رياضة دولية

إسطنبول مستعدة لنهائي الأبطال.. ملحمة مرتقبة بين السيتي وإنتر

 تخطط بلدية إسطنبول لاستنفار 25 وحدة و117 فردًا من كوادرها من أجل المباراة- جيتي
تخطط بلدية إسطنبول لاستنفار 25 وحدة و117 فردًا من كوادرها من أجل المباراة- جيتي
تستعد إسطنبول لاستضافة نهائي إنجليزي إيطالي في دوري أبطال أوروبا مرة أخرى، حين يلتقي فريقا مانشستر سيتي وإنتر ميلان، السبت، في مواجهة تُعيد إلى الأذهان الملحمة الكروية في 2005 بين ليفربول وميلان.

وتقام المباراة على استاد أتاتورك الأولمبي الساعة العاشرة مساء، وهو نفس المكان الذي توج فيه ليفربول أميرا للبطولة في نهائي هو الأكثر إثارة بإجماع خبراء، عندما نجح في معادلة النتيجة بالشوط الثاني أمام ميلان بعدما تلقت شباكه ثلاثة أهداف في الشوط الأول، قبل أن يتوج باللقب بفوزه في الضربات الترجيحية.

"السماوي" وحلم التتويج الأول
تسعى كتيبة السيتي بقيادة الإسباني بيب غوارديولا لتحقيق لقبها الأول في البطولة الأوروبية الأغلى، بعد محاولة يتيمة وصلت فيها إلى النهائي عام 2021 وخسرت حينها أمام تشيلسي بهدف وحيد.
ويعول السيتي لتحقيق اللقب على كوكبة واسعة من نجومه، أبرزهم "السفاح" النرويجي إيرلينغ هالاند هداف البطولة بـ12 هدفا، والمايسترو البلجيكي كيفين دي بروين، والنجم العربي الجزائري رياض محرز، وإلكاي غوندوغان قائد الفريق الألماني ذو الأصول التركية، والموهبة الإنجليزية فيل فودن.

إنتر والبحث عن الرابعة
بالمقابل، يهدف إنتر ميلان إلى اختتام الموسم على أفضل وجه من خلال رفع الكأس في إسطنبول، وزيادة عدد ألقابه في البطولة إلى أربعة، بعدما كان قد تأهل سابقا إلى النهائي خمس مرات ورفع الكأس في ثلاث منها.

ويخوض إنتر ميلان نهائي "شامبيونزليغ" بعد غياب 13 عاما، حينما أحرز اللقب في 2010 بفوزه على بايرن ميونخ الألماني بثنائية نظيفة.

ويعتمد إنتر في النهائي على جهود أبرز نجومه مثل الأرجنتيني المتوج بكأس العالم في قطر 2022 لاوتارو مارتينيز، والبلجيكي روميلو لوكاكو، والمخضرم البوسني إيدين دجيكو، وقائد المنتخب التركي هاكان تشالهان أوغلو، فضلا عن حارسه الكاميروني أندريه أونانا.

اظهار أخبار متعلقة


نجوم بـ 1.5 مليار يورو في ليلة إسطنبول
وتقدر القيمة السوقية للاعبي الفريقين في النهائي بأكثر من مليار ونصف المليار يورو، حيث تبلغ قيمة لاعبي السيتي حوالي ضعف قيمة الفريق الإيطالي.

وتقدر قيمة لاعبي السيتي بنحو مليار و50 مليون يورو، أغلاهم هالاند بـ 170 مليون يورو، يليه فودن بـ 110 ملايين، ثم 80 مليون يورو لكل من دي بروين والبرتغالي برناردو سيلفا والإسباني رودري.

بينما تبلغ قيمة لاعبي الإنتر حوالي 534.5 مليون يورو، يتصدرهم الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز بـ 80 مليون يورو، ثم نيكولو باريلا بـ 70 مليون يورو، يليه ميلان سكرينيار بـ 60 مليون يورو.

تدابير أمنية مشددة
اتخذت السلطات التركية إجراءاتها الأمنية والصحية والمواصلات استعدادا للمباراة النهائية، حيث رفعت ولاية إسطنبول التدابير الأمنية في المدينة، وتم تخصيص 15 ألفًا و850 شرطيا سينتشرون داخل الملعب وحوله وفي المطارات ومحطات المواصلات العامة والساحات والفنادق التي تستضيف المشجعين.

