اقتصاد عربي

السعودية "لن تبيع" النفط للدول التي تحدد سقفا سعريا لإمداداتها

قال إن بلاده سترد كذلك بتخفيض إنتاج البترول- جيتي
قال إن بلاده سترد كذلك بتخفيض إنتاج البترول- جيتي
قال وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، إن بلاده "لن تبيع" النفط إلى أي دولة تفرض سقف أسعار على الإمدادات السعودية.

وأوضح وزير الطاقة، في مقابلة مع موقع "إنيرجي إنتليجنس"، أن السعودية ستقوم بتخفيض إنتاج البترول، ردا على أي إجراء كهذا، مشيرا إلى أن الدول الأخرى من غير المستغرب إذا قامت بهذا الإجراء.

وأضاف: "هناك اختلاف كبير بين مشروع قانون نوبك والتوسع في فرض سقف الأسعار، ولكن تأثيرهما المحتمل على سوق البترول متشابه، إذ تضيف مثل هذه السياسات مخاطر جديدة وغموضا أكبر في وقت تشتد فيه الحاجة إلى الوضوح والاستقرار، ويجب أن أؤكد مجددًا وجهة نظري التي صرحت بها في أغسطس وسبتمبر، حيث أكدت أن مثل هذه السياسات ستؤدي لا محالة إلى تفاقم عدم استقرار السوق وتقلباته وهذا سيؤثر سلبًا في صناعة البترول".

اظهار أخبار متعلقة



وتابع: "في المقابل، بذلت أوبك بلس قصارى جهدها ونجحت في تحقيق استقرار وشفافية عالية في سوق البترول، لا سيما بالمقارنة مع جميع أسواق السلع الأخرى".

وأشار إلى أن مشروع نوبك "لا يراعي أهمية امتلاك احتياطي من القدرة الإنتاجية وتبعات عدم امتلاك هذا الاحتياطي على سوق البترول، ويضعف مشروع قانون نوبك الاستثمارات في القدرة الإنتاجية للبترول، كما سيتسبب في انخفاض العرض العالمي بشدة عن الطلب في المستقبل، وسيكون تأثير ذلك ملموساً في جميع أنحاء العالم، في الدول المنتجة والمستهلكة وكذلك في صناعة البترول".

اظهار أخبار متعلقة



وشدد الوزير السعودي على أن "هذا ينطبق أيضا على سقف الأسعار، سواء فرض على دولة أم مجموعة دول، وعلى البترول أو أي سلعة أخرى، حيث سيؤدي إلى ردة فعل معاكسة فرديا أو جماعيا مع تداعيات غير مقبولة تتمثل بالتقلبات الكبيرة وعدم الاستقرار في الأسواق".
التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الثلاثاء، 14-03-2023 10:39 م
محمود سليمة ال سعو المعوق عقليا ثروتة ثابتة وان تحركت قليل وان ارتفعت قليل والنفط نفس الشئ اما الداخل اعتاد ونفس الشئ