حقوق وحريات

داعية مصري معتقل يطلب الانضمام إلى لجنة "الحوار الوطني"

شعبان حكم عليه بالسجن لمدة  15 عاما- تويتر
شعبان حكم عليه بالسجن لمدة 15 عاما- تويتر
قالت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، الأحد، إن الداعية المصري المعتقل وأستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر محمود شعبان، عرض المشاركة في الحوار الوطني الجاري بمصر، لطرح وجهة نظره ووجهة نظر المعتقلين الآخرين.

وأشارت الشبكة إلى أن رسالة شعبان، نقلتها زوجته بصورة شفوية، وهو يقبع بالحبس الانفرادي بسجن وادي النطرون، وهي موجهة إلى المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان.

وقال شعبان في الرسالة: "أنا أعلم مدى حبك لهذا الوطن وحرصك عليه وإيمانك بالحوار لحل كل المشكلات، وسبق على الهواء في قناة الحافظ أن طلبت مناظرتي ومحاورتي وأبديت استعدادا لذلك وتركت لك تحديد الوقت والمكان إلا أنه لم يصلني الرد حتى تاريخه".



وتابع: "والآن وأنت المنسق العام للحوار الوطني وقلت إن الحوار مفتوح مع كل مصري، لم تتلوث يده بالدماء أو يحرض على سفكها وأنت تعلم أنني بريء من كل ذلك، وتهمتي الحقيقية أنني عبرت عن رأيي بحرية، حبا لهذا الوطن وحرصا على أمنه واستقراره".

وأضاف شعبان: "فلأجل مصر التي تسع الجميع أعلن من داخل سجني الانفرداي، عن رغبتي في المشاركة في الحوار الوطني، لعرض وجهة نظري ووجهة نظر المغيبين داخل السجون بسبب آراء سياسية، وأنت تعلم أنهم بالآلاف المؤلفة، ولعل وعسى أن يكون خيرا وما أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب، فإن قبلتم طلبي بعد الرجوع للجهات المختصة فأنا على استعداد لذلك".

يشار إلى أن محكمة مصرية، قضت بالسجن على شعبان، لمدة 15 عاما، بتهمة الانضمام إلى "الجيش السوري الحر".

وكان شعبان، تعرض للتوقيف عن عمله، بعد شكوى قدمها عميد كلية الدراسات الإسلامية بالأزهر، تتهمه بـ"الإساءة للأمة المصرية قيادة وشعبا"، بسبب تصريحات رفض فيها الانقلاب العسكري في مصر.

وتعرض لمجلس تأديب، وقامت الكلية باستجوابه بناء على ما نسب إليه من تصريحات أطلقها ضد الانقلاب.

واشتكى خلال فترة سجنه، من تلقيه معاملة سيئة، وتعذيبه، ووضعه في زنزانة انفرادية، وخاض إضرابا عن الطعام أدى إلى تدهور حالته الصحية.
التعليقات (3)
M
الإثنين، 26-06-2023 06:55 ص
اللهم عليك بالسيسي ومن والاه عدوك فإنه لا يعجزك كثير من الكفاءات والعقول العبقرية في السجون والسيسي الجاهل ومن على شاكلته يحكم ألا لعنة الله على الظالمين
صلاح الدين قادم
الأحد، 25-06-2023 09:25 م
فك الله أسرك دكتور. لن تتلقى رد، لكنك تعرف ذلك، فأنت تقيم عليه الحجة فقط على ما أظن.
واحد من الناس
الأحد، 25-06-2023 06:21 م
ده كلام برضه