وتخطط بلدية إسطنبول لاستنفار 25 وحدة و117 فردًا من كوادرها من أجل المباراة، وأكملت استعداداتها في الطرقات والمواصلات ومرائب سيارات والمساحات الخضراء.

وتعتزم البلدية بالتعاون مع إدارة النقل العام في إسطنبول نقل المشجعين الحاصلين على تذاكر للمباراة عبر 500 حافلة إلى الملعب.
التعليقات (1)
نسيت إسمي
السبت، 10-06-2023 10:49 ص
1 ـ '' مورينيو و غضب النهائي ؟ '' ياسين بونو البطل يهدي إشبيلية الفوز بركلات الجزاء الترجيحية 4 /1 ليتوج باللقب القاري السابع .. مباراة لا تنسى لـ"سيد الإثارة جوزيه مورينيو" سيناريو هيتشكوكي مثيرة للجدل أحداثها مشوقة .. أي مدرب في مكان مورينيو يغضب .. ضربة جزاء واضحة لم تحتسب في الدقيقة سبعة و ثمانين .. أعتقد يد اللاعب غير تابتة في جسمه و لما لمست الكرة يده أرجع يده للخلف .. و هذا يعتبر يده غير ملاصقة للجسم .. و الحكم لم يتعب نفسه و يشوف الفار .. مع العلم الفار هو الذي سرق الحلم من دورتموند بالتتويج بطلاً في الدوري الألماني وطالب بوروسيا دورتموند بركلة جزاء جديدة لصالح جيريرو أيضاً، لكن حكم الفيديو أكد للحكم عدم استحقاقهم لذلك، ليرفض الاستجابة لمطالبهم .. على العموم إشبيلية قدم مباراة قوية خصوصاً المدرب عندما أقحم البديل سوسو الذي قلص حماس روما .. كانت هذه أول هزيمة في تاريخ نهائي أوربي لمورينيو و في لفتة جميلة أعطا مداليته الفضية للطفل من جماهر روما و صرح لوسائل الإعلام لدي دائماً مبدأ في الحياة يمكنك أن تخسر المباراة لكنك لا يمكنك أن تخسر كرامتك .. صحيح أنه مورينو خسر لكن سلط الأضوء إليه .. 2 ـ '' نهائي دوري المؤتمر الأوروبي '' على نفس المنوال قام مدرب وست هام بمقابلة عنوانها على طريقة مورينيو التي نجح فيها هذه المرة، "وست هام يونايتد الإنجليزي في تتويج بلقب المؤتمر الأوروبي" بفوزه على فيورونتينا الإيطالي بهدفين مقابل هدف .. 3 ـ '' إسطنبول مستعدة لنهائي الأبطال.. ملحمة مرتقبة بين السيتي وإنتر '' إسطنبول المدينة التي لا تنام ! .. إسطنبول المدينة الصاخبة المزدحمة .. عاصمة الإقتصاد و الثقافة .. تاريخ و عراقة و أصالة .. هنا مدينة إسطنبول و متعة كرة القدم في كرة القدم تجد كل مشجع ميوله الخاص، تجد من يشجع فريقه الخاص .. نادي غالاطة سراي .. أحد أكثر الأندية تتويجاً بلقب الدوري التركي لكرة القدم كما حل بشكتاش في المركز الثالث فيما رفع غالاطة سراي عدد بطولاته في الدوري إلى 23 بطولة لكن النادي بات أحد أكثر الأندية تتويجاً ببطولة الدوري متفوقاً على فنربهشة الذي فاز باللقب لـ 19 مرة فيما حقق بشكتاش الفوز بالبطولة 16 مرة. قاد المهاجم الأرجنتيني ماورو إيكاردي فريقه غلطة سراي للتويج بلقب بطل الدوري التركي للمرة الثالثة والعشرين في تاريخه بتسجيله ثنائية في فوزه على مضيفه أنقرة غوجو 4ـ1 الثلاثاء في المرحلة 34 قبل الأخيرة وعمت احتفالات جماهير نادي غالاطة سراي في العديد من الساحات العامة والشوارع في إسطنبول ومختلف الولايات التركية .. و أما عن الحدث الرياضي بين السيتي وإنتر هناك ملحمة كروية على باكورة ألقاب الأندية و فضائات ترفهية في إسطنبول مصاحبة لمبارة نهائي الأبطال في موقعة إنزاغي يصطدم بغوارديولا .