رياضة دولية

لماذا تفقد الأندية الكبرى في أوروبا قبضتها على المراكز الأولى؟

توجد 4 أندية إنجليزية ضمن قائمة أفضل 10 فرق- جيتي
توجد 4 أندية إنجليزية ضمن قائمة أفضل 10 فرق- جيتي
نشر موقع "إي إس بي إن" الأمريكي مقالاً ألقى فيه نظرة على الأندية العشرة التي كانت رائعة دائمًا في المنافسات الأوروبية على مدار السنوات الخمس الماضية، وهي: بايرن ميونيخ ومانشستر سيتي وليفربول وتشيلسي وريال مدريد وباريس سان جيرمان ومانشستر يونايتد وبرشلونة ويوفنتوس وأياكس. وتناول أسباب عدم هيمنتها على المراكز الأولى في البطولات.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن هذه الفرق العشرة خسرت في المتوسط حوالي 9.5 نقطة من تصنيف إيلو العالمي لكرة القدم لكل فريق، وهي في طريقها لإنهاء الدوري بحصيلة أقل بنحو 2.1 نقطة.

تحسن مانشستر يونايتد بشكل جيد في ظل الإدارة الجديدة وفشل برشلونة في التأهل لدور خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا للعام الثاني على التوالي، ثم تعثر في الدوري الأوروبي. لكن صعود كل منهما لم يعوّض حقيقة أن ليفربول وتشيلسي قد انهارا، كما أن الأندية الكبرى التي يمكن الاعتماد عليها في الدوري مثل مانشستر سيتي وبايرن وأياكس وريال مدريد قد تراجعت في اللعب في الدوري.

لم يقتصر الأمر على انهيار كل من تشيلسي وليفربول، بل خسر كل من بوروسيا دورتموند وإنتر ميلان وروما وأتلتيكو مدريد ولايبزيغ وفياريال وبورتو وتوتنهام هوتسبير وإشبيلية وبنفيكا أيضًا 2.1 نقطة لكل فريق، وخسروا ما معدله 5.8 نقطة من تصنيف إيلو العالمي لكرة القدم رغم الصعود الرائع لفرق مثل بنفيكا وبوروسيا دورتموند.

وفي المتوسط، شهدت الفرق العشرة المذكورة أعلاه انخفاض معدل الاستحواذ من 61.4 في المئة إلى 59.9 في المئة. هل هذه تغييرات ضخمة؟ من الواضح أنه "لا"، إذ لا تزال هذه الفرق جيدة في الغالب، لكن التغييرات تتراكم، وتؤدي إلى ترك عدد قليل من المباريات للصدفة.

وبحسب الموقع، فإنه يبلغ متوسط نقاط أرسنال ونابولي 1.9 و2.0 نقطة في كل مباراة. وعند التخلّف، يكون فارق أهداف أرسنال لكل 90 فرصة استحواذ +2.0 نقطة ونابولي +3.4 نقطة. وبلغ متوسط فارق الأهداف لأفضل 10 فرق +1.4 نقطة في الموسم الماضي. وهذا الموسم، انخفض هذا المتوسط إلى النصف بمعدل +0.7 نقطة.

وذكر الموقع أن أياكس يبلغ متوسط نقاطه +2.3 لكل 90 فرصة استحواذ، وريال مدريد +2.0 نقطة، ومانشستر سيتي وبايرن +1.5 نقطة. ولكن رغم هذا التحسن العام فإنه لم يسترجع مانشستر يونايتد الذي يبلغ متوسط نقاطه -1.5 ميزة "وقت فيرغي" حتى الآن، فقد خسر 0.7 نقطة أمام منافس كبير، وتشيلسي الذي يبلغ متوسط نقاطه -0.4 لم يتمكن من العودة إلى المباريات أيضًا. أربعة من الفرق العشرة لديها فارق أهداف سلبي عند التخلف.

اظهار أخبار متعلقة


كان فارق الأهداف المتوقعة في الخسائر +0.8 نقطة لكل مباراة الموسم الماضي، ما يعني أن هذه الفرق كانت تخلق فرصًا أفضل وربما يصبحون غير محظوظين بعض الشيء. هذا الموسم، معدل الأهداف المسجلة والأهداف الفائتة المتوقعة هو -0.3 نقطة في المباراة الخاسرة. وقد تراجعت سبعة من أصل عشرة فرق هذه السنة، ولم يكن أي منها العام الماضي في مواضع تراجع.

