حول العالم

قتلى وجرحى جراء زلزال بقوة 6.5 ضرب باكستان وأفغانستان (شاهد)

هرع السكان إلى الشوارع- الأناضول
هرع السكان إلى الشوارع- الأناضول
أسفر زلزال بقوة 6.5 درجة على مقياس ريختر ضرب مناطق في باكستان وأفغانستان، الثلاثاء، إلى وقوع قتلى وجرحى.

وحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، فإن الزلزال بلغت شدته 6.5 درجة على مقياس ريختر وكان مركزه منطقة جرم شمال شرق أفغانستان.

فيما قدر المركز الوطني لرصد الزلازل في باكستان في البداية قوة الزلزال بـ 7.7 درجة، قبل أن تعدلها إدارة الأرصاد الجوية الباكستانية إلى 6.8.

وقالت إدارة الأرصاد الجوية الباكستانية إن الزلزال كان مركزه في أفغانستان وطاجيكستان والمناطق الحدودية مع باكستان.

وأفاد مسؤولون ووسائل إعلام محلية بأن أربعة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم وأصيب العشرات، معظمهم في خيبر بختونخوا، حيث دمر الزلزال عشرات المنازل وتسبب في انهيارات أرضية في عدة مناطق جبلية.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول حكومي أن تسعة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم وأصيب 44 آخرون وتضرر 19 منزلا في إقليم خيبر بختون خوا بباكستان.

وقال شرطي لـ"رويترز" إن فتاة عمرها 13 عاما لقيت حتفها عندما انهار فوقها جدار بمنزلها، وأصيب 150 شخصا في منطقة سوات شمال باكستان حيث أعلنت المستشفيات حالة الطوارئ.

وأوضح متحدث باسم وزارة مواجهة الكوارث في أفغانستان أن شخصين قتلا في إقليم لغمان بشرق البلاد.

وشعر السكان بالزلزال في العاصمة الباكستانية، إسلام أباد، ومدن راولبندي، ولاهور وكويتا وسارغودا وميانوالي وبيشاور وكوهات وسوات وتشيترال ودير وشانغلا، ومقاطعات أخرى في أقاليم البنجاب (شمال شرق) وبلوشستان (جنوب غرب) وخيبر بختنخوا (شمال غرب)، بحسب هيئة إدارة الكوارث الوطنية ووسائل إعلام محلية.

وشعر بالزلزال سكان مناطق ميربور وكوتلي ومقاطعات أخرى في الجزء الخاضع لإدارة باكستان من كشمير المتنازع عليها.


وهز الزلزال أجزاء من الجزء الذي تسيطر عليه الهند من إقليم كشمير وشعر به السكان في الأجزاء الشمالية للهند، بما في ذلك العاصمة نيودلهي.

وقال ديباك شارما، أحد سكان دلهي، للأناضول: "بدأ سريري يهتز فجأة حتى أدركت أنه كان زلزالًا قويًا. هرع جميع أفراد عائلتنا إلى الخارج في لمح البصر. كان الأمر مخيفًا".


وأظهر عدد من مقاطع الفيديو التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاصًا يهرعون إلى الطرق وإلى أماكن مفتوحة بعد الزلزال.

ولم ترد تقارير فورية عن وقوع خسائر بشرية أو مادية في الهند وأفغانستان.
التعليقات (0)

خبر عاجل