سياسة تركية

أردوغان: واثقون من الفوز.. وسأحترم قرار الشعب حال اللجوء لجولة ثانية

وجه أردوغان الشكر لنحو 27 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم لصالحه - الأناضول
وجه أردوغان الشكر لنحو 27 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم لصالحه - الأناضول
أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه واثق من حسم الانتخابات الرئاسية لصالحه من الجولة الأولى، مشيرا إلى أن هذا القرار كان قرار الشعب التركي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان من شرفة المقر الرئيسي لحزب العدالة والتنمية في أنقرة أمام أنصاره.

وأوضح أردوغان أن النتائج النهائية لم تظهر بشكل رسمي حتى الآن، لكن تحالف الشعب لا يزال متقدما بفارق كبير، معربا عن ثقته بأنه سيتجاوز نسبة 50+1 بالمئة مع انتهاء عمليات الفرز.

وأضاف: "بغض النظر عن الأرقام، فإن الفائز في هذه الانتخابات هو بلدنا وشعبنا".

ولفت إلى أنه سيعود إلى شرفة الحزب الرئيسية لإلقاء كلمة مع ظهور النتائج النهائية.

ووجه أردوغان الشكر لنحو 27 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم لصالح مرشح تحالف الشعب، مؤكدا أنه يحترم قرارات جميع الناخبين الذين شاركوا في العرس الديمقراطي.

وأضاف: "أنا واثق من أن هذا الرقم سيزداد أكثر وأكثر، نظامنا الانتخابي يتطلب 50 + 1، لكننا لا نعلم إذا حسمت الانتخابات أم لا.

ونبه أردوغان إلى أن تحالف الجمهور يتقدم أيضا في الانتخابات البرلمانية، حيث حصل على أغلبية برلمانية، مشيرا إلى أن اختيار الشعب التركي سيكون إلى جانب ولصالح استقرار البلاد.

وبحسب النتائج الأولية بعد فرز أكثر من 96 بالمئة من الأصوات في الداخل، حصل الرئيس التركي على 49.52 بالمئة من الأصوات مقابل 44.76 لصالح كيلتشدار أوغلو.

وأظهرت حسابات أجرتها "عربي21"،  استنادا على الإحصائيات الرسمية للجنة العليا للانتخابات والنتائج الأولية بعد فرز أكثر من 96 بالمئة من أصوات الناخبين في الداخل، أن  الرئيس أردوغان بحاجة إلى نحو 905 آلاف صوت من أصوات الناخبين في الخارج، لحسم انتخابات الرئاسة من الجولة الأولى.

وأدلى  1.808.771 ناخبا من الأتراك المغتربين بأصواتهم في الانتخابات، بنسبة مشاركة بلغت نحو 53 بالمئة من إجمالي عدد الناخبين البالغ 3.416000، وفقا لبيانات الهيئة العليا للانتخابات، ما يعني أن أردوغان بحاجة إلى حوالي 34 بالمئة من نسبة الأصوات في الخارج.
 
ووفق بيانات الهيئة العليا للانتخابات، فإن إجمالي من يحق لهم التصويت داخل وخارج تركيا يبلغ 64.190.000 ناخبا، فيما أظهرت النتائج الأولية للانتخابات، أن إجمالي من أدلى بصوته في الداخل والخارج بلغ 55.721.888 ناخبا، بحسب حسابات "عربي21".
التعليقات (0)

خبر عاجل