سياسة تركية

طوابير لافتة.. الأتراك بالخارج يصوتون بجولة الإعادة لانتخابات الرئاسة (شاهد)

عملية الاقتراع في الخارج تستمر حتى 24 أيار/ مايو-  خبر ترك
عملية الاقتراع في الخارج تستمر حتى 24 أيار/ مايو- خبر ترك
بدأ الناخبون الأتراك في الخارج، الخميس، بالتوجه إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية، عند البوابات الجمركية والبعثات والممثليات التركية.

ووفقا للجنة العليا للانتخابات، فإن عدد من يحق لهم التصويت في الخارج 3 ملايين و423 ألفا و759 ناخبا. وسيتمكن الأشخاص الذين ولدوا قبل 29 أيار/ مايو 2005 (الذين بلغوا سن الـ18 عاما بعد الجولة الأولى) التصويت في الجولة الثانية.

وتستمر عملية التصويت، حتى 24 أيار/ مايو في 73 دولة و 151 ممثلية، وحتى 28 أيار/ مايو الساعة الـ17.00 على البوايات الجمركية.

وتستمر عملية التصويت في بعض البلدان ليوم واحد، وأخرى ليومين وثلاثة، أما في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وإيرلندا والمملكة المتحدة، فقد تم تمديد عملية التصويت فيها حتى 24 أيار/ مايو، وذلك بعد اعتراض قدمه حزب الشعب الجمهوري.

وشهدت الساعات الأولى، إقبالا كبيرا من الناخبين الأتراك في الخارج، لاسيما في ألمانيا التي تعد أكبر دولة يتواجد فيها الأتراك.

وشكّل المواطنون الذين كانونوا ينتظرون فتح صناديق الاقتراع، في الساعات الأولى من صباح السبت، طوابير طويلة أمام القنصلية العامة في كولونيا الألمانية.

وشهدت مدن آخن، وريغنسبورغ وبريمن، لإقبالا كبيرا من الناخبين الأتراك إلى صناديق الاقتراع.


ولم يقتصر ذلك على ألمانيا، فقد اصطف الناخبون الأتراك في بلجيكا في طوابير من أجل التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، لاسيما في منطقة إكسبو في بروكسل.

وأعرب القنصل العام التركي في بروكسل أوموت دينيز، عن ارتياحه لمعدل المشاركة المرتفعة من الناخبين في اليوم الأول.



كما شهدت لندن، إقبالا كبيرا من الناخبين الأتراك، في التوجه لصناديق الاقتراع، وأظهرت مقاطع فيديو اصطفاف الموانين في طوابير.

وشهدت مدينة ملبورن في أستراليا، اصطفافا من المواطنين الأتراك أمام صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.

وشهدت هولندا توافدا من المواطنين الأتراك، إلى مراكز الاقتراع في العاصمة أمستردام، ومدن لاهاي وديفينتر.


كما توافد المواطنون الأتراك، إلى صناديق الاقتراع في دول عدة بينها الجزائر والإمارات والعراق وعمان والكويت وإيران والصين ونيجيريا وإسبانيا وأذربيجان وتركمانستان وقرغيزستان وأوزبكستان وكازاخستان.

وبعد انتهاء عملية التصويت في الخارج، سيتم إحضار الأصوات إلى تركيا عن طريق سعاة دبلوماسيين، تحت إجراءات أمنية مشددة، بالطرق التي تحددها اللجنة العليا للانتخابات، كما هو الحال في انتخابات 14 أيار/ مايو.

اظهار أخبار متعلقة


سيتم تخزين صناديق الاقتراع في المنطقة الآمنة في المركز الدولي للمؤتمرات والمعارض في أنقرة، من قبل اللجنة العليا للانتخابات.


وتبدأ عملية احتساب أصوات الناخبين في الخارج، بعد انتهاء عملية التصويت في الداخل التركي يوم الأحد 14 أيار/ مايو الساعة الـ17:00 بالتوقيت المحلي لتركيا.


وسيتم إجراء فرز الأصوات تحت إشراف مجلس انتخابات المقاطعات الخارجية باللجنة العليا للانتخابات.

وفي 14 أيار/ مايو، صوت مليون و817 ألفا و10 ناخبين أتراك، في المكاتب التمثيلية في الخارج، والبوابات الجمركية، وبلغت نسبة المشاركة 52.69 بالمئة.

ووفقا للنتائج، فإن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حصل على نسبة 57.47 بالمئة من أصوات المغتربين، أما مرشح "تحالف الأمة" كمال كليتشدار أوغلو فقد حصل على نسبة 39.57 بالمئة، ومرشح "تحالف أتا" سنان أوغان على 1.90 بالمئة، والمرشح المنسحب محرم إنجه على 1.06 بالمئة.

اظهار أخبار متعلقة


أردوغان يوجه نداء للمغتربين في الخارج
وقال أردوغان في تغريدة على تويتر: "أرجو من مواطنينا المقيمين بالخارج ممارسة حقهم الديمقراطي من خلال متابعة مواعيد الانتخابات عن كثب في البلدان التي يقيمون فيها".

ورأى أن الأتراك في الخارج قاموا "بواجبهم الوطني على أحسن وجه رغم الصعوبات التي واجهتهم"، وتابع: "أنتظر منكم إظهار إرادتكم بشكل قوي للمرة الثانية، وأنا على ثقة بأننا سنتجاوز هذا الاختبار أيضا".

وأشاد أردوغان بالمشاركة القياسية للناخبين بالخارج خلال الجولة الأولى، وقال إن الأتراك المغتربين صوتوا له ولتحالف الجمهور و"لم يستسلموا للضغوط التي مارستها عليهم المنظمة الإرهابية".





Image1_52023205315594675884.jpg

التعليقات (2)
usa
السبت، 20-05-2023 05:24 م
والله هذه الاعداد الكبيره هى بشرى لنصره الاسلام .. من يدافع عن المسلمين الان هم الفلسطنيين واردوغان والباقى نايم...ان شاء الله اردوغان سيفوز بنسبه عاليه جدا... رغم عن انف كلب مصر والسعوديه والامارات
اسامة
السبت، 20-05-2023 08:34 ص
انتخابات تركيا كسبت اهمية كبيرة لان امريكا واروبا تريد جرها للحرب الاوكرانية على اعتبار انها جارية تعمل في البيت الاوربي .. لكن اردوغان عنيد وليس من السهل تطويعه لذا البيت الابيض واوربا تريد نجاح وتدعم السيد كمال كليتشدار لانه المندوب السامي للغرب في اسطنبول .. وفي هذه الانتخابات انقسم الاتراك .. منهم اصحاب الارث الاوربي الاتاتوركي وولائهم للغرب على حساب الوطن وقسم يريد صيانة ما بقي من كرامة لتركيا بعد عقود من حكم العسكر ..