سياسة عربية

أولى أيام العيد في ليبيا وسلطنة عمان والمغرب (شاهد)

أدى آلاف الليبيين صلاة العيد في شوارع العاصمة طرابلس - تويتر
أدى آلاف الليبيين صلاة العيد في شوارع العاصمة طرابلس - تويتر
تحتفل دول سلطنة عمان وليبيا والمغرب، السبت، بأولى أيام عيد الفطر المبارك، فيما أعلنت 18 دولة عربية حلوله الجمعة.

والخميس، أفادت الأوقاف العمانية والمغربية، في بيانين منفصلين، بأن السبت أول أيام عيد الفطر المبارك بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال.

كما سيكون السبت أول أيام العيد في ليبيا، بحسب ما أعلنت اللجنة العليا للإفتاء، وأكد الأمر ذاته رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، عبر حسابه بتويتر.

وفي المقابل، أعلن مكتب هيئة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مدينة البيضاء، شرقي البلاد، مساء الخميس، أن "لجنة تقصي الأهلة التابعة للجنة العليا للإفتاء أفادت بأنه قد تمت رؤية الهلال هذه الليلة، وعليه فإن غداً الجمعة هو يوم عيد الفطر أول أيام شهر شوال لهذا العام أربع وأربعين وأربعمائة وألف هجري". 

وأعقبَ إعلان هيئة الأوقاف في البيضاء بيانٌ من دار الإفتاء الليبية يؤكد "أن الجمعة هو متممُ شهر رمضان، وأن السبتِ هو أولُ أيامِ عيدِ الفطرِ المباركِ، لعام 1444هـ، الموافق للثاني والعشرينَ من الشهر الرابعِ، لعام 2023". 

وأوضحت دار الإفتاء أنها اطلعت "على التقارير المقدمة إليه، من اللجان المكلفة برصد الأهلة، ودخول الشهور القمرية، ومتابعة المحاكم المختصة باستقبال شهود الرؤية (..) وحيث إنه لم يثبت حكم برؤية الهلال هذه الليلة داخل المدن الليبية، فقد قرر المجلس أن الجمعة هو المتمم لشهر رمضان، والسبت هو أول أيام عيد الفطر". 

بدورها، أعلنت جزر القمر، بصفة متأخرة، السبت أول أيام عيد الفطر المبارك بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال.

اظهار أخبار متعلقة


سلطنة عمان
وأدى سلطان عمان ‎هيثم بن طارق  صلاة ‎عيد الفطر المبارك بمسجد الخور بمحافظة مسقط، بحسب صور ومقاطع متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما أمّ المصلّين وزير الأوقاف والشؤون الدينية محمد بن سعيد المعمري.


وبعد الانتهاء من أداء الصلاة توجّه سُلطان البلاد والمصلّون  من مسجد الخور إلى قصر العلم العامر وفي أثناء ذلك أطلقت المدفعية  إحدى وعشرين طلقة.

ليبيا
كما أظهرت صور متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي أداء آلاف الليبيين لصلاة عيد الفطر في شوارع العاصمة طرابلس ومصراتة وبقية مدن المنطقة الغربية من البلاد.



اظهار أخبار متعلقة



المغرب
وأدى المغاربة صلاة العيد، السبت، في جو روحاني، حيث جموع المصلين على المصليات والمساجد والساحات في مناطق المملكة المختلفة، حيث توافد آلاف المواطنين على المساجد بالرباط والمصليات بمدينة سلا (المحاذية للرباط).

وفي جو من الفرح، اختار مواطنون ارتداء اللباس التقليدي لأداء صلاة العيد، رفقة أطفالهم الصغار، بينما تولت لجان شعبية تنظيم جموع المصلين بتخصيص جهات للذكور وأخرى للإناث.

وفي مصليات مدينة فاس العاصمة الدينية والروحية شمالي البلاد، توافد المواطنون على المصليات لأداء صلاة العيد، في جو من السعادة والإخاء.

وأعلنت إيران أيضا أن السبت أولى أيام عيد الفطر المبارك، حيث أمّ مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي صلاة العيد في العاصمة طهران.



كما احتفل المسلمون في إندونيسيا وماليزيا بعيد الفطر السبت في تجمعات كبيرة وسط شعور بالارتياح لتمكنهم من الاحتفال بحرية بعد رفع معظم قيود كورونا.

وعلى الرغم من ذلك فإن السلطات في إندونيسيا وماليزيا حثت السكان على توخي الحذر وسط تقارير عن ارتفاع حالات كورونا.

وفي إندونيسيا، أكبر الدول الإسلامية من حيث عدد السكان، أدت الحشود صلاة العيد في ميناء سوندا كيلابا التاريخي بشمال جاكرتا.



وفي ماليزيا المجاورة ذات الأغلبية المسلمة، احتفل المصلون أيضا مع عائلاتهم.


وكانت دول السعودية وقطر والإمارات والعراق واليمن والبحرين والكويت وسوريا والسودان وفلسطين ولبنان ومصر والأردن وتونس والجزائر وموريتانيا وجيبوتي والصومال.
التعليقات (1)
احمد
السبت، 22-04-2023 12:47 م
(( إنَّ اللَّهَ لا يجمعُ أمَّتي أو قالَ أمَّةَ محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ على ضلالةٍ ويدُ اللَّهِ معَ الجماعةِ ومن شذَّ شذَّ إلى النَّارِ )) صحيح