سياسة عربية

دول عربية تدين "عنصرية" سموتريتش.. ووزير أردني يدعو الشعب للتسلح

بيانات شديدة اللهجة وجهت لسموتريتش وحكومات الاحتلال بسبب تصريحاته العنصرية- جيتي
بيانات شديدة اللهجة وجهت لسموتريتش وحكومات الاحتلال بسبب تصريحاته العنصرية- جيتي
أدانت دول عربية التصريحات "العنصرية" التي أدلها بها وزير المالية الإسرائيلي المتطرف، بتسلئيل سموتريتش، التي أنكر من خلالها "وجود الشعب الفلسطيني"، إضافة إلى استخدامه خريطة تضم حدود الأردن وفلسطين إلى إسرائيل.

وفي بيانات منفصلة، أدانت كل من السعودية والإمارات ومصر والأردن والبحرين ما تلفظ به سموتريتش، والذي دعا قبل 18 يوما لمحو قرية حوارة الفلسطينية.

وأدانت وزارة الخارجية السعودية، في بيان، تلك التصريحات، ووصفتها بـ"العنصرية والمسيئة"، مؤكدة أنها "منافية للحقيقة، وتسهم في نشر خطاب الكراهية والعنف، وتقوض جهود الحوار والسلام الدولي".

كما أدانت الخارجية الإماراتية، في بيان، تلك التصريحات الإسرائيلية واستخدام تل أبيب خريطة غير صحيحة، وأكدت رفضها ذلك.

ودعت إلى "ضرورة دعم كافة الجهود الإقليمية والدولية لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط".

وفي تصريحات صحفية، أدان المتحدث باسم الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد، استخدام تلك الخريطة، واصفاً إياه بـ"التصرف غير المسؤول والانتهاك الفج لسيادة دولة عربية"، مؤكدا "تضامن مصر الكامل مع الأردن".

والإثنين، قالت الخارجية المصرية، في بيان، إنها "ترفض تلك التصريحات غير المسؤولة والتحريضية بشأن فلسطين، وما تحمله من إيماءات عنصرية تنكر حقائق التاريخ والجغرافيا، وتؤجج مشاعر الغضب".

في سياق متصل، أعربت سلطنة عُمان في بيان للخارجية، الثلاثاء، "عن إدانتها واستنكارها للتصريحات العنصرية المتطرفة التي أنكر فيها وجود الشعب الفلسطيني، واستخدامه خريطة تتنافى مع الحقائق والقانون الدولي".

كما أدانت البحرين في بيان للخارجية، الثلاثاء، مواقف الوزير الإسرائيلي ضد الوجود الفلسطيني وسيادة الأردن، مؤكدة رفض خطاب التحريض والممارسات التي تقوض الجهود والسلام الدولي.

وعلى مستوى المنظمات العربية والإسلامية، أدان مجلس التعاون الخليجي، الثلاثاء، في بيان، موقفي الوزير الإسرائيلي بحق فلسطين والأردن، مؤكدة "ضرورة مواجهة خطاب الكراهية والعنف".

كما أدانت جامعة الدول العربية في بيان الثلاثاء "التصريحات العنصرية الصادرة عن سموتريتش بحق فلسطين".

اظهار أخبار متعلقة



غضب أردني ودعوة للتسلح
الأردن واصل، ولليوم الثاني على التوالي، التعبير عن غضبه مما تحدث به سموتريتش، ففي مؤتمر صحفي الثلاثاء، وصف وزير الخارجية أيمن الصفدي تصريحات سموتريتش بالـ"عنصرية"، داعيا الحكومة الإسرائيلية إلى تأكيد أنها لا تمثلها.

والإثنين، طالبت الخارجية الأردنية المجتمع الدولي بإدانة تصريحات الوزير الإسرائيلي، داعية حكومة بنيامين نتنياهو إلى "اتخاذ موقف صريح وواضح" منها؛ "لما تمثله من تصعيد خطير يهدد الأمن والاستقرار، ويدفع باتجاه التصعيد".

