سياسة عربية

إعلامي مصري مقرب من الحكومة يدعو لتناول لحوم الحمير.. وغضب واسع

تساءل الإعلامي المصري تامر أمين عن سبب عدم السماح بأكل لحوم الحمير والأحصنة - cc0
تساءل الإعلامي المصري تامر أمين عن سبب عدم السماح بأكل لحوم الحمير والأحصنة - cc0
تساءل الإعلامي المصري، تامر أمين، عن سبب عدم السماح بأكل لحوم الحمير والأحصنة في مصر، وذلك خلال تعليقه على واقعة ضبط جزار باكستاني يبيع لحوم حصان للمواطنين في محافظة الدقهلية.

وضبطت حملة من مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الدقهلية، جزارا باكستانيا يذبح حصانا لبيعه للمواطنين بـ160 جنيها للكيلو، حيث تم ضبط اللحوم المذبوحة ورأسين لحصانين.

وقال الإعلامي المقرب من السلطات المصرية في برنامج تلفزيوني: "لحم الخيول والحمير يُباع ويؤكل في دول كثيرة من العالم ومنها المتقدمة، ولحم الحصان من الأطباق الغالية جدًا في باريس، ويقولون إنه صحي جدًا وآمن".

وأضاف: "أعتقد أنه لا يوجد شيء في الشرع والدين يمنع أكل لحم الخيول والحمير، بعيدا عن لحم الخنزير عند المسلمين"، متسائلا: "من الناحية الغذائية والعلمية، هل لحوم الخيول والحمير آمنة؟".

واستنكر رواد مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات الإعلامي المقرب من النظام المصري، حيث وجهوا دعوات له لأكل لحم الحمير بدلا عنهم، فيما رأى آخرون أن حديث تامر أمين يظهر سوء تقدير الشعب المصري من قبل المقربين من النظام.

اظهار أخبار متعلقة




ورد أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر أحمد كريمة، على تساؤلات الإعلامي تامر أمين، حول جواز أكل لحوم الأحصنة والحمير، بقوله إن هناك إجماعا من فقهاء المسلمين على تحريم تناول لحوم الحمير والخيول والبغال.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية: "من يريد أن يجامل فلا يجب أن يكون ذلك على حساب الشريعة الإسلامية".
التعليقات (3)
همام الحارث
الجمعة، 10-03-2023 02:16 م
اتفق جمهور العلماء على حُرْمةِ أكلِ الحُمُر الأهلية، ومن الأدلة على ‏التحريم قوله صلى الله عليه وسلم:" إن الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحُمُر الأهلية، ‏فإنها رِجِسٌ من عملِ الشيطان" رواه البخاري ومسلم. وأمره صلى الله عليه وسلم بإكفاء ‏القدور بقوله: "أكفِئوا القدور فلا تطعموا من لحومِ الحُمُر شيئاً" رواه البخاري ومسلم. ‏وفي أمرِهِ بإكفاءِ القدور وإراقةِ ما فيها دليلٌ على نجاسةِ الحُمُر الأهلية وحرمتها.‏ أما الحُمُر الوحشيةُ "المخططة" التي لا أصحال لها فهذا شأن آخر . بالنسبة للحوم الخيل و البغال ،ذهب الإمام مالك إلى حرمة أكلها بدليل يُقنع العقل و يرتاح له القلب، و هو أن الله تعالى ذكرها على أنها مُعدَةٌ مع الحمير للركوب والزينة ، ولم يذكر الأكل في قوله في الآية 8 من سورة النحل ( وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ ).
أيهم صادق
الجمعة، 10-03-2023 01:49 ص
لا أتفق مع الإعلامي وفي أقوال الإغريق القدماء قال أرسطو "أنت ما تأكل". و قناعتي أن مسألة الطعام هي ذوق شخصي ولكنه في الأساس يخضع للشريعة (الحلال و الحرام)، و في القرآن (كلوا من طيبات ما رزقناكم) وهو أمر إلهي واضح ومباشر للمسلمين في انتقاء الأطيب من الطعام و الشراب. وللإعلامي أن يأكل اللحم الذي يشاء الحصان أو الحمار، و لكن ليس له حق الفتوى بغير علم لأنه من مكانه في وسيلة إعلامية مهمة يصل للناس في بيوتها ومن الأمانة أن يقول الحق وإلا فإنه سيلقى الله يوم القيامة بالإثم الذي صار في عنقه. وعليه أن يتحمل وزر من يتبعه.
محمد غازى
الخميس، 09-03-2023 08:48 م
لماذا لا يقوم ألمدعو تامر أمين بالظهور ‘لى ألتلفزيون ألمصرى وهويأكل لحوم ألحمير والبغال، حتى يقنع ألمصريين بأكله. من ألمؤكد أن ألمصريين سيردون عليه بالقول " إيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا، فكرهتموه/ أو يقولون هذا هو تامر أمين يأكل لحم أخيه، صحتين ياتامر، رجاء أخبرنا، هل كان لذيذ أكل لحم أخوك، إبن أمك وأبيك؟؟؟!!!

خبر عاجل