خرافات حول الحرب الروسية الأوكرانية

وفق "صحيفة أمريكية".. خرافات تضمنتها مقترحات إنهاء الحرب بأوكرانيا.. تعرف عليها؟
في هذا التقريرِ سنحدثكم عن بعضِ الخرافات التي كانت متداولةً في العديدِ من الخططِ لإحلالِ السلامِ بين أوكرانيا وروسيا قبلَ أن يعريها الميدانُ المشتعلُ في أوكرانيا. وفقَ صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية أوكرانيا غيرُ قادرةٍ على استعادةِ أراضيها عندَ اشتعالِ الحربِ واختراقِ الجيش الروسي الحدود، بدأت تسقطُ المدنُ الأوكرانيةُ المدينةُ تلو الأخرى.

إلا أن معطياتٍ جديدةٍ في الميدانِ قلبت ميزانَ القوةِ لصالحِ الأوكرانيين، إذ تمكنت من استعادةِ الأراضي التي سيطرت عليها موسكو من ضواحي كييف إلى خاركيف وخيرسون، وأثبت الأوكرانيونَ أنَّ لديهم إرادةً صلبة للقتالِ واستراتيجيةً فعالةً لاستعادةِ أراضيهم.

روسيا لا تُهزم
من منكم كانَ ليتخيلَ أنَّ موسكو التي تحاربُ اليومَ باستماتةٍ في باخموت تحاولُ تحقيقَ انتصارٍ رمزيٍّ تتشبثُ بهِ هناك كانت قد نجحت خلالَ الأيامِ الأولى من الحرب في الوصولِ إلى مشارفِ كييف قبلَ أن تتعرضَ لهزائمَ متتاليةٍ دفعت الجيشَ الروسيَّ إلى الانسحابِ مرارا وتكرارا.

فوفقَ الصحيفةِ فإنَّ روسيا تعاملُ جنودها على أنهم وقودٌ لمدافعها، بالإضافةِ إلى ما أشارَ إليهِ تقرير "بوليتيكو" أنَّ إنتاجَ الغربِ من الصناعاتِ الدفاعيةِ لا يزالُ عندَ مستوياتِ وقتِ السلم وهذا يعني أنهُ لم يبدأ في استعراضِ قوتهِ العسكريةِ الكاملةِ بعد، هناكَ حياةٌ مع روسيا بوتين بعدَ الحرب انتهاءُ الحربِ بهزيمةِ روسيا لن يكونَ سببا في اختفاءِ روسيا من الخريطة.

اظهار أخبار متعلقة



وهذا الأمرُ يعني أنَّ العملَ معها سيعودُ مثلما كان على عكسِ الأصواتِ التي تعتقدُ أنها ستبقى معزولة، إذ ترى الصحيفةُ ضرورةَ النظرِ لـهزيمة روسيا كفرصةٍ لبناءِ دولةٍ مختلفة ومتغيرةٍ لن تهددَ جيرانها مرةً أخرى بدلا من الخوفِ من التعاملِ معها، فبرغمِ مرورِ 30 عامًا على تفككِ الاتحاد السوفيتيِّ إلا أنهُ لم يكتمل بعد ولن يحدثَ أبدا حتى تتغيرَ العقليةُ في موسكو.

الحروب والمفاوضات
كلُّ الحروبِ تنتهي بالمفاوضاتِ خرافةٌ لا تصمدُ أمامَ اختبارِ التاريخ، هكذا وصفتها الصحيفةُ الأمريكية، فالاتفاقُ الدبلوماسيُّ مع النظامِ النازي الألماني لم يكن السببَ في استردادِ الدولِ الأوروبيةِ لأراضيها وعلى العكسِ لم تساهم اتفاقيات "مينسك" الموقعةُ بين روسيا وأوكرانيا على إيقافِ الحرب بل منحت موسكو وقتا للاستعدادِ للهجومِ الشامل، هل تتفقونَ مع رأيِ الصحيفةِ أم لكم رأيٌ آخر؟

التعليقات (0)