صحافة دولية

ديلي تلغراف: ابن سلمان يهدي بوتين هدية ثمينة على حساب الغرب

كل زيادة قدرها دولار واحد في سعر النفط تعزز عائدات روسيا بنحو 2.7 مليار دولار سنويا- جيتي
كل زيادة قدرها دولار واحد في سعر النفط تعزز عائدات روسيا بنحو 2.7 مليار دولار سنويا- جيتي
نشرت صحيفة "ديلي تلغراف" تحليلا للصحفية ميليسا لوفورد قالت فيه إن جو بايدن خلال حملته الرئاسية تعهد بجعل السعودية منبوذة دوليا. ثم جاء التضخم الكبير والحرب. وفي تموز/ يوليو الماضي ابتلع بايدن كلماته وسافر إلى جدة للقاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ولكن إذا كان بايدن يأمل في أن يقوم محمد بن سلمان بتعزيز إنتاج النفط في السعودية في وقت كانت فيه تكاليف الخام المرتفعة تؤدي إلى زيادة التضخم، فإنه قد أصيب بخيبة أمل شديدة.

وبدلا من ذلك فقد خفضت منظمة أوبك للدول المنتجة للنفط التي تقودها السعودية الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا، في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، لدفع الأسعار للارتفاع. والآن - بغض النظر عن رئيس أمريكي غاضب يهدد "بعواقب" غير محددة – تقوم المنظمة بتخفيض الإنتاج مرة أخرى.

بينما يراقب بايدن الوضع بعجز، فإن من المرجح أن يكون فلاديمير بوتين هو أحد أكبر الفائزين.

يوم الأحد، أعلن تسعة أعضاء في "أوبك بلس" عن خفض طوعي للإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا من أيار/ مايو حتى نهاية العام. هذا يعادل 1.1% من العرض العالمي.

وأدت هذه الخطوة إلى ارتفاع أسعار النفط على الفور، وستستمر في الارتفاع. وقفز خام برنت من 79.77 دولار للبرميل يوم الأحد إلى 85.02 دولار يوم الاثنين.

ورفع بنك غولدمان ساكس توقعاته لخام برنت لشهر كانون الأول/ ديسمبر 2023 من 90 دولارا إلى 95 دولارا. وبحلول كانون الأول/ ديسمبر 2024، سترتفع الأسعار إلى 100 دولار.

ستكون هذه الأسعار هي الوضع الطبيعي الجديد، كما يقول بجارني تشيلدروب، كبير محللي السلع في شركة "SEB" للخدمات المالية. وسيترجم ذلك حتما إلى ألم لملايين المستهلكين من خلال ارتفاع الأسعار على المضخة وارتفاع التكاليف في المتاجر.

الضربة للغرب مضاعفة ثلاث مرات. أسعار النفط المرتفعة ستبقي معدل التضخم. وتشير الخطوة إلى أن السعودية تدير ظهرها للغرب وتتجه إلى الصين. وسيؤدي ارتفاع أسعار النفط أيضا إلى تقويض العقوبات المفروضة على روسيا، حيث توشك أرباح النفط على الارتفاع.

كل زيادة قدرها دولار واحد في سعر النفط الخام تعزز عائدات الصادرات الروسية بنحو 2.7 مليار دولار سنويا، كما يقول بنيامين هيلغنستوك، وهو مؤلف تقرير عن العقوبات الروسية لمركز أبحاث السياسة الاقتصادية، وهو مؤسسة فكرية.

اظهار أخبار متعلقة


وبالتالي، فإن زيادة سعر النفط بمقدار 10 دولارات ستزيد عائدات تصدير النفط الروسي بنحو 27 مليار دولار إلى 145 مليار دولار هذا العام. وهذا يزيد بنحو 22.5% عن توقعات مركز أبحاث السياسة الاقتصادية "CEPR" قبل قرار أوبك.

وجاءت العقوبات الغربية على النفط الروسي متأخرة. لم يفرض الاتحاد الأوروبي حظرا على النفط الخام إلا في كانون الأول/ ديسمبر 2022 وعلى المنتجات النفطية في شباط/ فبراير 2023. وبالنسبة لغالبية العام الماضي، استفادت روسيا من ارتفاع أسعار النفط وبلغ فائض حسابها الجاري مستوى قياسيا، كما يقول هيلغنستوك. وكانت الإيرادات قد بدأت للتو في التعرض للضغوط، عندما حصلت على دفعة من "أوبك".

يقول شيلدروب: "هذه السعودية تقول 'يا روسيا، أنت صديقتنا' ما يفعلونه هنا هو الوقوف إلى جانب روسيا والتحالف الصيني".

وأضاف: "بعد تخفيض الإنتاج من أوبك، سيكون لدينا سوق أكثر إحكاما. ستكون روسيا قادرة على فرض أسعار نفط أعلى، والحصول على دخل أفضل، وستكون أكثر قدرة على تمويل الحرب في أوكرانيا، الأمر الذي سيوازن بشكل غير مباشر العقوبات التي نفّذها الغرب".

هذه الخطوة طبيعية بالنسبة للسعودية لأن غالبية الطلب المستقبلي على نفطها سيأتي من آسيا.

يمكن للدول الأخرى الشراء من روسيا طالما أن سعر النفط الخام أقل من الحد الأقصى، وهذا ضروري إذا كانوا يريدون استخدام خدمات الشحن والنقل من دول في نادي الدول الغنية بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والاتحاد الأوروبي. لكن دولا مثل الصين ليس لديها قيود إذا لم تكن بحاجة إلى الاعتماد على هذه الخدمات.

