سياسة دولية

"بي بي سي" توقف أهم مذيع رياضي.. ودعوات لمقاطعتها

قارن لينكر مشروع قانون حق اللجوء بألمانيا النازية
قارن لينكر مشروع قانون حق اللجوء بألمانيا النازية
علّقت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، الجمعة، عمل أسطورة كرة القدم غاري لينيكر كمقدم لبرنامجه الكروي، بعد أن أثار الهداف الدولي الإنكليزي السابق جدلا بمقارنته خطة الحكومة البريطانية الجديدة بشأن الهجرة غير الشرعية بخطاب ألمانيا النازية.

وقالت "بي بي سي" إنها تعتبر "نشاط لينيكر الأخير على وسائل التواصل الاجتماعي انتهاكًا لإرشاداتنا"، مضيفة أنه يجب عليه تجنب الانحياز في القضايا السياسية.

وتابعت في بيان: "قررت هيئة الإذاعة البريطانية أنه سيتراجع عن تقديم "ماتش أوف ذي داي"، حتى نتوصل إلى موقف متفق عليه وواضح بشأن استخدامه لوسائل التواصل الاجتماعي".

واندلع الخلاف بسبب رد لينيكر على مقطع فيديو كشفت فيه وزيرة الداخلية سويلا برايفرمان عن الخطط لوضع حد لعمليات العبور غير الشرعية لقناة المانش، وهو ما نددت به بشدة المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وقال لاعب برشلونة الإسباني السابق على "تويتر": "لا يوجد تدفق هائل. نستقبل لاجئين أقل بكثير من الدول الأوروبية الكبرى الأخرى".

وتابع هداف مونديال المكسيك 1986: "هذه مجرد سياسة قاسية بدرجة لا يمكن قياسها، وموجهة ضد الأشخاص الأكثر ضعفًا، بلغة لا تختلف عن تلك التي استخدمتها ألمانيا في الثلاثينيات، و(يقولون) أنا من تجاوز حده؟".

وصرح رئيس الوزراء المحافظ ريشي سوناك لمجلس العموم في وقت سابق من هذا الأسبوع بأن إيقاف القوارب هو "أولوية الشعب"، وتعهد أيضًا بـ"كسر العصابات الإجرامية" التي تستفيد من الرحلات.

ينص مشروع القانون على الترحيل السريع للمهاجرين الذين يصلون بهذه الطريقة ويمنعهم من طلب اللجوء، وبالتالي الاستقرار في المملكة المتحدة، أو التقدم بطلب للحصول على الجنسية البريطانية.

كما يسهل احتجاز المهاجرين حتى ترحيلهم إلى دولة أخرى تعتبر آمنة.

اظهار أخبار متعلقة


أضافت "بي بي سي"، الجمعة: "لم نقل أبدًا إن غاري لا يحق له التحلي برأي، أو إنه لا يمكنه أن يكون لديه وجهة نظر في القضايا التي تهمه، لكننا قلنا إنه يجب أن يبقى بعيدًا عن الانحياز في القضايا السياسية والقضايا المثيرة للجدل".

في سياق متصل، اتهمت مجموعة من المحامين هيئة الإذاعة البريطانية بالفشل في معالجة شكوى بشأن تغريدة نشرها لينيكر العام الماضي حداداً على مقتل لاعب كرة قدم فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت مجموعة "محامون من أجل إسرائيل في بريطانيا"، وهي ذات المجموعة التي تسببت شكواها بإزالة مستشفى بريطاني لوحات لأطفال من قطاع غزة معلقة على جدرانها، لأنها أغضبت "مرضى يهود" مناصرين لإسرائيل، إن لينكر اتهم القوات الإسرائيلية بقتل الفلسطيني أحمد ضراغمة غدرا.



وقال لاحقًا إيان رايت، مهاجم أرسنال وإنكلترا السابق، إنه لن يظهر في البرنامج في نهاية هذا الأسبوع دعمًا للينيكر.

وكتب على "تويتر": "الجميع يعرف ما يعنيه لي "ماتش أوف ذي داي"، لكني أخبرت "بي بي سي" أنني لن أظهر غدًا. تضامن".

كما قال زميله المحلل والمهاجم السابق آلان شيرر إنه لن يظهر في البرنامج كما أظهر العديد من المقدمين والصحفيين دعمهم للينيكر.

ويُعتبر لينيكر، مهاجم توتنهام وليستر سيتي السابق، المقدم الأعلى أجرًا في هيئة الإذاعة البريطانية الممولة من القطاع العام، براتب سنوي قدره 1.35 مليون جنيه إسترليني (1.60 مليون دولار)، وفقًا للأرقام المنشورة العام الماضي.

ودعا مغردون الرياضيين لمقاطعة البرنامج كما فعل رايت وشيرر.

التعليقات (0)