صحافة تركية

تناقض وارتباك خطير.. كيف ستدير "الطاولة السداسية" الاقتصاد التركي؟

المجلة قالت إن ما يعلنه مرشح الطاولة يتناقض مع ما يتحدث عنه بقية أعضائها- صفحة كارامولا أوغلو
المجلة قالت إن ما يعلنه مرشح الطاولة يتناقض مع ما يتحدث عنه بقية أعضائها- صفحة كارامولا أوغلو
رغم أن lمرشح المعارضة التركية كمال كيليتشدار أوغلو يدعي أنه مناهض لليبرالية الجديدة؛ فإن طاقم العمل الاقتصادي المعاون له يتكون من شخصيات نيوليبرالية، ويشير التناقض بين خطاب كيليتشدار أوغلو والإجراءات التي وعد بها تحالف الطاولة السداسية بإنشائها إلى حدوث ارتباك خطير.

ونشرت مجلة كريتر التركية، تقريرًا - ترجمته "عربي21" - قالت فيه إن تركيا ستذهب إلى صناديق الاقتراع في 14 أيار/ مايو المقبل، وكما هو الحال في كل فترة انتخابات؛ فإن الاقتصاد والتطور الاقتصادي يعد أحد المحددات الرئيسية لفترة الانتخابات، خاصة أنه مع أزمة العملة في آب/ أغسطس 2018، وجائحة كوفيد-19 التي ظهرت في بداية عام 2020، وآثار الحرب الروسية الأوكرانية التي بدأت أخيرًا في بداية عام 2022؛ وبدأت بعض موازين الاقتصاد الكلي للاقتصاد التركي في التدهور؛ حيث أدى ارتفاع أسعار الطاقة على وجه الخصوص إلى ارتفاع سعر الصرف والارتفاع السريع في أسعار المواد الغذائية العالمية إلى ارتفاع معدلات التضخم في تركيا وكذلك في جميع دول العالم.

وأوضح أن الانتقادات وجهت ضد ارتفاع التضخم، كما صيغت مقترحات السياسة وفقًا لذلك؛ حيث تم تشكيلها حول السياسات الاقتصادية النيوليبرالية التي أصبحت هي السائدة. من ناحية أخرى؛ فضلت الحكومة - مع الأخذ في الاعتبار مخاطر تراجع التصنيع الناجم عن الأموال الساخنة في الماضي - السياسات النقدية والمالية التي تعطي الأولوية للنمو والإنتاج والتوظيف والصادرات بدلًا من الزيادات المرتفعة المقترحة في أسعار الفائدة، ونفذت برامج لتعويض التراجع في القوة الشرائية التي ظهرت مع التضخم مع زيادات عالية في الأجور، وأعطت العديد من الإعانات للتخفيف من تأثير أسعار الطاقة، كما هو الحال في جميع أنحاء العالم.

مميزات الاقتصاد النيوليبرالي للمعارضة

وأشارت المجلة إلى أن جميع أعضاء طاولة الأحزاب السداسية - بما في ذلك الطاقم الاقتصادي لرئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو - مقترحاتهم قائمة على السياسة الاقتصادية النيوليبرالية. فعلى سبيل المثال، قال علي باباجان، أحد شركاء الطاولة: "سنصلح الاقتصاد في 6 أشهر"، وأشار بإصرار إلى السياسات الاقتصادية التي طبقها في الماضي، والتي تضمنت مجموعة سياسة نيوليبرالية تمامًا. ويتكون الطاقم الاقتصادي في حزب أحمد داود أوغلو أيضًا من أشخاص يدافعون بشدة عن السياسة الاقتصادية النيوليبرالية. علاوة على ذلك والأهم من ذلك - بحسب الموقع - أن جوهر خطة العمل المعنونة "خطة العمل من أجل الاستقرار الاقتصادي والنمو الشامل"، التي أعلنها الحزب الجيد، ثاني أكبر شريك في تحالف الطاولة، في 18 آب/ أغسطس 2020، استند بالكامل إلى الاقتصاد النيوليبرالي.

اظهار أخبار متعلقة


ولفتت إلى أن كيليتشدار أوغلو - الذي تمكن لاحقًا من أن يصبح المرشح الرئاسي لتحالف الطاولة السداسية، كان له دائمًا خطابات متناقضة حول السياسة الاقتصادية. فعلى سبيل المثال، قال كيليتشدار أوغلو في بيان قبل زيارته - التي تعرضت لانتقادات شديدة إلى الولايات المتحدة: "سأذهب إلى الولايات المتحدة، ولكن لن أحصل على إذن، كما يقول البعض... لمشاهدة التطورات في العلوم والتكنولوجيا، ويجب أن أكون مع أولئك الذين يعملون في مجال العلوم والذين يطورون التكنولوجيا... ليكونوا مع أولئك الذين يعارضون السياسات النيوليبرالية ويدافعون عن الدولة الاجتماعية".

لكنه لم يفعل؛ فعندما لم يمنحه السيناتور بيرني ساندرز - المعروف بمعارضته للسياسة النيوليبرالية في الولايات المتحدة والذي ينتقد وول ستريت بشدة - موعدًا، زار كيليتشدار أوغلو دعاة السياسة النيوليبرالية. ورغم أنه كان يعبر عن أنه ضد النيوليبرالية في كل فرصة، فقد كان كيليتشدار أوغلو  أحد المتحدثين في مؤتمر إزمير للاقتصاد البديل؛ حيث تحدث أيضًا فرانسيس فوكوياما، عضو هيئة التدريس بجامعة ستانفورد، المعروف بدفاعه عن السياسات الاقتصادية النيوليبرالية.

