سياسة دولية

جدال بين إيلون ماسك ومدير منظمة الصحة العالمية بشأن "سيادة الدول"

مدير منظمة الصحة اتهم ماسك بنشر "أخبار مضللة"- جيتي
مدير منظمة الصحة اتهم ماسك بنشر "أخبار مضللة"- جيتي
قال الرئيس التنفيذي لشركة "تويتر" إيلون ماسك، إن على الدول ألا "تسلم السلطة" لمنظمة الصحة العالمية، الأمر الذي رفضه المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، متهما إياه بنشر "أخبار مضللة".

وتجرى داخل منظمة الصحة العالمية، نقاشات لطرح اتفاق يهدف إلى مساعدة الدول على الوقاية بشكل أفضل، من الجوائح ومكافحتها.

وكتب ماسك في تغريدة على حسابه في "تويتر": "يجب ألا تتخلى الدول عن سلطتها لحساب منظمة الصحة العالمية"، في تعليق على مقطع فيديو للسيناتور الأسترالي اليميني مالكوم روبرتس، وهو ينتقد المنظمة.

ورد المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسيسوس، في تغريدة كاتبا: "الدول لا تتخلى عن بعض من سيادتها إلى منظمة الصحة العالمية".

اظهار أخبار متعلقة


وأكد أن "الاتفاق حول الجوائح لن يغير ذلك بل سيساعد الدول على الوقاية بشكل أفضل من الجوائح، سيساعدنا في حماية الناس بشكل أفضل أكانوا يعيشون في الدول الغنية أو تلك الفقيرة".


وفي وقت لاحق تطرق تيدروس مجددا إلى الموضوع في افتتاح مؤتمره الصحفي الأسبوعي حول المسائل المتعلقة بالصحة العالمية منتقدا "المعلومات المضللة" بشأن الاتفاق التي تسري عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وأضاف: "الادعاء أن الاتفاق سيؤدي إلى تزويد منظمة الصحة العالمية بسلطة إضافية غير صحيح. هذا خبر كاذب".

وأكد أن "الدول هي التي ستقرر ما سينص عليه الاتفاق، هي وحدها. وستطبق الاتفاق استنادا إلى قوانينها الخاصة".

وتابع بأنه "إذا شعر سياسي أو رجل أعمال أو أي شخص آخر بعدم وضوح حول ما يتضمنه الاتفاق من عدمه فنحن جاهزون لمناقشته وتوضيح الأمر".

في مطلع آذار/ مارس قال مدير منظمة الصحة العالمية لصحفيين إن الدول الأعضاء والمنظمة ستباشر قريبا مفاوضات حول مشروع الاتفاق هذا بهدف البت في مسائل تشارك المعلومات والتفاوت في الوصول إلى اللقاحات الذي سجل بين الدول الغنية وتلك النامية خلال جائحة كوفيد.

وسيسمح الاتفاق بتعزيز قدرات الاستعداد الوطنية والإقليمية والعالمية فضلا عن الرصد والإنذار وسرعة التحرك.
التعليقات (1)
حكومة العالم للصحة!!!!!!!!
السبت، 25-03-2023 10:37 ص
اثبتو أولا لدول العالم أنكم قادرين واخبرونا من أين جاء وكيف انحصر فجأتا وباء COVID وبعدها يمكن لكم طلب مسؤوليات أكبر. ومن أنتم حتى تطلبون من الدول تسليمكم سياداتهم .إذا مرض شخص ما يذهب إلى الطبيب ليأخذ استشارته ولا ليقول له تعالى وتحكم في بيتي. أم تريدون تسلم الصلاحيات وافتعال بالدول ما تفعله بعض المنظمات، كمنضمة الطاقة الذرية. لا يعقل لأي إنسان او دولة أن يتخلى عن سيادته إلا في حالة الجنون او الإفلاس.....