الأمير حسن بن الحسين (عم الملك عبدالله)، شن هجوما عنيفا على الاحتلال الإسرائيلي بعد تصريحات سموتريتش.

وقال خلال مداخلة مع إذاعة محلية، إن "تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش تمثل اختراقا للنواميس والخلق".

وأضاف أن "معركة الكرامة حدث جلل؛ لأنها أوقفتنا على أرجلنا في هذه الأرض الطيبة، بعد ما حل بنا نتيجة للسياسات الارتجالية في العالم العربي، وهي بطولة ومقاومة".

بدوره، دعا وزير الداخلية الأسبق، سمير الحباشنة، إلى إعادة فورية لخدمة العلم (التجنيد الإلزامي).

وأضاف الحباشنة داعيا لتسلّح الأردنيين: "أدعو الشعب الأردني، بكل أطيافه، أن يخزن السلاح، وأن يخزن الذخيرة، لأنني أعتقد أن هذه الحكومة التي تضم 40 بالمئة من المتطرفين، ستأتي بعدها حكومة أغلبية للمتطرفين في ظل تنامي التطرف داخل الاحتلال، وبالتالي فإن الأردن مهدد بنفس الدرجة المهددة بها الدولة الفلسطينية".

يشار إلى أن حكومة الاحتلال، وتعقيبا على استفزاز سموتريتش للفلسطينيين والعرب، اكتفت بالقول في بيان مقتضب للخارجية: "إسرائيل ملتزمة باتفاقية السلام مع الأردن منذ 1994".

لكن الوزارة الإسرائيلية لم تستنكر أو تنتقد بشكل واضح تصريحات سموتريتش بشأن إنكار وجود الشعب الفلسطيني.
التعليقات (4)
صقر القريشي
الأربعاء، 22-03-2023 10:25 ص
تذكروا ياعرب مقولة "أكلت يوم أكل الثور الأبيض"، الصهاينة يعملون منذ خلق كيانهم أن يأكلوكم واحداً واحداً وهاهم يتمددون نحوكم رويداً رويداً. سكتم على إحتلالهم لفلسطين وطردهم للفلسطينيين من وطنهم وهاهم يتوجهون نحوكم. نظفوا دولكم من الخونة والفاسدين وجهزوا أنفسكم لتنظيف عالمنا العربي من هؤلاء المستعمرين العنصريين المجرمين.
عبد الله الشبول
الأربعاء، 22-03-2023 10:18 ص
على الشعب أن يصحوا ويدرك الخطر الصهيوني الذي يتمدد في توسعه إليه، والذي لا يخفي المتطرفون منه في الإفصاح عن أطماعه في إحتلاله حسب مخططهم في بناء إسرائيل الكبرى. والذي يشكك بهذا ما عليه إلاّ أن يعلم أن إسرائيل الدولة الوحيدة في العالم التي لم تحدد حدودها وليس لها دستور لأن كتابة الدستور يتطلب تحديد حدود الدولة. لذلك فإن على الحكومة أن تجابه الواقع وتلغي إتفاقياتها مع إسرائيل وتعد الشعب والجيش لمواجهة الحرب القادمة التي سوف يشنها هذا العدو من خلال وضع القوانين لتدريب الشبيبة العسكري على السلاح وخوض الحرب الشعبية وتخزين السلاح والذخيرة.
غريب
الأربعاء، 22-03-2023 07:17 ص
عند كل قضية مهمة او خطيرة لايعلق عليها ويتجرأ الا وزير سابق او مسؤول سابق او نائب سابق وطبعا ليس مسؤول حالي خوفا من الملاحقة. كلهم ذوو نخوة عندما لا يكونون بالحكم ما شاء الله.
عبدالله بني صخر
الأربعاء، 22-03-2023 02:59 ص
الأمير حسن بن الحسين (عم الملك عبدالله)، شن هجوما عنيفا على الاحتلال الإسرائيلي بعد تصريحات سموتريتش.؟ إسمه سمو الأمير الأمير الحسن بن طلال بن عبدالله الهاشمي يا فخامة المحرر الواعي والمثقف