حول العالم

مشاهد مثيرة لملايين المسلمين يؤدون صلاة العيد (فيديو+صور)

عربيا حل عيد الفطر الجمعة في 18 دولة بينما تحتفي به السبت دولة خليجية وحيدة هي سلطنة عمان بجانب ليبيا والمغرب- الأناضول
عربيا حل عيد الفطر الجمعة في 18 دولة بينما تحتفي به السبت دولة خليجية وحيدة هي سلطنة عمان بجانب ليبيا والمغرب- الأناضول
أدى ملايين المسلمين حول العالم صلاة عيد الفطر الجمعة، وسط أجواء من البهجة والفرح أضفتها المناسبة الدينية على المساجد والساحات التي شهدت تجمعات هائلة من المصلين والمحتفلين بالعيد.

وعربيا حل عيد الفطر الجمعة في 18 دولة، بينما تحتفي به السبت، دولة خليجية وحيدة هي سلطنة عمان، بجانب ليبيا والمغرب.

ففي فلسطين المحتلة، أدى آلاف الفلسطينيين المسلمين في القدس المحتلة والضفة وقطاع غزة، صباح الجمعة، صلاة عيد الفطر بالمساجد والساحات العامة، لكن الحدث الأبرز كان تجمع نحو 120 ألف فلسطيني في المسجد الأقصى، رغم محاولات الاحتلال لمنع الوصول إليه.



وفي الأردن، أدّى آلاف الأردنيين، الجمعة، صلاة عيد الفطر، في مصلى داخل مدينة "الحسين للشباب"، وسط العاصمة عمان.

وأكد خطيب العيد ضرورة استذكار أهل بيت المقدس، وعدم نسيان المسجد الأقصى والدعاء بثبات المقدسيين.

يشار إلى أن وزارة الأوقاف، أعلنت مسبقا عن أسماء مصليات العيد الـ 611 في جميع أنحاء المملكة، مبينة أن مدينة "الحسين" الرياضية هي المصلى الرئيسي.

وفي مصر غصت الساحات العامة والشوارع والمساجد بمئات آلاف المصلين، في مشهد وصفه كثيرون بأنه الأول من نوعه منذ سنوات.

وفي اليمن، أدى ملايين اليمنيين، الجمعة، صلاة عيد الفطر المبارك في المساجد والساحات العامة بعموم المحافظات.

وأدى اليمنيون صلاة العيد في الساحات العامة بالمدن والأرياف، بمشاركة مسؤولي الدولة، في محافظات عدن (جنوب) وتعز (جنوب غرب) ومأرب (وسط) وغيرها.

وأدى بمنيون صلاتهم في المساجد وسط أجواء فرح بالعيد رغم منغصات تداعيات الحرب، فيما أقدم مجهولون على اغتيال خطيب صلاة العيد في مدينة بيحان جنوب شرقي اليمن، الشيخ عبد الله الباني، عقب انتهائه من الخطبة.

ويتميز هذا العيد بتزامنه مع حالة من التهدئة العامة في اليمن منذ نحو عام، وسط تواصل المساعي الدولية من أجل حل سياسي لأزمة البلاد، التي تشهد صراعا منذ نحو تسع سنوات.

وفي موريتانيا أدى الآلاف صلاة عيد الفطر المبارك، في المساجد والساحات العامة بالعاصمة نواكشوط ومختلف ولايات البلاد.

وبمناسبة عيد الفطر المبارك، أصدر الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني الجمعة مرسوما يقضي بتخفيض العقوبة عن 263 من سجناء الحق العام المدانين بأحكام نهائية.

وفي دول الخليج بشكل عام، شهدت صلاة عيد الفطر، الجمعة، في دول الخليج، أجواء من البهجة الشعبية، وسط حضور للقادة والمسؤولين في دول مجلس التعاون الخليجي، السعودية، وقطر، والإمارات، والبحرين، والكويت، باستثناء سلطنة عمان التي تحتفل ببدء العيد السبت، لعدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال مساء الخميس.

