سياسة تركية

أردوغان يتحدث عن خطة لعودة اللاجئين السوريين طواعية إلى بلادهم

تركيا تهدف إلى تأمين عودة نحو مليون لاجئ وربما أكثر في المرحلة الأولى- سي إن إن التركية
تركيا تهدف إلى تأمين عودة نحو مليون لاجئ وربما أكثر في المرحلة الأولى- سي إن إن التركية
قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده تدعم منذ البداية العودة الطوعية والآمنة للاجئين السوريين، مشيرا إلى عودة الآلاف منهم إلى الشمال السوري.

جاء ذلك في مقابلة مع التلفزيون التركي (تي آر تي) مساء الاثنين، تطرق خلالها إلى جهود بلاده من أجل تهيئة الأرضية المناسبة لعودة اللاجئين.

وأضاف: "منذ البداية، ندعم العودة الطوعية والآمنة للاجئين، وقد عاد نحو 560 ألف لاجئ إلى المناطق المطهرة من الإرهاب (شمالي سوريا)".

ولفت إلى أن "العدد سيزداد كلما تم تطهير المزيد من الأراضي في سوريا من التنظيمات الإرهابية"، وفق قوله.

اظهار أخبار متعلقة


كما لفت إلى أن مسألة عودة اللاجئين مدرجة على أجندة مسار الحوار الرباعي المتواصل بين تركيا وروسيا وإيران والنظام السوري، وأن هناك مؤشرات إيجابية للغاية بهذا الخصوص.

وأشار أردوغان أيضا إلى أعمال بناء منازل الطوب بدعم من المنظمات المدنية والدول الشقيقة، لتهيئة الظروف لعودة اللاجئين.

ونوه إلى أن تركيا تهدف إلى تأمين عودة نحو مليون لاجئ -وربما أكثر- في المرحلة الأولى، من خلال مشاريع منازل الطوب الجديدة.

وردا على سؤال ما إذا كان هناك جدول زمني محدد بخصوص عودة اللاجئين، لفت إلى أنه بعد الانتهاء من الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، التي ستجري الأحد المقبل، يمكن وضع خارطة طريق بخصوص اللاجئين.

وأفاد بأنه يمكن الإقدام على خطوات في إطار المسار الرباعي مع روسيا وسوريا وإيران، من أجل ضمان عودة اللاجئين في أقصر فترة ممكنة.

تصريحات أردوغان، تأتي في ظل تصاعد النبرة العنصرية للمعارضة تجاه اللاجئين السوريين، وتبني مرشح "تحالف الأمة" خطابا ضدهم، معتبرا أن انتخابه للرئاسة يعني إعادتهم إلى بلادهم.

وتشهد تركيا، الأحد المقبل، جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية بين أردوغان وكليتشدار أوغلو، الذي صعد من خطابه اليميني المتطرف، لاستقطاب الناخب اليميني.

التعليقات (0)

خبر عاجل