وأشار الموقع إلى السمة المشتركة بين الفرق العشرة المذكورة أعلاه هذا الموسم وهي تقدم لاعبيها في السن. باستخدام متوسط الأعمار في موقع "إف بي ريف"، التي يتم قياسها بالدقائق التي تم لعبها، نرى أن تسعة من هذه الفرق العشرة لديها متوسط عمر أعلى هذا الموسم عن الموسم الماضي. ارتفع متوسط مانشستر سيتي من 27.0 إلى 27.8، وكان سيتي وليفربول (28.2) وتشيلسي (27.5) ومانشستر يونايتد (27.6) أعلى بكثير من متوسط عمر الأبطال الخمسة السابقين (26.6) في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وشهد كل من ريال مدريد (28.0) وبرشلونة (26.5) ارتفاعًا أيضًا، على الرغم من أن هذا ليس بالضرورة أمرًا سيئًا لبرشلونة. وارتفع متوسط أياكس بشكل طفيف بعد عدد من الانتقالات ذات القيمة المرتفعة، وارتفع بايرن من 26.8 إلى 27.2 وارتفع يوفنتوس من 27.4 إلى 28.4.

ما هو الفريق الذي انخفض متوسط عمر لاعبيه؟
ذكر الموقع أن باريس سان جيرمان انخفض عنده متوسط العمر بشكل طفيف من 27.8 إلى 27.6، مع إسناد حراسة المرمى إلى جيانلويجي دوناروما البالغ من العمر 24 عامًا وإشراك اثنين من الشباب هما: لاعب الوسط فيتينيا (22) والظهير نونو مينديز (20)، في حين أن متوسط العمر لأرسنال هذا الموسم هو 25.0، وانخفض أيضا متوسط العمر لنابولي من 27.9 في الموسم الماضي إلى 27.1.

هل هذا اتجاه هائل؟
بحسب الموقع، فإن من الصعب الحكم، على الرغم من أن هذا تذكير لطيف بأنه لا يتعين عليك الاعتماد بالكامل على قدامى اللاعبين ليكون لديك فريق جيد. من بين الأندية الكبرى المذكورة أعلاه، يبلغ متوسط عمر الفرق التي انخفض تصنيفها 27.7 عام، مقابل 27.2 عام للفرق التي صعدت. وفي الوقت نفسه، فإن أكبر الناهضين الآخرين بين النخبة الأوروبية هم في الواقع أصغر من ذلك.

والفرق الأوروبية العشرة التي شهدت ارتفاعًا في تصنيفات "إيلو" في 2022-23 هي: نابولي، أرسنال، برايتون، نيوكاسل، لينس، فولفسبورغ، برينتفورد، يونيون برلين، مرسيليا وفريبورغ. ورغم وجود فريقين لهما متوسط عمر لاعبين متقدم، نيوكاسل عند 28.1، ويونيون برلين عند 28.5، فإن متوسط العمر لهذين الفريقين هو 27.1، وسواء كان هناك شيء يتعلق بالعمر أم لا، فمن المثير للاهتمام بالتأكيد أن إحصاءاتهم قد تحسنت بطريقة تعكس تمامًا كيف تراجعت القوى المذكورة أعلاه، وهذه الإحصاءات كانت كالآتي:

- انخفض متوسط تمريرات الخصم لكل استحواذ بنسبة 6 بالمئة (إلى 4.5 بالمئة).

- زادت نسبة الامتلاك التي تبدأ خارج الثلث الدفاعي بنسبة 4 بالمئة (49.3 بالمئة)، و7 بالمئة أكثر في الثلث المهاجم (41.6 بالمئة).

- صناعة 13 بالمئة لمسات أكثر في الثلث المهاجم (171.5)، و 16 بالمئة أكثر في المربع (26.7)، في حين تراجعت لدى الخصوم بنسبة 10 بالمئة و2 بالمئة، على التوالي.


كان للسيطرة على الملعب تأثير متوقع على عدد التسديدات التي يسمحون بها للخصوم (انخفض بنسبة 5 بالمئة إلى 0.12 بالمئة لكل حيازة)، لكنه لم يجعل هذه الفرق أكثر عرضة للهجمات المرتدة.
ارتفع متوسط فارق الأهداف عند التعادل من 0.3 لكل 90 ملكية إلى 0.7، لكن فروق الأهداف عند التقدم (من +0.4 إلى +1.0) والتأخر (من -0.1 إلى +0.5) ارتفعت بأرقام أكبر.

