سياسة تركية

أوزداغ يعلن دعمه لكليتشدار أوغلو في الجولة الثانية.. ما المقابل؟

اتفق كليتشدار أوغلو وأوزداغ على ملف ترحيل اللاجئين- جيتي
اتفق كليتشدار أوغلو وأوزداغ على ملف ترحيل اللاجئين- جيتي
أعلن رئيس حزب "النصر" القومي التركي، أوميت أوزداغ، أنه سيدعم مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو، في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية التي ستُجرى الأحد.

وقال أوزداغ في مؤتمر صحفي مشترك مع كليتشدار أوغلو: "أدعو من صوتوا لنا في الجولة الأولى أن يصوتوا لكليتشدار أوغلو في جولة الإعادة كي يعود اللاجئون إلى بلادهم".

وتابع: "معلوم أن أكبر مشاكل تركيا هي الـ13 مليون لاجئ الذين يعيشون في تركيا. لا يمكن أن نفكر في رفاه الشعب التركي بينما نوفر البيوت والأموال والدعم للاجئين".

وأضاف: "كان مطلبنا في الانتخابات هو عودة اللاجئين إلى بلادهم"، قائلا: "سألنا نائب رئيس حزب العدالة والتنمية عن اللاجئين فلم تكن المسألة على رأس أولوياتهم، بينما كانت أولوية بالنسبة للسيد كليتشدار أوغلو".

بدوره، قال كليتشدار أوغلو: "اتفقنا على نص مشترك وسنشاركه مع الرأي العام. لقد تحدثنا عن المشاكل التي تواجهها بلادنا واتفقنا على عدة مسائل"، متوجها بالشكر لأوزداغ.

وكان حزب "النصر" تحصل على 2.23 بالمئة من الأصوات في الانتخابات التشريعية، فيما حصد مرشحه الرئاسي سنان أوغان، الذي أعلن دعمه لأردوغان في جولة الإعادة، 5.17 بالمئة.

وفي وقت سابق، اعتبر أوزداغ أن قرار المرشح الرئاسي السابق سنان أوغان دعم أردوغان في الدور الثاني يمثله وحده.

وسبق الإعلان عن دعم كليتشدار أوغلو، تغريدة نشرها أوزداغ على "تويتر" قال فيها: "بادئ ذي بدء، حظا سعيدا يا شباب.. وأعدكم بأنني سأعيدهم لبلادهم كوزير للداخلية.. ومع ذلك، ليس السوريين فقط، بل أيضا أي شخص يعتقد أن تركيا هي مدينة الملاهي في العالم، ويعامل نسائنا على أنهن جاريات، ويحول شوارعنا إلى ملاذات للمخدرات، وينظم الجهاديين السلفيين، ويأكل بقيمة 11 مليار دولار لدينا سنويا، سيغادر.. انتظر الساعة الـ11:00 اليوم".



وعقب إعلان دعمه لكليتشدار أوغلو في جولة الإعادة، تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا لأوميت أوزداغ قبل الانتخابات يقول فيه: "ستندلع حرب أهلية في حال فاز كليتشدار أوغلو".



واستهل زعيم المعارضة التركية كمال كليتشدار أوغلو، حملته الانتخابية للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، بمهاجمة اللاجئين السوريين والأفغان وغيرهم في تركيا، متهما الرئيس رجب طيب أردوغان بأنه سمح بدخول 10 ملايين لاجئ بطريقة غير شرعية.

في المقابل، قال الرئيس التركي، أردوغان، إن بلاده تدعم منذ البداية العودة الطوعية والآمنة للاجئين السوريين، مشيرا إلى عودة الآلاف منهم إلى الشمال السوري.

اظهار أخبار متعلقة


وكشف أردوغان في مقابلة مع قناة "سي إن إن إنترناشيونال" أن بلاده تعد مشاريع لبناء مساكن في سوريا من أجل عودة قرابة المليون لاجئ إلى بلادهم.

وقال: "أعددنا مشاريع لبناء مساكن في سوريا من أجل عودة قرابة المليون لاجئ، وسنضمن عودة اللاجئين إلى بلدانهم".
التعليقات (0)