اقتصاد عربي

ساويرس يقترح حلا لوقف خسائر شركات القطاع العام

ساويرس انتقد توسع الحكومة في إطلاق الشركات العامة وقال إنها سبب لانتشار الفساد- جيتي
ساويرس انتقد توسع الحكومة في إطلاق الشركات العامة وقال إنها سبب لانتشار الفساد- جيتي
أثار رجل الأعمال المصري الشهير، نجيب ساويرس، تفاعلا واسعا على مواقع التواصل، بعد أن قدم مقترحا لحل مشكلة الخسائر التي تلحق بشركات القطاع العام في مصر.

وقال ساويرس في تغريدة على حسابه بـ"تويتر" ليرد ساويرس قائلا: " الحل في وقف أي مشروعات حكومية يمكن للقطاع الخاص أن يقوم بها، و خصخصة كل شركات القطاع العام".

وكان ساويرس شارك قبل أيام تغريدة، تتحدث عن خسائر الشركات العامة، جاء فيها: "قال وزير الطيران المدني المصري، محمد عباس حلمي، إن خسائر “الشركة القابضة لمصر للطيران” بلغت نحو 30 مليار جنيه (990 مليون دولار) حتى 30 حزيران/ يونيو 2022".

اظهار أخبار متعلقة


ومعلقا على تغريدة ساويرس، سأله أحد المتابعين قائلا: "من وجهة نظر حضرتك إيه الأسباب لخسائر مصر للطيران؟". ليرد رجل الأعمال عليه بالقول: "قطاع عام = مال سايب = فساد".

لكن متابعا آخر  سأل ساويرس عن الحل بعد أن حدد المشكلة، ليرد عليه الأخير بالدعوة إلى فتح المجال أمام شركات القطاع الخاص، وإطلاق سياسة خصخصة الشركات العامة.
التعليقات (5)
وليد خالدي
الإثنين، 03-07-2023 12:18 م
كان الانقاف العسكري مع تورط مصر بمعركه ديو البحريه وانخفاض عائدات المماليك من البهارات والمنتجات الهندية بسبب مرور السفن الاوروبية من رأس الرجاء الصالح، قاتلا للدولة المصرية من جملة اسباب ساعدت سليم الاول، لاضعاف اسماعيل الصفوي، مع تصفية السلطنة المملوكية تماما بحلول 1516
احمد
الإثنين، 03-07-2023 05:05 ص
نحن وقعنا بين المطرقة و السندان كده خربانة و كده خربانة مثل ما قال السيسي على مصر و هي تحت حكم مافيا العسكر من قبل ان ياتي و بعد ان اغتصب الحكم لان مصر و الان ينهبها مافيا السيسي و بالبطبع و لكن ساويرس يريد ان ينهب هو الاخر و بالتاكيد لن تتركها مافيا السيسي و لكن هو يريد احراجها و فضح انهم سبب خراب مصر
صلاح الدين قادم
الإثنين، 03-07-2023 02:51 ص
يا نجس يا فاسد، ومن أفسد منكم يا رجال أعمال مبارك؟ أنسيت الضرائب غير المسددة منك ومن أمثالك؟ الحل الوحيد يا نجس يكمن في حكومة نظيفة تقتلع فساد القطاع العام والخاص، كالتي جاءت بعد الثورة بانتهابات نزيهة وأثمرت عن انتخاب أطهر من أنجبت مصر، ودفعت انت المليارات كي يعزلها ويأتي على جثتها العسكر الفسدة أمثالك يا أقذر رجال أعمال العالم. أنت تعارض الآن فقط من حين لآخر لأن هؤلاء اللصوص طمعوا في المزيد من ملياراتك المنهوبة، أما لو تركوك لحالك لما هاجمت جرذ منهم. اتفووو عليك وعليهم.
واحد من الناس
الإثنين، 03-07-2023 01:57 ص
التجنيد مرفوض طول ما السيسي موجود................. الحل ببساطة رفض التجنيد الإجباري........ لمنع العمالة المجانية عن مشروعات الجيش الاقتصادية او بالأحرى.... القضاء على اقطاعيي القوات المشلحة بقيادة القواد متشولح ابن مليكة............................................................ التجنيد مرفوض طول ما السيسي موجود
الصعيدي المصري
الأحد، 02-07-2023 06:18 م
حق يراد به باطل .. الحل ببساطة .. هو تحويل ملكية مشروعات الجيش المدنية .. الى وزارات الدولة المختصة والتي تمثل القطاع العام كل في مجالها وليس تحويل مجمل القطاع العام الى خاص .. وفتح المنافسة الشريفة بين القطاع العام والخاص او فيما بين القطاع الخاص والخاص في المشروعات المدنية ليتحقق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة وعدم ارساء المشروعات بالامر المباشر .. اما ان يتم ببساطة بيع القطاع العام فهو منطق راسمالي يزيد من استغلال واحنكار الخاص وتغول راس المال كما يريد سويرس وبالتالي زيادة في معاناة المواطن ..