التأثير العميق للدوري الإنجليزي الممتاز
على الرغم من أننا لسنا متأكدين تمامًا من أسباب هذا الاتجاه الأوسع، فربما يكون من المفيد ملاحظة الحضور الساحق للدوري الممتاز في كلتا القائمتين أعلاه. فأربعة من أفضل 10 فرق في قائمة المعاملات من إنجلترا، وكذلك أربعة من أفضل 10 فرق إذا تجاهلنا المعامِلات ونظرنا فقط إلى الفرق التسعة من بين أفضل 50 فريقًا التي حسنت تصنيفاتها.

اظهار أخبار متعلقة


وكان للانفجار الأخير في الإنفاق على الانتقالات في الدوري الإنجليزي الممتاز بعض التأثيرات أيضًا، حيث شهدت المراكز الأربعة الأولى في الترتيب العام الماضي (مانشستر سيتي وليفربول وتوتنهام هوتسبير وتشيلسي) تراجعًا في نتائج الدوري هذا الموسم، في حين ارتفعت الفرق التي أنفقت الأموال بطريقة ذكية بشكل خاص. ورغم ذلك الإنفاق، لم تسيطر الفرق الإنجليزية تمامًا في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، ولم تكن أفضل مما كانت عليه في العامين الماضيين.

الأندية القوية سترد حتما
من الآمن الافتراض أنه حتى لو لم تعمل لعبة الاستحواذ بالشكل الذي كانت عليه من قبل، فإن عوامل الجذب ستثبت نفسها وستظل الأندية القوية محافظة على مكانتها، وستستمر الأندية الغنية في جلب اللاعبين من أندية أقل غنى مثل نابولي ولونس، وسيظل الأقوى هو الأقوى.

ومع ذلك، فقد كانت هناك استثناءات ممتعة للغاية، وكان نابولي بمثابة اكتشاف الموسم ويمكن أن يستمر في منافسة الفرق القوية في دوري أبطال أوروبا، ولا يزال من الممكن للفرق الصغيرة مثل يونيون بيرلينز وبرايتون أن تسطر قصصا جميلة، كيف ذلك؟ وإلى متى سيستمر هذا الحال؟ سوف نرى.
التعليقات (1)
رياضه
السبت، 11-03-2023 12:33 م
0السبب الأول في تراجع مستوى الأندية من آلحين إلى الأخر هم المسؤولون عن النوادي وسياسة شراء اللاعبين، حيث أصبح اللاعبين يربون كالكتاكيت وبعدها إيجاد طريقة ما لتسويقهم وكسب المال بعدما تم تضخيمهم والاعلاء من قيمتهم عبر الجرائد والصحف وعند وصولهم الى النوادي، يتضح لنا أن كرة القدم هي أولا موهبة ولا يكفي ما نتعلمه في الاكدميات، ان ما نتعلمه هناك يفيد بدنيا و تكتكيا لكن ليس بالكافي ان لم تكن لديك موهبة. اما السبب الثاني فهم المدربون، نفسهم يتم تدويرهم على الأندية و نفس الطريقة والتكتيك ولا جديد يذكر وبالتالي بقي مصير النتيجة في يد اللاعبين، إذا كانوا ذوي موهبة وذكاء وتحركوا تأتي النتيجة وماعلى المدرب الا القفز والتسفيق مثله مثل اصحاب المدرجات. وإلا كيف نفسر هذه النتائج............. الريال يهزم ليفربول 2:5 *** ليفربول 7: مان يونايتد 0 *** يونايتد يقصي البرصه*** البرصه 1:الريال 0***الريال 0: بتيس سفييا 0*** سفييا 1: يونايتد 4. لدي دليل على أن المدربين لم يعد لديهم مايقولون، الريال ضد سفييا فنسيوس من الدقيقة 37 الشوط الأول حتى نهاية المبارة، لمس الكرة فقط 13مرة، سدد واحدة في يد الحرس، 2 إلى زملاءه واضاع *** 10***. ميسي و مببي لم يقدما ولا فرصة واحدة تذكر أمام البايرن والمدرب يتفرج طول 90 دقيقة دون تغير التكتيك او مراكز اللاعبين، أبسط شيء أن ينصح فراتي **** يابني انت لست ذو مهرات وتقنيات، أنت موجود فقط لتكسير خطة الخصم فلا تمسك بالكرة، خاصتا في الدفاع..............