وقفزت صادرات النفط الروسية إلى الصين والهند وتركيا منذ بدء الحرب. وكان إجمالي الصادرات في كانون الأول/ ديسمبر 2022 أعلى مما كان عليه في ديسمبر 2021، وفقا لـ"CEPR".

وفي الوقت الذي تجني فيه روسيا الأموال، فإن الغرب سوف يئن تحت وطأة التضخم.

يقول شيلدروب: "إنه (تخفيض إنتاج النفط) مثل ضريبة على الاقتصاد العالمي. إنه يعمل بنفس طريقة رفع التسعيرة، ويتسبب في إبطاء (الاقتصاد)".

ومن غير المرجح أن يرتفع التضخم العام، وذلك فقط لأن أسعار النفط كانت مرتفعة للغاية العام الماضي، لكن خفض "أوبك" للإنتاج يعني أن الأسعار ستظل مرتفعة لفترة أطول.

يقول أولي هانسن، رئيس استراتيجية السلع في بنك ساكسو: "إنه يسلط الضوء على رغبة أوبك وقدرتها على التحكم في الأسعار. هذا يعني أنه إذا كان لدينا تباطؤ اقتصادي، وكان من الممكن تخفيف بعض الضعف من انخفاض أسعار المدخلات، فلن يتحقق ذلك".

سترتفع الأسعار في أسواق معينة تعتمد على النفط. تقول تمارا بيسيك فاسيليجيف، كبيرة الاقتصاديين في أكسفورد إيكونوميكس: "عندما يتعلق الأمر بالحساسية القطاعية، سيكون النقل بالتأكيد أول من يتعرض للتأثير". ووفقا لاتحاد السائقين "AA"، فإنه مقابل كل زيادة قدرها دولاران في قيمة النفط، هناك ارتفاع بمقدار بنس واحد في أسعار مضخات البنزين.

يقول هانسن إن تكلفة تشغيل الآلات الزراعية سترتفع أيضا، ما يؤدي إلى مزيد من الضغط على أسعار المواد الغذائية.

يقول: "لقد شهدنا ارتفاع أسعار فول الصويا والذرة منذ يوم الجمعة".

هذه الخطوة هي لعبة قوة كبيرة من السعودية، التي أعلنت التخفيضات بعد أن قالت أمريكا مباشرة إنها لن تعزز الطلب العالمي من خلال تجديد مخزوناتها الاستراتيجية هذا العام.

اظهار أخبار متعلقة


تاريخيا، تربط أمريكا والسعودية روابط قوية. السعودية هي أكبر زبون للمبيعات العسكرية الأجنبية لأمريكا. لكن العلاقات بلغت ذروتها عندما كان دونالد ترامب رئيسا، كما يقول جيمس سوانستون، الاقتصادي المختص بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا في كابيتال إيكونوميكس. واتخذ ترامب موقفا قويا تجاه إيران. تدهورت العلاقات في عهد الرئيس جو بايدن، الذي قاد حملته بموقف مناهض للسعودية.

ويقول سوانستون: "هناك شيء واحد تقريبا على المستوى الشخصي هو أن ولي العهد محمد بن سلمان قد شعر بشيء من الإهانة كون الرئيس بايدن أراد دائما التحدث مع الملك سلمان نفسه، بدلا من محمد بن سلمان".

تستفيد خطوة أوبك من حقيقة أن إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة يقترب من الذروة، بعد فترة طويلة أدى فيها التكسير الهيدروليكي في البلاد إلى انخفاض الأسعار.

تباطؤ النمو في النفط الصخري الأمريكي منذ أوائل كانون الأول/ ديسمبر 2022 هو في الأساس بطاقة مجانية كاملة لـ"أوبك بلس".

يقول شيلدروب: "الآن يمكنهم فعل ما يريدون إلى حد ما والسيطرة على سوق النفط كما يحلو لهم، لأن الصخر الزيتي لم يعد ينمو بشكل جنوني. كان ذلك تغييرا كبيرا جدا في سوق النفط. ستكون السنوات الخمس المقبلة مختلفة تماما". إن "أوبك" لا تخشى خسارة حصتها في سوق النفط العالمية.

وتقول "أوبك" إن تخفيض الإنتاج الجديد يأتي استجابة لانخفاض الطلب العالمي، لكن توقعات تباطؤ الاقتصاد العالمي ربما يكون مبالغا فيها.

لا يزال النمو قويا في الدول المستوردة الرئيسية مثل الهند، وإعادة فتح الصين بعد الإغلاق يعني عودة الطيران العالمي إلى طبيعته.

يقول شيلدروب: "نحن متفائلون للغاية بالنسبة للطلب العالمي على النفط. أعتقد أن الطلب العالمي سيقوى وأن أوبك لديها سيطرة جيدة وثابتة وستحافظ على السعر والمستوى الذي تراه مناسبا".

ويقول سوانستون: "يبدو أن سوق النفط العالمية كانت في حالة توازن، وفي نهاية هذا العام ربما يكون لديها فائض طفيف. الآن، سوف ننتقل إلى العجز. يبدو أن هناك سياسة السعودية أولا".

ومع اقتراب الصين وروسيا والسعودية من بعضها البعض، فإن أمريكا تبتعد أكثر. وفي العام الماضي، كانت هناك شائعات بأن السعودية قد تقبل تسعير صادراتها النفطية بالرنمينبي، والتي كان يتم تسعيرها دائما بالدولار.

مثل هذا التغيير سيكون خيارا نوويا ويبقى بعيد الاحتمال على المدى القصير. ولكن مع انجراف ما كان ذات يوم أقرب حليف لأمريكا في الشرق الأوسط إلى فلك الأنظمة الاستبدادية الزميلة، فإن الأمر لم يعد يبدو مستحيلا.
التعليقات (0)