رياضة دولية

كل شيء عن نظام كأس الاتحاد الإنجليزي.. ماذا تعرف عن أقدم بطولة في العالم؟

كأس الاتحاد الإنجليزي تأسس سنة 1871- Sky /  تويتر
كأس الاتحاد الإنجليزي تأسس سنة 1871- Sky / تويتر
نشر موقع "إيريس ديبورتيستا" الإسباني تقريرا تحدث فيه عن نظام كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم FA Cup، الذي يعد أقدم بطولة في تاريخ كرة القدم الإنجليزية.

تأسيس أقدم بطولة لأندية كرة القدم الإنجليزية

تم تأسيس بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم FA Cup سنة 1871، وهي تضم الأندية الإنجليزية، وتعتبر هذه البطولة الرسمية الثانية للأندية بعد الدوري الإنجليزي الممتاز. أقيمت أول بطولة في موسم 1871-1872، حيث تُوّج بالكأس فريق "واندريرز" المكوّن من طلاب سابقين من مدارس لندن الخاصة.

الأندية وتطور البطولة

بدأت البطولة بتفوق الأندية من جنوب إنجلترا، حتى أن فريق "بلاكبيرن أولمبيكس" من شمال البلاد فاز بالكأس عام 1883، ليكون أول بطل من هذه المنطقة. منذ ذلك الوقت، شهدت كرة القدم الإنجليزية تحولًا إلى الاحتراف مما أدى إلى تقليص دور أندية الهواة الصغيرة.

نظام البطولة والملاعب

تُلعب البطولة بنظام الإقصاء المباشر، وتُلعب المباريات الإعادة في حالة التعادل، وصولًا إلى حسم النتائج بركلات الترجيح إذا استدعى الأمر. يشرف على البطولة الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم FA Cup.

تدخل جميع الأندية المشاركة في الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري كرة القدم الإنجليزية (الدرجات الثانية والثالثة والرابعة) تلقائيا في نظام كأس الاتحاد الإنجليزي. كما يمكن لفرق ويلزية معينة المشاركة في البطولة.

النهائيات وملاعب البطولة

شهدت نهائيات كأس الاتحاد الإنجليزي استخدام عدة ملاعب تاريخية، أبرزها ملعب كينينغتون أوفال في لندن، ملعب غوديسون بارك في ليفربول، ملعب كريستال بالاس في لندن، ملعب ستامفورد بريدج في لندن، وملعب برامول لين في شيفيلد. أما ملعب ويمبلي في لندن فيُعتبر الآن الملعب الرئيسي لهذه النهائيات منذ إعادة بنائه في موسم 2006-2007.

إنجازات الفرق والأرقام القياسية

حاز فريق أرسنال على أكبر عدد من الألقاب برصيد 13 لقبًا، يليه مانشستر يونايتد بواقع 12 لقبًا. تتبعهم فرق تشيلسي وتوتنهام هوتسبير بثمانية ألقاب، وليفربول وأستون فيلا بسبعة ألقاب لكل منهما. يسجل هنري كورشام لقب الهداف التاريخي برصيد 49 هدفًا في 44 مباراة منذ عام 1891. 
التعليقات (0)

خبر عاجل