اقتصاد دولي

وزيرة أمريكية تحذر من انهيار اقتصادي ومالي وشيك بالولايات المتحدة

سيطرت هيئة الحماية المالية في كاليفورنيا رسمياً على المصرف تمهيدا لإعلان إفلاسه- جيتي
سيطرت هيئة الحماية المالية في كاليفورنيا رسمياً على المصرف تمهيدا لإعلان إفلاسه- جيتي
حذرت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، من انهيار مالي كبير في الولايات المتحدة، في حال لم يتم رفع سقف الدين.

وقالت يلين خلال لقائها أعضاء بمجلس النواب الأمريكي "الكونغرس"، إن التخلف عن سداد ديون الولايات المتحدة سيؤدي إلى "انهيار اقتصادي ومالي".

وجاء تحذير يلين الجديد، بعد يوم من إعلان الولايات المتحدة عن إغلاق مصرف "سيليكون فالي بانك"، وهو أكبر كارثة مصرفية في الولايات المتحدة منذ عام 2008.

وقالت يلين إنه برغم القلق والتحذيرات، إلا أن القطاع المصرفي في الولايات المتحدة لا يزال صامدا.

وسيطرت هيئة الحماية المالية في كاليفورنيا رسمياً على المصرف تمهيدا لإعلان إفلاسه والبدء في الإجراءات الخاصة بذلك.

ومنذ شهور، لا تزال الأزمة داخل الكونغرس الأمريكي حول الميزانية تراوح مكانها، حيث يعطل الجمهوريون تمويل المؤسسات الفدرالية وذلك لرفضهم زيادة سقف الدين الذي يطالب به البيت الأبيض.

ويطالب الجمهوريون بربط رفع سقف الدين بتخفيض الإنفاق، بالمقابل قال البيت الأبيض إنه لن يقدم أي تنازلات أو يتفاوض بشأن رفع سقف الديون.

اظهار أخبار متعلقة



وتتكرر تقريبا كل عام الأزمة بين الحزبين حول الميزانية وسقف الدين، لكن في بعض الأحيان تطول المعركة السياسية بين الحزبين حول سقف الدين، وهذا ما حدث عام 2011، حيث عاشت الولايات المتحدة أزمة مطولة آنذاك، ما أدى لخفض التصنيف الائتماني للبلاد، وبالتالي أُجبرت على خفض الإنفاق الداخلي وكذلك خفض الإنفاق العسكري.

يشار إلى أن المؤسسة الاتحادية لتأمين الودائع هي التي ستتصرف في أصول "سيليكون فالي"، وقالت إن "سيليكون فالي بانك"، هو أول كيان تؤمن عليه يسقط هذا العام.

ولاحقا، أغلقت مؤشرات الأسهم الرئيسية في وول ستريت على انخفاض في تعاملات الجمعة، وسط موجة بيع مع قلق المستثمرين بشأن أوضاع البنوك بعد إغلاق "سيليكون فالي بانك".

وأغلق مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" منخفضا 56.64 نقطة، أو 1.45 بالمئة، عند 3861.78 نقطة، بينما انخفض 4.55 بالمئة في أسبوع في أكبر خسائر أسبوعية منذ أيلول/ سبتمبر 2022.

وخسر المؤشر "ناسداك المجمع" 199.20 نقطة، أو 1.76 بالمئة، ليغلق عند 11139.16 نقطة، في حين بلغت الخسائر الأسبوعية 4.71 بالمئة في أعلى وتيرة خسارة منذ تشرين أول/ أكتوبر 2022.

وتراجع المؤشر "داو جونز الصناعي" 342.20 نقطة، أو 1.06 بالمئة إلى 31912.66 نقطة، وسجلت الخسائر الأسبوعية 4.43 بالمئة بأعلى وتيرة خسارة منذ حزيران/ يونيو 2022.

بدورها، هبطت الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوى لها في 7 أسابيع في جلسة الجمعة، على وقع خسارة "سيليكون فالي بانك".
اقرأ أيضأ:معركة "سقف الدين" بالكونغرس الأمريكي تحتدم.. إلى أين ستنتهي؟


التعليقات (3)
ناقد لا حاقد الى ابو فهمي و مصري
الأحد، 12-03-2023 01:17 م
على العرب الاهتمام بدولهم اكثر من الاهتمام بامريكا
مصري
الأحد، 12-03-2023 07:28 ص
صحيح ماذا سيحدث للعالم اذا افلست امريكا و انهار الدولار
أبو فهمي
الأحد، 12-03-2023 05:37 ص
أمريكا وطباعة الدولار موضوع لايفهمه أحد لأنه من ضمن """"""" شريعة الغاب """""""" التي يسيطرون بها على العالم بالقوة. المضحك المبكي أ،ه طالما طباعة الدولار هي عبارة عن """"""" حبر على ورق """"""" لا يدعمه الا "" قانون الغاب "" فلماذا لم يطبعوا """""" زيادة """"""" ويمنعوا افلاس سيليكون فالي بانك؟؟؟؟؟؟. هل تعطلت """" الطابعات """" أو """ خلص """ الحبر؟.