سياسة عربية

"الحوثي" تهدد بنقل المعارك لدول التحالف العربي.. ووفد مصري بعدن لأول مرة

هددت جماعة الحوثي بنقل المعارك لدول التحالف العربي - الأناضول
هددت جماعة الحوثي بنقل المعارك لدول التحالف العربي - الأناضول
هاجمت جماعة "أنصارالله" (الحوثي)، الخميس، التحالف العربي الذي تقوده السعودية، واتهمته بـ"المماطلة والكذب"، مهددة في الوقت ذاته "بنقل المعركة إلى عمق دول التحالف".

وقال وزير الدفاع في حكومة الجماعة (غير معترف بها)، محمد العاطفي: "إن دول العدوان، أي التحالف الذي تقوده الرياض، ما تزال تماطل وتراوغ وتكذب على الشعب اليمني".

وأضاف المسؤول العسكري في الحوثيين خلال اجتماع عقده في مدينة الحديدة (غربا)، -وفق وكالة سبأ بنسختها التي تديرها الجماعة- أن قبول قيادة الجماعة بإجراء المفاوضات مع دول تحالف العدوان جاء "إرضاء لله، ومن أجل الشعب اليمني، وإقامة الحجة على تلك الدول".

وتوعد بأن المعركة القادمة لن تبقى في اليمن، وإنما ستنتقل إلى عمق دول تحالف المعتدين، وفق تعبيره.

وقال المسؤول العسكري في الحوثيين: "ما لم يتحقق للشعب اليمني في استعادة حقوقه المنهوبة بالحل السياسي (المطالب التي تطرحها الجماعة)، سيتحقق بطرق أخرى تتلاءم مع غطرسة العدو وغيه ومماطلته وتلكئه".

وكانت المفاوضات التي جرت بين السعودية وجماعة الحوثيين في الأسابيع الماضية، قد تعثرت بسبب رفع الأخيرة سقف مطالبها، خلال لقاءات وفد حوثي بالفريق السعودي المفاوض، عقدت في المملكة.

وشهد شهر نيسان/ أبريل الماضي، تطورا دراماتيكيا في مسار الصراع الذي تشهده اليمن منذ عام 2015، فقد قام وفد سعودي، يقوده سفير الرياض لدى الحكومة اليمنية، محمد آل جابر، بزيارة إلى صنعاء، بمعية وفد عُماني، أجرى خلالها مباحثات مع قيادة جماعة الحوثي، استمرَّت ستة أيام (من 8 وحتى 13 من الشهر ذاته).

وفي سياق آخر، كشفت وسائل إعلام تابعة للحكومة اليمنية المعترف بها، الخميس، عن وصول وفد عسكري مصري إلى العاصمة المؤقتة للبلاد، عدن، جنوبا، في زيارة تعد الأولى لمسؤولين عسكريين مصريين منذ بداية الحرب في البلاد 2015.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية" سبأ"، أن رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، التقى الخميس في عدن بوفد عسكري مصري رفيع المستوى.

وبحسب الوكالة الحكومية، فإن العليمي بحث خلال اللقاء الذي حضره وزير الدفاع اليمني الفريق الركن محسن الداعري، وقيادات الوزارة، مع الوفد المصري العسكري، عددا من الموضوعات المتعلقة بعلاقات التعاون العسكري بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها، خاصة في مجال تبادل الخبرات.

وأثنى العليمي على العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وعلى موقف مصر الثابت إلى جانب الشعب اليمني وقيادته السياسية، لافتا إلى "دور مصر الفاعل ضمن تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية، والإمارات"، وفقا للوكالة الحكومية.

كما أشاد رئيس المجلس الرئاسي بالتطورات النوعية التي تشهدها مصر على مختلف الأصعدة، خصوصاً في المجالين العسكري والأمني.

وجاءت زيارة الوفد العسكري المصري بقيادة  لواء أركان حرب، محمد عبد الفتاح، مساعد مدير إدارة المركبات بالجيش المصري، بعد أيام قليلة من زيارة وزير الدفاع اليمني إلى القاهرة مطلع الشهر الحالي.

اظهار أخبار متعلقة


ويشهد اليمن منذ 8 سنوات حربا بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، وبين الحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات بينها صنعاء (شمالا) منذ أيلول/ سبتمبر 2014.

واتفقت الرياض وطهران في آذار/ مارس الماضي، على استئناف العلاقات الدبلوماسية، التي انقطعت بين البلدين في 2016، وعزّز تبادل السجناء بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي الشهر الماضي الآمال في التوصل إلى حل للنزاع في اليمن.
التعليقات (0)