وتساءل الكاتب عن برنامج "الاقتصاد والتمويل والتوظيف" في "مذكرة تفاهم السياسات المشتركة" التي ظهرت بتاريخ 30 كانون الثاني/ يناير 2023 لتحالف الطاولة السداسية.

وأوضح الكاتب أن البرنامج يتكون من مجموعات السياسة الليبرالية، فعلى سبيل المثال، تُعرف "القاعدة المالية" التي وُعِد بتطبيقها في الصفحة 80 من النص باسم سياسة صندوق النقد الدولي الواضحة؛ ويشير مفهوم "أفضل الممارسات الدولية"، الذي يتم التأكيد عليه كثيرًا في النص، إلى مقترحات علم الاقتصاد السائد التي أصبحت راسخة.. رغم أنه من الممكن زيادة وتفصيل الأمثلة. ومع ذلك فإنه - باختصار - تجدر الإشارة إلى أن هناك تناقضًا بين تصريحات المرشح الرئاسي كمال كيليتشدار أوغلو والإجراءات التي يعد تحالف الطاولة السداسية بتنفيذها، ما يشير إلى ارتباك خطير.

من يملك إدارة الاقتصاد؟

وبحسب المجلة؛ فإن معضلة أخرى لسياسات كيليتشدار أوغلو الاقتصادية تتعلق بمن سيتولى الإدارة الاقتصادية، حيث أشار بيلج يلماز، نائب رئيس الحزب الجيد - خلال مقابلة مع وكالة بلومبرغ، إلى أنه وزير خزانة محتمل، بينما صرح علي باباجان بأنه سيدير الاقتصاد بنفسه. من ناحية أخرى؛ فإن الموظفين الاقتصاديين في حزب الشعب الجمهوري يدلون أيضًا بتصريحات بأنهم سيديرون الاقتصاد خلال فترة حكمهم.

اظهار أخبار متعلقة


وذكر أن هذا ليس هو الموقف الوحيد المتناقض في تحالف الطاولة السداسية، فبينما ورد في "إجماع السياسات المشتركة" أن التضخم سينخفض إلى خانة واحدة في غضون عامين، يقال أيضًا إن متوسط معدل النمو سيرتفع إلى أكثر من 5 في المائة. ومع ذلك، فإنها تنصح السياسة النيوليبرالية نفسها بأنه لا يمكن خفض التضخم بهذه السرعة دون انكماش كبير وطويل الأجل في الاقتصاد. من ناحية أخرى، وفي اقتراح السياسة الذي سينتج عنه انكماش طويل الأمد للاقتصاد، يذكر أنه سيتم توفير "ما لا يقل عن 5 ملايين فرصة عمل إضافية"، وهذا يتناقض مع النتائج المحتملة لمجموعة السياسة المقترحة، لأنه من المعروف أنه في الوقت الذي يتقلص فيه الاقتصاد، تزداد معدلات البطالة، ناهيك عن خلق فرص عمل.

المخاطر المعتبرة

وقالت المجلة إنه لا ينبغي تجاهل التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي. فعلى سبيل المثال، خلال فترة الوباء، برزت السياسات الاقتصادية التي تحمل مخاطر التضخم ومنع خسائر الدخل في المقدمة. علاوة على ذلك؛ فإنه على حساب التضخم المرتفع، كان على البنوك المركزية أن تقوم بتوسيع نقدي مفرط. بالإضافة إلى ذلك؛ نفذت البنوك المركزية سياسات نقدية لدعم النمو الاقتصادي، على عكس الممارسات المتبعة، ولقد شهدنا حتى تصريحات صندوق النقد الدولي الداعمة لهذه القضية. ودفعت أزمة الطاقة - التي دخلت في نصوص السياسة النقدية للبنوك المركزية مع الحرب الروسية الأوكرانية - الإدارات الاقتصادية إلى اتخاذ ممارسات مختلفة تتعارض مع المعتاد، كما أوصت العديد من البلدان بسياسات مثل دعم الدخل المباشر بما في ذلك الإعانات، وأسعار الفائدة المنخفضة، والتوسع النقدي الهائل، كانت سياسات موصى بها لجميع البلدان. وبالتالي؛ فقد تمت محاولة تخفيف الأثر المدمر للوباء وأزمة الطاقة على الاقتصادات.

واختتمت المجلة بالقول إنه في مثل هذه الفترة نرى أن العوائد طويلة الأجل لسياسة تركيا الاقتصادية غير التقليدية - التي تم تنفيذها لفترة من الوقت - لها بعض النتائج الحرجة على المدى القصير، ولكنها تتشكل حول الإنتاج والتوظيف والصادرات. من ناحية أخرى؛ تشير الوعود المتناقضة لجدول النقاط الست إلى عملية ستؤدي إلى ركود طويل الأمد، وتقلص في سوق العمل، والاعتماد على الواردات، وتراجع التصنيع. في هذا الصدد؛ يبدو أن الجزء الاقتصادي لانتخابات 14 أيار/ مايو 2023 سوف يمر حول هاتين الحالتين المتناقضتين.
التعليقات (0)

خبر عاجل