ففي السعودية، أدى الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في قصر السلام بجدة غربي المملكة، وعدد من الأمراء كبار المسؤولين صلاة عيد الفطر، وتلقى التهاني بالعيد، من الحضور، وفق وكالة الأنباء السعودية.

كما أدى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، صلاة العيد بالمسجد الحرام في مكة المكرمة، مع "جموع المصلين الذين اكتظ بهم المسجد الحرام والساحات المحيطة به"، وفق الوكالة.


وفي قطر، أدى أمير البلاد، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وعدد من كبار المسؤولين وأبناء الشعب صلاة عيد الفطر في مصلى لوسيل صباح الجمعة.

كما شهد استاد المدينة التعليمية أحد ملاعب كأس العالم الدوحة، إقامة صلاة عيد الفطر وذلك للمرة الأولى منذ إنشاء الاستاد. وشارك الآلاف صلاة العيد في ساحة الاستاد الداخلية والمساحات الخارجية، التي رسمت لوحة جميلة في الاستاد المونديالي.

وفي البحرين، استقبلت المصليات والجوامع والمساجد المخصصة لصلاة العيد في البحرين المصلين، و"ارتفعت التكبيرات وسط مشاعر من الفرح وتأكيد الخطباء أهمية الالتزام بقيم الإسلام".

وفي الإمارات، هنأ رئيس البلاد، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، فيما أدى صلاة عيد الفطر، مع جموع المصلين بجامع الشيخ زايد الكبير في أبو ظبي، كل من "الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة، والشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، والشيخ هزاع بن زايد آل نهيان والشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائبا حاكم إمارة أبوظبي".


وفي الكويت، "أدت جموع غفيرة صلاة عيد الفطر، الجمعة، فيما تعالت أصوات المصلين بالتكبيرات، في المساجد والساحات ومراكز الشباب والملاعب الرياضية بأنحاء البلاد كافة"، وفق وكالة الأنباء الرسمية للبلاد.

صلاة العيد في "آيا صوفيا".

مع انطلاق أولى تكبيرات الصلاة وتهليلات العيد، الجمعة، تدفق مئات الآلاف بمدينة إسطنبول التركية إلى المساجد لإقامة صلاة عيد الفطر.

وشهدت المساجد التاريخية بإسطنبول إقبالا كبيرا من الزوار والسياح والمقيمين المسلمون لأداء صلاة العيد، على غرار مساجد "آيا صوفيا" و"الفاتح" و"تشاملجا" و"السليمانية".

مسلمو دول غرب البلقان

أدى مسلمو دول منطقة غرب البلقان، صلاة عيد الفطر في المساجد التاريخية والكبيرة بالمنطقة، التي تضم البوسنة والهرسك وصربيا وكرواتيا والجبل الأسود وشمال مقدونيا وألبانيا وكوسوفو.

وتجمع المئات لأداء صلاة العيد في جامع غازي خسرو بك التاريخي بالعاصمة البوسنية سراييفو.
وأمّ المصلين في الجامع رئيس الاتحاد الإسلامي للبوسنة والهرسك حسين كافازوفيتش.

وفي صربيا، توجه المسلمون لأداء صلاة العيد إلى جامع بيرقلي الوحيد بالعاصمة بلغراد، فيما فاضت المساجد بجموع المصلين في إقليم السنجق ذي الغالبية المسلمة.

كما أدى مسلمو كرواتيا صلاة العيد في مسجد زغرب.

وشهدت المساجد في الجبل الأسود وشمال مقدونيا وألبانيا وكوسوفو إقبالا كبيرا لأداء صلاة العيد.

مسلمو أوروبا

توجه مسلمو النمسا وفرنسا وهولندا وسويسرا إلى المساجد لأداء صلاة عيد الفطر المبارك. ففي العاصمة النمساوية فيينا، شارك السفير التركي أوزان جيهون والقنصل العام بفيينا جعفر مرت أوزمرت، في صلاة العيد بأحد المساجد التابعة للجمعيات التركية.

التعليقات (0)