وغان؟ إن أرد وغان اليوم(قبيل وبعد الانتخابات التركية الأخيرة) وهو في نهاية مشواره السياسي وبعد أكثر من عقدين في الحكم هو أشد حرصا من أي وقت مضى على التعلق بأهداب النظام الدنيوي الرأسمالي الربوي الفرداني الغرائزي الغربي الظالم لبقية الإنسانية وربيبه كيان الاحتلال الصهيوني الخنجر المغروز في صدرنا(فلسطين). إنه، بعد أكثر من عقدين في الحكم، لم يقم بأي تغيير نوعي في السياسات العمومية المُهَوّية للإنسان في تركيا(التعليم، الثقافة، الإعلام، مرجعية نظام الحكم). وفي السياسات الاقتصادية والمالية، ليس فقط لم يقم بأي إجراء نوعي يعبر عن توجه نحو الانفكاك من قيود النظام الرأسمالي الربوي الظالم أو عن هيكلة جديدة لقطاعات الاقتصاد تخالف ما فرض على تركيا منذ زمن أتاتورك، وإنما عبر بتعييناته الأخيرة (وزير المالية و رئيسة البنك المركزي) ومضاعفته للنسبة الأساسية للربا (وهو ما جعلها ثلاثة أضعاف نظيراتها في الاقتصادات الرئيسية للنظام الرأسمالي الربوي) وبإعادة تذكيره الغربيين بحرص تركيا على عضوية الاتحاد الأوروبي على أنه لا يرى لتركيا مصيرا خارج النمط الغربي.
ناصحو امتهم
الجمعة، 14-07-2023 04:41 م
أخطأ النفيسي وأصاب آل خوفان رغم أن دويلات العوائل خليقة الاحتلال البريطاني في جزيرتنا العربية لن يتفقوا ولن ينجزوا هدفا ولو اجتمعوا له. يا نفيسي، رغم انك لم تشغل يوما موقعا في تنظيمات الإخوانية العربية فعقلك لا يزال إخوانيا صرفا. هل تظن حقا أن أرد وغان أو أي حاكم في تركيا يملك رؤية مسلمة للنهوض الحضاري ويعمل على تحقيقها بجدية ؟؟؟ ضاع علمك وعمرك إن اعتقدت ذلك. تركيا وارد وغان تحديدا وبالذات ضد إيران، ليس فقط لن يطلق رصاصة واحدة لأجل العرب، وإنما لن يدفع ليرة داحسة واحدة لأجلهم قبل أن يقبض أضعافها بالعملات الدولية. هل تعلم، وأنت الذي بدأ مشواره البحثي عن الدور السياسي لشيعة العراق، أن نظام ملالي طهران يلعب مجتمعيا في كل أنحاء تركيا طولا وعرضا ناشرا دينه في حاضنة تبلغ عشرات الملايين بينما ليس للحكومة التركية (لافتقادها مشروعا حضاريا تقدمه للشعوب الأخرى) أي نفوذ مجتمعي أو حاضنة على امتداد خارطة إيران ؟ هل تعلم أن إيران، رغم أننا (ناصحو أمتهم) نعتبرها منذ اكثر من ربع قرن أخطر على الأمة العربية المسلمة من العدو الصهيوني، هي اليوم ورغم كل الحصار الغربي أقوى وأكثر استقلالية في قرارها من تركيا أرد وغان؟ إن أرد وغان اليوم(قبيل وبعد الانتخابات التركية الأخيرة) وهو في نهاية مشواره السياسي وبعد أكثر من عقدين في الحكم هو أشد حرصا من أي وقت مضى على التعلق بأهداب النظام الدنيوي الرأسمالي الربوي الفرداني الغرائزي الغربي الظالم لبقية الإنسانية وربيبه كيان الاحتلال الصهيوني كخنجر مغروز في صدرنا(فلسطين). إنه، بعد اكثر من عقدين في الحكم، لم يقم بأي تغيير نوعي في السياسات العمومية المُهَوّية للإنسان في تركيا(التعليم، الثقافة، الإعلام، مرجعية نظام الحكم). وفي السياسات الاقتصادية والمالية، ليس فقط لم يقم بأي إجراء نوعي يعبر عن توجه نحو الانفكاك من قيود النظام الرأسمالي الربوي الظالم أو عن هيكلة جديدة لقطاعات الاقتصاد تخالف ما فرض على تركيا منذ زمن أتاتورك، وإنما عبر بتعييناته الأخيرة (وزير المالية و رئيسة البنك المركزي) ومضاعفته للنسبة الأساسية للربا (وهو ما جعلها ثلاثة أضعاف نظيراتها في الاقتصادات الرئيسية للنظام الرأسمالي الربوي) وبإعادة تذكيره الغربيين بحرص تركيا على عضوية الاتحاد الأوروبي على أنه لا يرى لتركيا مصيرا خارج النمط الغربي.
عبدالله فيصل
الجمعة، 14-07-2023 03:54 م
لنكون واقعيين. دول الخليج لا تستطيع حماية نفسها الان وهي تعودت على حماية نفسها وحقوقها من خلال دول اخرى وهذا معلوم للجميع. انطلاقا من هذا الواقع فان وجهة النفيسي صحيحة خصوصا ان تركيا لها عمق تاريخي مع العرب وبينهم مشركات اكثر من اي دولة في العالم. هل امريكا والصين هي الاقرب الى العرب من تركيا؟! كم اخذت امريكا من دول الخليج وكم ستاخذ الصين ايضا؟! لكن اذا جاء اسم تركيا ترى الذين في انفسهم مرض يرددون عبارات مثل لن تحالف مع خليفة عثماني وان تركيا تبحث عن مصالحها وغيرها وكأن امريكا كانت خلال هذه السنوات الطويلة تصرف على امن الخليج من اموالها ولم تكن تاخذ منهم الجزية ولم تبتزهم.