حول العالم

وزير خارجية يستقيل بسبب كلفة سفره لحضور تتويج الملك تشارلز

جرت احتفالات مهيبة في بريطانيا لتتويج الملك تشارلز الثالث- جيتي
جرت احتفالات مهيبة في بريطانيا لتتويج الملك تشارلز الثالث- جيتي
أعلن وزير خارجية بابوا نيو غينيا، جاستن تكاتشينكو، إنه قرر الاستقالة من منصبه، الجمعة، وسط جدل في البلاد بسبب تكلفة سفر وفد بلاده إلى بريطانيا لحضور حفل تتويج الملك تشارلز الثالث.

وبحسب شبكة "سي أن أن" فقد نشرت وسائل الإعلام في بابوا نيو غينيا، انتقادات حادة لسفر وفد كبير بالبلاد مؤلف من 30 شخصا لمراسم تتويج العاهل البريطاني.

وقال منتقدون لتكاليف السفر إنه كان من الأفضل إنفاقها على القطاع الصحي في البلاد، حيث بلغت تكلفة العضو الواحد بالوفد 14 ألف دولار أمريكي، لتغطية تكاليف الإقامة والسفر.

وتوّجه الملك تشارلز الأسبوع الماضي بالشكر إلى البريطانيين مؤكدا أن دعمهم له هو "أجمل هدية تتويج"، وذلك في ختام مراسم احتفالية استمرّت ثلاثة أيام.

اظهار أخبار متعلقة


وجاء في رسالة مكتوبة وجّهها الملك: "معرفة أننا نحظى بدعمكم وتشجيعكم وأن نشهد اللطف الذي أبديتموه بشتى الطرق هو أجمل هدية تلقيناها في التتويج"، مشيرا إلى أنه يتعهّد بـ"تكريس حياته لخدمة شعب المملكة المتحدة والكومنولث".

بعد يومين من الاحتفالات، بدأت السبت الماضي بالتتويج في وستمنستر آبي ثم بالاحتفالات الأحد الذي تلاه مع آلاف مآدب الغداء بين الجيران وحفل موسيقي كبير، خُصص الاثنين للأعمال التطوعية وأعلن يوم عطلة رسمية.

ونفّذت أكثر من 1500 جمعية مئات آلاف الأعمال التطوعية وقد شارك ولي العهد الأمير وليام وزوجته كيت وأولادهما الثلاثة جورج وشارلوت ولويس في أعمال للكشافة في سلاو بغرب لندن.

وبعد ثمانية أشهر على اعتلائه العرش عقب وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية، توّج تشارلز الثالث السبت في ويستمنستر آبي خلال مراسم دينية مهيبة تعود الى ألف عام من التاريخ والتقاليد أمام حوالي 2300 مدعو، وبعد ذلك توجت زوجته كاميلا ملكة.
التعليقات (0)

خبر عاجل