اقتصاد عربي

مصر ستواصل بيع أصول حكومية.. وطرح 10 شركات للجيش في البورصة

طرحت الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية العديد من الحصص المملوكة لها للبيع- جيتي
طرحت الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية العديد من الحصص المملوكة لها للبيع- جيتي
قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي السبت، إن مصر لن تتراجع عن برنامجها لبيع أصول حكومية للوفاء بالتزاماتها المالية، مؤكدا أن حكومته ستطرح حصصا في أكثر من عشر شركات مملوكة للجيش في إطار برنامج الخصخصة.

وأضاف في مؤتمر صحفي أن التأخير في بيع حصص في شركات حكومية حتى الآن يرجع لحرص الحكومة على الوصول إلى أفضل عائد من البيع.

اظهار أخبار متعلقة


واستكمل: "نحن نسير قدما في برنامج الأطروحات بقوة ولن نتراجع عنه"، مشيرا إلى أن الحكومة تسعى لتحقيق مبيعات بقيمة لا تقل عن ملياري دولار قبل نهاية يونيو/ حزيران.



وفي كانون الأول/ ديسمبر توصلت مصر إلى حزمة دعم مالي بقيمة ثلاثة مليارات دولار على مدى 46 شهرا وتعهدت لصندوق النقد الدولي بتقليص مشاركة الحكومة في الاقتصاد والسماح بدور أكبر للقطاع الخاص.

وتحتاج مصر بشدة لإيرادات الخصخصة بعد سلسلة من الصدمات الاقتصادية، وقد يحدد تقدمها في الإصلاح الاقتصادي ما إن كان بمقدورها الخروج من الأزمة المالية التي كشفت عنها الحرب الأوكرانية ووضع أساس للنمو المستدام.

اظهار أخبار متعلقة


وطرحت الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية العديد من الحصص المملوكة لها للبيع، ووقعت اتفاقيات بأكثر من 3 مليارات دولار مع الصندوق السيادي السعودي وصندوق أبو ظبي السيادي "القابضة ADQ".

وكشف صندوق النقد الدولي، في تقريره الأخير، أن الحكومة المصرية تستهدف تحقيق عائدات متوقعة بنحو 2.5 مليار دولار من برنامج بيع الأصول الحكومية بنهاية حزيران/ يونيو العام الجاري 2023.

وأوضح التقرير أنه خلال العام المالي القادم، ستبيع مصر أصولا بقيمة 4.6 مليارات دولار، يتبعها أصول بقيمة 1.8 مليار دولار في 2024-2025.

انتهت الحكومة المصرية، بحسب تقرير صادر عن الصندوق مؤخرا، من تجهيز قائمة بعدد من الشركات ضمن صندوق ما قبل الطروحات التابع لصندوق مصر السيادي، والتي سيتم بيعها مباشرة إلى صناديق سيادية إقليمية، أو من خلال طرح حصص في البورصة المصرية.
التعليقات (0)