سياسة عربية

واشنطن تتهم "فاغنر" الروسية بتزويد قوات حميدتي بصواريخ أرض جو

أقام قائد قوات الدعم السريع حميدتي علاقات مع روسيا- جيتي
أقام قائد قوات الدعم السريع حميدتي علاقات مع روسيا- جيتي
اتهمت الولايات المتحدة، مجموعة "فاغنر" الروسية، بتزويد قوات الدعم السريع في السودان بصواريخ أرض جو، لاستخدامها في القتال الذي تخوضه ضد الجيش السوداني.

وقال براين نيلسون، وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية؛ إن "وجود مجموعة فاغنر في القارة الأفريقية، يمثل قوة مزعزعة للاستقرار لأي دولة تسمح بنشر موارد المجموعة على الأراضي الخاضعة لسيادتها".

وقال دبلوماسيون غربيون في الخرطوم في عام 2022؛ إن فاغنر كانت ضالعة في عمليات تعدين غير مشروعة للذهب في السودان وتنشر معلومات مضللة، بحسب "بي بي سي" البريطانية.

وأقام قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي، علاقات مع روسيا.

إظهار أخبار متعلقة



وكان حميدتي قد قال في وقت سابق؛ إنه نصح السودان بقطع العلاقات مع فاغنر بعدما فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليها. وقالت فاغنر في 19 نيسان/ أبريل؛ إنها لم تعد تعمل في السودان.

وكانت مصادر دبلوماسية سودانية وإقليمية قالت لشبكة "سي إن إن"؛ إن مجموعة "فاغنر" تزود قوات الدعم السريع السودانية بالصواريخ للمساعدة في قتالها ضد جيش البلاد.

وقالت المصادر؛ إن صواريخ أرض-جو دعمت بشكل كبير مقاتلي الدعم السريع وقائدهم محمد حمدان دقلو، بينما يقاتل على السلطة مع الجنرال عبد الفتاح البرهان، الحاكم العسكري للسودان وقائد قواته المسلحة.

رئيس فاغنر في مالي
وفرضت وزارة الخزانة عقوبات على إيفان ألكساندروفيتش ماسلوف، الذي وصفته بأنه رئيس وحدات فاغنر ومديرها الرئيسي في مالي، واتهمته بالعمل بتنسيق وثيق مع مسؤولين في الحكومة المالية لنشر المجموعة في البلاد.

ويجمد إجراء الوزارة أي أصول لماسلوف في الولايات المتحدة ويمنع الأمريكيين بوجه عام من التعامل معه.

إظهار أخبار متعلقة


وأضافت وزارة الخزانة الأمريكية في بيانها، أن مجموعة المرتزقة الروسية ربما تعمل من خلال مالي ودول أخرى على إخفاء جهود تبذلها للحصول على عتاد عسكري لاستخدامه في أوكرانيا.

وأضافت؛ "إن عقوبات وزارة الخزانة ضد أكبر ممثل لمجموعة فاغنر في مالي، تحدد وتعطل عنصرا رئيسيا يدعم أنشطة المجموعة العالمية".

التعليقات (0)

خبر عاجل