اقتصاد دولي

أكبر بنك في الولايات المتحدة يستحوذ على مصرف "فيرست ريبابليك" المتعثر

استحوذ "جي بي مورغان" على "فيرست ريبابليك" بعد عرض السلطات الأمريكية البنك المتعثر للبيع - تويتر
استحوذ "جي بي مورغان" على "فيرست ريبابليك" بعد عرض السلطات الأمريكية البنك المتعثر للبيع - تويتر
استحوذ "جي بي مورغان، أكبر بنك في الولايات المتحدة، على مصرف "فيرست ريبابليك" المتعثر بعد تدخل السلطات المالية الأمريكية على أمل إنهاء فصل الأزمة المصرفية.

ومنذ آذار/ مارس الماضي، يواجه القطاع المصرفي الأمريكي ضغوطات ناتجة عن انهيار مصرفي سيليكون فالي وسيغنيتشر، وتضرر أسهم بنوك أخرى أبرزها First Republic.

وتراجع سهم المصرف بأكثر من 60 بالمئة في تعاملات الأسبوع الماضي، وسط مخاطر متصاعدة من إعلان البنك إفلاسه، وانتقال الوصاية عليه إلى المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع، حيث انخفضت أسهم بنك "فيرست ريبابليك" من 122.5 دولار في 1 آذار/ مارس الماضي إلى نحو 3 دولارات للسهم، الجمعة.

وأظهر التقرير المالي الصادر عن المصرف أن المودعين سحبوا نحو 41 في المئة من أموالهم من البنك خلال الربع الأول من العام الجاري.

وكانت معظم عمليات السحب من حسابات فيها أكثر من 250 ألف دولار، ما يعني أن هذه الأموال الزائدة لم تكن مؤمنة من قبل وكالة تأمين الودائع، بحسب "سي إن إن".

وانخفضت الودائع غير المؤمن عليها في البنك بمقدار 100 مليار دولار خلال الربع الأول، وهي الفترة التي انخفض خلالها إجمالي صافي الودائع بمقدار 102 مليار دولار، من دون أن يشمل ذلك ضخ الودائع من البنوك الأخرى.

مع أصوله التي بلغت 233 مليار دولار في نهاية آذار/ مارس الماضي، "فيرست ريبابليك" هو ثاني أكبر مصرف يفلس في تاريخ الولايات المتحدة، باستثناء البنوك الاستثمارية مثل "ليمان براذرز"، بعد إفلاس "واشنطن ميوتشوال" في عام 2008.

وفي وقت سابق، طلبت السلطات الأمريكية من عدة مؤسسات مالية تقديم عروض لشراء أصول المصرف، والبت بالطلبات قبل بدء تعاملات الاثنين.

وقالت مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية في بيان إنه "لحماية المودعين، تدخل المؤسسة في اتفاقية شراء واستحواذ مع "جي بي مورغان تشيس" و"ناشونال أسوسييشن" و"كولومبوس" و"أوهايو" لتولي جميع الودائع وجميع أصول بنك "فيرست ريبابليك".

وستتمكن فروع البنك من استئناف نشاطها الاثنين كالمعتاد.

وأعلن جايمي ديمون الرئيس التنفيذي لـ"جي بي مورغان" في بيان منفصل أن "حكومتنا دعتنا مع جهات اخرى للتدخل وقد قمنا بذلك"، مضيفا أنه "سمح لنا وضعنا المالي المتين وإمكاناتنا ونموذج أعمالنا بتقديم عرض لتنفيذ الصفقة بطريقة تقلل من تكاليف صندوق تأمين الودائع".

اظهار أخبار متعلقة


تقضي هذه العملية بضرورة إعادة تقييم قروض "فيرست ريبابليك"، فيما وافق صندوق تأمين الودائع على تحمل جزء من هذه الخسائر: تقدر الوكالة أن العملية ستكلفها حوالى 13 مليار دولار.

وسارعت السلطات والمصارف الكبرى الأخرى لإنقاذ "فيرست ريبابليك" بنك تفاديا لمواجهة المصير نفسه، حيث وافقت إحدى عشرة مؤسسة مالية على دفع ما مجموعه 30 مليار دولار، لكن هذه الخطوة لم تكن كافية لطمأنة المستثمرين واستمرت أسهم البنك في الانخفاض في بورصة وول ستريت.

ولم تتخط قيمة "فيرست ريبابليك" الذي تأسس عام 1985 ومقره سان فرانسيسكو، الـ654 مليون دولار في سوق الأسهم الجمعة عند الإغلاق، بينما كانت قيمته أكثر من 20 مليارًا مطلع العام وأكثر من 40 مليارًا في تشرين الثاني/ نوفمبر 2021.
التعليقات (1)
أبو فهمي
الإثنين، 01-05-2023 06:42 م
بدأت """" حبات المسبحة """" بالتدرج.