سياسة عربية

من هو "إسكوبار الجنوب السوري"؟.. قتل بغارة جوية على حدود الأردن

صورة متداولة على مواقع التواصل يعتقد أنها لمرعي الرمثان
صورة متداولة على مواقع التواصل يعتقد أنها لمرعي الرمثان
أسفرت غارة جوية، فجر الاثنين، على منزل بقرية الشعاب جنوب سوريا عن مقتل مرعي الرمثان وزوجته وستة من أبنائه.

وبحسب المرصد السوري فإن طائرات تابعة لسلاح الجو الأردني هي التي نفذت الغارة، فيما لم يصدر الأردن أي بيان، واكتفى وزير خارجيته أيمن الصفدي بالقول: "عندما نتخذ أي خطوة لحماية أمننا الوطني ومواجهة أي تهديد له سنعلنها في وقتها المناسب"، في رده على سؤال حول مسؤولية بلاده عن الغارة.

من هو الرمثان؟

يعتبر مرعي رويشد الرمثان المسؤول الأول عن تهريب المخدرات للأردن، وبحقه عشرة أحكام قضائية أردنية، في قضايا تهريب مخدرات.

كذلك يتهم الرمثان باستقطاب الشباب في درعا والسويداء وزجهم للعمل في شبكة التهريب التي يديرها.

يشار إلى أن محكمة أمن الدولة في الأردن أمهلت الرمثان في تموز/ يوليو من العام الماضي وعددا من المطلوبين 10 أيام لتسليم أنفسهم.

كما أنها جرمته ومن معه بجرم استيراد مادة مخدرة بقصد الاتجار خلافا لأحكام المادة 19/أ/1 من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 23 لسنة 2016 وعدة قضايا أخرى.

شهدت حياته تحولاً دراماتيكياً من راعي ماشية في عام 2006، إلى أحد أهم تجّار المخدرات، والأثرياء، جنوب سوريا.

ينحدر الرمثان، البالغ من العمر نحو 47 عاماً، من قرية الشعاب، الواقعة في بادية السويداء، على بعد نحو 20 كم شمال الحدود السورية الأردنية، والشعاب قرية صغيرة، يقطنها نحو 3 آلاف نسمة، أغلبهم ينتمون لعشيرة الرمثان، التي ينتشر أفرادها على جانبي الحدود في سوريا والأردن.

ويشكّل الرمثان مع العشرات من أفراد عشيرته، مليشيا مسلحة، بعتاد فردي ومتوسط، تنفذ مهامّ أمنية في البادية، وتتولى عملية تهريب المخدرات ضمن منطقة نفوذها.

يمتلك الرمثان ثروة كبيرة، منها عقارات ومطاعم في دمشق، والمئات من رؤوس المواشي والإبل، وسيارات عديدة، إحداها مصفحة ضد الرصاص، اشتراها من حزب الله اللبناني، ولا يستقر في مكان واحد، فهو يتنقل دائماً بين السويداء ودمشق ولبنان.

اظهار أخبار متعلقة


مقتل الرمثان

نقلت وكالة رويترز، عن مصادر استخباراتية ودبلوماسية، أن الأردن نفذ ضربتين جويتين ضد معمل لإنتاج الكبتاغون في درعا والأخرى استهدفت منزل الرمثان في السويداء جنوب سوريا.

وأوضحت مصادر "رويترز"، أن استهداف الرمثان كان في قرية الشعاب في محافظة السويداء السورية على الحدود مع الأردن، خلال وجوده في منزله مع أسرته.

وقالت مصادر استخباراتية ودبلوماسية لـ"رويترز"، إن ضربة استهدفت معملا للكبتاغون في درعا مرتبط بالمليشيات المدعومة من إيران وحزب الله، فيما قتلت الأخرى ما تعتبره عمّان المطلوب الأول لديها بتهريب المخدرات إلى الأردن، ويدعى مرعي الرمثان.

وأشارت الوكالة إلى أن  معمل المخدرات في درعا، كان يعتقد أنه مركز للقاءات المهربين الممولين من قبل حزب الله.

وكان المرصد السوري، قد أشار، في وقت سابق من العام الماضي، إلى أن مخابرات النظام السوري اعتقلت الرمثان، لعدة أيام قبل أن يتم الإفراج عنه لاحقا.
التعليقات (1)
rmb
الثلاثاء، 09-05-2023 12:56 م
وما عرف سلاح الجو الأردني يستهدفه في أي مكان غير بيته؟ لماذا نعتب على الصهيوني والأمريكي إذا كان سلاح الجو الأردني لا يبالي بقتل ستة أطفال أبرياء وأمهم؟