سياسة دولية

هجمات مكثفة بين الأوكرانيين والروس بالطائرات المسيرة.. إسقاط عدد كبير

الجيش الأوكراني قال إنه أسقط طائرات إيرانية الصنع- جيتي
الجيش الأوكراني قال إنه أسقط طائرات إيرانية الصنع- جيتي
أعلن سلاح الجو الأوكراني صباح الخميس، أنه أسقط صاروخ كروز و20 مسيّرة إيرانية الصنع أطلقتها روسيا خلال هجوم ليلي جديد عليها، في حين أكد الروس إسقاط مسيرات أوكرانية في شبه جزيرة القرم.

وقال الجيش الأوكراني إن القوات الأوكرانية تمكنت من اعتراض واحد من أربعة صواريخ كروز أطلقت من بحر قزوين و20 مسيّرة أطلقت من الشمال والجنوب. وأضاف أن ثلاثة صواريخ أخرى أصابت "منشآت صناعية في منطقة دنيبروبتروفسك" وسط شرق البلاد.

وجاء ذلك بعيد إعلان حاكم شبه جزيرة القرم المعيّن من موسكو أن القوات الروسية أسقطت تسع مسيّرات فوق أراضيها، دون التسبب في خسائر.

وسط القرم
ورغم ذلك، فقد قصفت إحدى المسيّرات قرية في وسط شبه الجزيرة، ما أدى إلى تحطم نوافذ عدد من المنازل.

وتصاعدت عمليات القصف بين القوات الروسية والأوكرانية، خلال الأيام القليلة الماضية، مع بدء هجوم أوكراني مضاد شرقا، وتكثيف القوات الروسية، ضرب مدن أوكرانية غربا.

وقال رئيس بلدية مدينة كريفي ريه بوسط أوكرانيا أولكسندر فيلكول إن صواريخ روسية أصابت منشأتين صناعيتين في المدينة في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس. وأفات تقارير بوقوع هجوم بطائرة مسيرة في أوديسا.

وقال فيلكول إن ثلاثة صواريخ أصابت مؤسستين صناعيتين "لا علاقة لهما بالجيش" ما أدى إلى إصابة رجل يبلغ من العمر 38 عاما. وتضررت سيارة من حطام صواريخ أسقطتها الدفاعات الجوية".

هجمات على أوديسا
وفي مدينة أوديسا الساحلية الجنوبية، قالت السلطات إن الدفاعات الجوية أسقطت الخميس جميع الطائرات الروسية المسيرة البالغ عددها 18 وكانت قد اقتربت من المنطقة.

وأفادت السلطات في شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا بوقوع هجوم بطائرة مسيرة، قائلة إنها أسقطت تسع طائرات مسيرة أوكرانية.

وعلى صعيد المعارك، فإن أوكرانيا تحدثت عن إحراز تقدم تدريجي في هجومها المضاد ضد القوات الروسية الأربعاء، في ما وصفته بأنه قتال "شديد الضراوة".

وقالت هانا ماليار، نائبة وزير الدفاع الأوكراني، إن الإجراءات الأوكرانية حققت نجاحا "جزئيا".

وأضافت في تصريحات صحفية، أنه في اليوم الماضي، تقدمت القوات الأوكرانية ما يتراوح بين 200 و500 متر في مناطق مختلفة بالقرب من مدينة باخموت التي أصابها دمار شديد والواقعة في شرق البلاد، وما تراوح بين 300 و350 مترا في اتجاه مدينة زابوريجيا جنوب شرق البلاد.

وقالت ماليار: "قواتنا تتحرك في مواجهة قتال شديد الضراوة وتفوق جوي ومدفعي للعدو". وفي تصريحات لاحقة، أشارت إلى أن خسائر أوكرانيا أقل كثيرا من خسائر الجانب الروسي.

وأضافت: "بشكل عام، فإننا خلال الحرب بأكملها، تكبدنا خسائر أقل كثيرا".

خسائر أوكرانيا
من جانبه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال إن الخسائر البشرية في أوكرانيا أعلى عشر مرات من الخسائر الروسية منذ بدء الهجوم المضاد في كييف.

وأعلنت أوكرانيا أنها استعادت سبع قرى حتى الآن وتقدمت قواتها 6.5 كيلومتر واستولت على 90 كيلومترا مربعا من الأرض.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الخميس، 15-06-2023 11:22 ص
الكلب بوتين يكذب دون توقف ، خسائر الجيش الروسي كبيرة جدا و لهذا تم تغيير الجيش و استبداله بمرتزقة فاغنر ، المهم النظام الروسي خير فقط العربان تحب قتلو الشعب السوري و اقصد هنا النظام الروسي المجرم