رياضة دولية

6 عوامل تجعل البرازيليين أمهر شعوب العالم في كرة القدم

ذكر الموقع أن معظم العائلات في البرازيل فقيرة جدًا بحيث لا تستطيع شراء كرات لأطفالها- جيتي
ذكر الموقع أن معظم العائلات في البرازيل فقيرة جدًا بحيث لا تستطيع شراء كرات لأطفالها- جيتي
نشر موقع ''فوتبول أكاديمي'' التركي تقريرًا استعرض فيه العوامل التي تجعل البرازيليين أمهر شعوب العالم في رياضة كرة القدم.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن منتخب البرازيل الأكثر نجاحًا في البطولات الدولية لكرة القدم وهو يحتل المركز الأول على مستوى العالم من حيث عدد مرات الفوز بكأس العالم، إذ توّج خمس مرات في السنوات 1958، 1962، 1970، 1994، و2002.  فما سرّ هذا النجاح؟

في ما يلي، بعض العوامل التي تساهم في نجاح "راقصي السامبا" بطريقة مبهجة وممتعة:

أكبر دولة في قارة أمريكا الجنوبية
ذكر الموقع أن البرازيل هي أكبر دولة في أمريكا الجنوبية بتعداد سكان يعادل تقريبًا عدد سكان المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا مجتمعةً. وارتفاع عدد السكان يعني بطبيعة الحال أن عدد الأشخاص الذين يحبون كرة القدم ويلعبونها مرتفع، كما هو الحال في جميع بلدان أمريكا اللاتينية.

المناخ الاستوائي وبناء المدن
تعتبر البرازيل البلد الأكثر تنوعًا بيولوجيًّا في العالم وذلك يعود إلى المناخ الاستوائي للبلد بسبب موقعه الجغرافي. وتعد غابات الأمازون المطيرة والصحراء والسهول الواسعة أمثلة على الموارد المختلفة التي تمتلكها البلاد. بالنسبة لتأثير ذلك على كرة القدم، فإن البرازيليين لاعبون موهوبون للغاية وهم معروفون بالتحكم في الكرة والألعاب البهلوانية. قد تتفاجأ، لكن هذه الظروف المناخية القاسية لها تأثير كبير على ذلك.

وأضاف الموقع أن الأمطار الغزيرة والحرارة الحارقة مفيدة جدًا للنباتات في الغابات المطيرة، ولكنها سيئة للعشب. لذلك، من الصعب الحفاظ على العشب وصيانته في البرازيل. لذلك، لا توجد ملاعب معشّبة تقريبًا في البرازيل والعدد القليل من الملاعب المعشبة في عدد قليل من المدن يتم صيانتها يوميًا. نتيجة لذلك، قد تعتقد أن الشباب البرازيليين الذين لا تتاح لهم فرصة لعب كرة القدم في كثير من الملاعب يجب أن يكونوا سيئين في كرة القدم، لكن الوضع عكس ذلك.

فبدلاً من اللعب في المدن التي لا يتوفر فيها العشب الطبيعي، يتعلم الناس هذه اللعبة في مناطق طينية خفيفة وفي الشوارع. وعندما تلعب كرة القدم في أراضٍ غير مستوية، فإن الكرة لا ترتد كما في العشب وقد تتجه إلى جهات لا تستطيع التنبؤ بها. هذا بالفعل يتيح لك اكتساب ردود فعل سريعة ويساعد في تطوير تقنيتك في اللعب. وعند اللعب على الخرسانة، الضرر الذي قد تتعرض له عند السقوط يكون أكبر مقارنة بالعشب، لذا تلعب بحذر وتحكم كبير، وهذا يمنحك مهارة التحكم والتوازن الممتازة. وعندما تلعب في مساحة ضيقة، تصبح علاقتك بالكرة رائعة وتكتسب تقنية مدهشة. باختصار، بعض الأسباب التي تجعل البرازيليين بارعين في كرة القدم يمكن أن تكون بناء المدن والمناخ.

