سياسة دولية

شرطة الهند تبحث عن "واعظ" سيخي يطالب بالانفصال.. عمل بالنقل في دبي

في أغسطس من العام الماضي سافر سينغ (يمين) من دبي إلى الهند- جيتي
في أغسطس من العام الماضي سافر سينغ (يمين) من دبي إلى الهند- جيتي
شنت الشرطة الهندية في ولاية البنجاب الأسبوع الماضي حملة اعتقالات استهدفت زعيما سيخيا شابا، إلا أن الحملة التي نجحت في اعتقال عدد من مساعديه فشلت في اعتقاله.

وبحسب وسائل إعلام هندية، فإن السلطات ما زالت تبحث عن "الواعظ" أمريتبال سينغ البالغ من العمر 30 عاما.

واتهمت الشرطة سينغ بإثارة الفتنة في الولاية، التي تطاردها ذكريات تمرد مسلح في الثمانينيات من أجل دولة سيخية مستقلة تسمى خالستان. وأدى التمرد إلى عملية عسكرية مثيرة للجدل شنتها الحكومة الهندية أسفرت عن مقتل آلاف الأشخاص، وفقا لتقديرات رسمية.

وقال سوكتشين سينغ جيل، المفتش العام لشرطة البنجاب، الأربعاء، إن السلطات نشرت آلاف الجنود من قوات الأمن في الولاية وعلقت خدمات الإنترنت عبر الهاتف المحمول في بعض المناطق لمنع الاضطرابات. وقال إن الشرطة اعتقلت حتى الآن 154 من أنصار سينغ وصادرت 10 بنادق وذخيرة.

وكان سينغ هاربا منذ أن بدأ البحث عنه، السبت.

يذكر أنه في نهاية شباط/ فبراير اقتحم المئات من أنصار سينغ قسم شرطة في ولاية البنجاب، مطالبين بإطلاق سراح أحد مساعديه.

اظهار أخبار متعلقة


وحطم حشد الشباب الغاضب - الذين كان الكثيرون منهم مسلحين بالبنادق والسيوف - الحواجز المقامة أمام المركز، ولم يغادروا المكان إلا بعد أن حصلوا على تأكيدات بإطلاق سراحه.

ولا يعرف الكثير عن خلفية سينغ، سوى أنه كان من سكان قرية جالوبور خيرا بمنطقة أمريتسار في ولاية البنجاب، ثم انتقل إلى دبي في عام 2012 للعمل بتجارة النقل التي تمتلكها عائلته.

تقول صفحته على موقع "LinkedIn" إنه حاصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية من إحدى جامعات البنجاب، وإنه عمل في وظيفة "مدير التشغيل" بشركة لنقل البضائع.

وتشير تقارير إلى أنه على مدى أعوام كثيرة كانت شعبيته مقصورة فقط على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث وجدت آراؤه حول وحدة السيخ وإقامة دولة لهم صدى كبيرا.

في آب/ أغسطس من العام الماضي، سافر من دبي إلى الهند، وبدا مختلفا بشكل كبير عن صوره القديمة التي ظهر فيها شعر رأسه ولحيته مهذبا.

لكنه يبدو الآن كرجل سيخي متدين، بشعره غير المقصوص المطوي تحت عمامته الزرقاء، ولحيته الطويلة المسترسلة، وسواره المعدني الذي يرتديه حول معصمه وخنجره المقدس "الكربان" الذي يتدلى من خصره.
التعليقات (0)

خبر عاجل