كرة القدم للصالات
أشار الموقع إلى أن العديد من البرازيليين تعلّموا لعب كرة القدم على الأرضيات الصلبة داخل الصالات الرياضية المغلقة بسبب عدم توافر المساحات الخارجية. يُطلق على هذه اللعبة أيضًا اسم "فوتسال" وتتنافس فيها فرق مكونة من خمسة لاعبين على مساحة مشابهة لملعب كرة السلة باستخدام كرة أصغر وأثقل نسبيًا من الكرة المستخدمة في كرة القدم العادية.

وفي الواقع، يُعتقد أن عدد الذين يلعبون كرة قدم الصالات أكبر من الذين يلعبون كرة القدم. والعديد من اللاعبين الذين كتبوا التاريخ في كرة القدم بدأوا مغامرتهم بلعب الفوتسال.

كرة القدم الشاطئية
تتمتع البرازيل بخط ساحلي بطول 5 آلاف ميل (8 آلاف كم) تقريبًا، وتغطي الشواطئ معظم هذا الخط الساحلي. وكرة القدم الشاطئية أكثر صعوبة بكثير من النسخة العادية من اللعبة، لأنها تتطلب المزيد من الطاقة للجري والتحرك على الرمال. وبالنظر إلى أن الكرة تقريباً لا ترتد، يجب أن تكون اختيارات التمرير دقيقة جدًا، ويجب استخدام العديد من أجزاء الجسم للسيطرة على الكرة. بعبارة أخرى، إذا كنت تلعب كرة القدم الشاطئية، هذا يعني أن لياقتك البدنية عالية ولديك تقنية رائعة.

الرقص
عندما يتعلق الأمر بكرة القدم، يمتلك البرازيليون ميزة هامة جداً بالإضافة إلى الشمس، المطر، المدن، الصالات الرياضية المغلقة والشواطئ - إنهم يحبون الرقص كثيراً! ويُطلق على النمط الموسيقي الخاص بالبرازيل اسم "السامبا" هي نوع من الموسيقى السريعة جداً، معززة بإيقاعات وعادةً ما تُعزف فيها الآلات الإيقاعية الصغيرة، مثل الطبول. بالإضافة إلى ذلك، يوجد نوع خاص من الرقص يتضمن ضرب الأقدام على الأرض بشكل متكرر واستخدام الوركين بشكل كبير.

وبيّن الموقع أن الأطفال الذين ينشأون في البرازيل يتعلمون السامبا، ولديهم القدرة على تحريك أقدامهم واستخدام أوراكهم أكثر بكثير مقارنة بالأطفال في البلدان الأخرى. وتحريك الوركين مهم جداً عند تجاوز المدافعين وتعديل زاوية ضرب الكرة، لذلك يمكننا القول إنهم يستفيدون من هذه الميزات في كرة القدم.

الكرة
ذكر الموقع أن معظم العائلات في البرازيل فقيرة جدًا بحيث لا تستطيع شراء كرات لأطفالها. وتحظى أطعمة مثل جوز الهند والبرتقال وحتى البيض بشعبية كبيرة بين الأطفال عند لعب كرة القدم!

وأضاف الموقع أن لعب كرة القدم بالفاكهة مهمة أصعب بكثير من اللعب بكرة منفوخة جيدًا، لذا فإن الطفل الذي يلعب كرة القدم بهذه الأشياء يمكن أن يطور قدرته مع الكرة أكثر من غيره. تخيل اللعب ببيضة في الهواء! ستكون لديك سيطرة غير عادية وقدرة مذهلة على تجنب كسر البيضة.

نتيجة لذلك، عندما ننظر إلى البرازيليين، نرى أنه بالنسبة للاعبي كرة القدم الذين لديهم هدف وغرض، فإن الصعوبات تتطلب الإبداع. هذا يعني أنه كلما كانت المهمة التي تقوم بها أصعب، كنت أكثر استعدادًا ومهارة للتغلب عليها. والشباب البرازيليون يواجهون العديد من التحديات والصعوبات في كرة القدم ويطورون مواهبهم وفقا لذلك.

للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)

التعليقات (0)