صحافة عربية

NYT: حكام إيران الذين هزتهم الاحتجاجات يواجهون الآن أزمة العملة

فقد الريال الإيراني نحو 30% من قيمته مقابل الدولار منذ بداية العام- نيويورك تايمز
فقد الريال الإيراني نحو 30% من قيمته مقابل الدولار منذ بداية العام- نيويورك تايمز
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا للصحفية فيفيان يي قالت فيه إنه مع انخفاض عملتهم إلى مستويات متدنية جديدة مؤخرا، فعل الإيرانيون ما اعتادوا عليه: لقد اكتظوا بمحلات الصرافة، على أمل تحويل الريال الذي لا قيمة له على نحو متزايد إلى دولارات.

في محل البقالة، ارتفعت الأسعار لدرجة أن الكثير من الناس لم يكن لديهم سوى ما يكفي لشراء الخضار. ومع اقتراب العام الفارسي الجديد، لم يتبق لدى البعض سوى القليل لتناول وجبات الأعياد والتسوق والسفر.

فقد الريال الإيراني نحو 30% من قيمته مقابل الدولار منذ بداية العام، في أحدث انتكاسة لاقتصاد تضاءلت آفاقه بشكل مطرد منذ عام 2018، عندما انسحب الرئيس دونالد ترامب من اتفاق للحد من الأنشطة النووية الإيرانية. مقابل رفع العقوبات. بدلا من ذلك، فرض عقوبات أشد.

وقد أدى التراجع الأخير في قيمة العملة إلى زيادة الشعور باليأس وإلى شكاوى الإيرانيين من الحكومة. تبدو آفاق الإغاثة الاقتصادية والتغيير السياسي ضئيلة الآن: يبدو من غير المرجح إحياء الاتفاق النووي، وسحق القمع العنيف من قبل السلطات إلى حد كبير الاحتجاجات الجماهيرية ضد حكم رجال الدين التي اندلعت في أيلول/ سبتمبر.

بالنسبة لعدد متزايد من الإيرانيين، كانت الطوابير الطويلة خارج أسواق صرف العملات هي أحدث دليل على أن القيادة الاستبدادية كانت تقود البلاد إلى المجهول.

كما أدى الإحباط من الحكام، سواء بسبب السياسات الاقتصادية أو القيود الاجتماعية، إلى اندلاع الاحتجاجات الأخيرة، والتي شكلت أحد أكبر التحديات للجمهورية الإسلامية منذ تأسيسها في عام 1979.

قالت سيما البالغة من العمر 33 عاما، وهي طبيبة صيدلانية من العاصمة طهران، والتي تراجعت قيمة مدخراتها بشكل كبير بسبب انخفاض قيمة العملة: "كشخص درس طيلة حياته، أنا غاضبة جدا كوني لا أستطيع أن أعيش حياة عادية أو أستطيع شراء أقل الحاجات التي أريدها". وقالت إنها تأمل في الهجرة إلى كندا، ولكن إذا نجحت، فستكون قيمة مدخراتها أقل بكثير من ذي قبل.

قالت: "ليس لدي مستقبل في هذا البلد".

غالبا ما يقول سكان إيران إنها يجب أن تكون غنية، ولديها بعض أكبر احتياطيات النفط في العالم وشعبها متعلم بشكل جيد. وبدلا من ذلك، مع ارتفاع معدل التضخم بشكل روتيني إلى 50% سنويا، لم يعد بإمكان بعض الإيرانيين شراء اللحوم.

ويخفف البعض الآخر من وسائل الراحة للطبقة الوسطى التي كانوا في السابق يعتبرونها أمرا مسلما به: لا مزيد من تناول الطعام في المطاعم. لا مزيد من السفر أو الملابس الجديدة. لا مزيد من تقديم الخوخ الحامض واللوز الأخضر للزوار، أو لا مزيد من الاستضافة على الإطلاق. الزيجات تتأخر، والأطفال يؤجلون.

أدى الإحباط الاقتصادي من الارتفاع المفاجئ في أسعار البنزين إلى اندلاع احتجاجات كبيرة في عام 2019. لكن مظاهرات العام الماضي، التي بدأت بعد وفاة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاما في حجز الشرطة، والتي اتُهمت بانتهاك قواعد اللباس الديني الصارمة للنساء، استهدفت في البداية قانون الحجاب الإلزامي وما يقول المتظاهرون إنه التمييز على أساس الجنس الذي يرمز له.

ومع ذلك، توسعت الحركة بسرعة لتشمل مجموعة واسعة من المظالم من المؤسسة الحاكمة، بما في ذلك الافتقار إلى الحريات السياسية والاجتماعية والفساد وسوء الإدارة الاقتصادية.

يقول الاقتصاديون إن الأزمة الحالية يمكن إرجاعها إلى سنوات من العقوبات الغربية على صناعة النفط والقطاع المالي في إيران بسبب برنامج نووي إيراني تشك الولايات المتحدة وحلفاؤها في أنه يهدف إلى إنتاج أسلحة نووية.

قال جواد صالحي أصفهاني، الاقتصادي الإيراني المولد في جامعة  Virginia Tech: "لا توجد وسيلة لهذه الحكومة، دون زيادة عائدات النفط، للعثور على أموال لمساعدة الناس في العثور على وظائف أو حتى منحهم مجرد دخل. لقد وضعوا أنفسهم في وضع سيء للغاية".

تظهر البيانات أن الاقتصاد الإيراني نما وانخفضت معدلات الفقر بشكل مطرد حتى عام 2011، عندما فرض الغرب لأول مرة عقوبات شديدة. يبلغ سعر صرف الريال الآن نحو 500 ألف للدولار، مقارنة بـ 32 ألفا عند توقيع الاتفاق النووي الأصلي في عام 2015. وانتشر الفقر، خاصة في المناطق الريفية.

لكن تعامل الحكومة مع سلسلة من الأزمات الأخيرة لم يفعل شيئا يذكر لتبديد الاعتقاد السائد بأن سوء الإدارة والفساد هما السبب أيضا.

في الأشهر العديدة الماضية، شجب ضحايا زلزال شمال إيران الاستجابة الطارئة التي كانت قليلة جدا ومتأخرة جدا، وفقا لمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي. وردت السلطات على الاحتجاجات بخراطيم المياه.

قال محمد علي كاديفار، عالم الاجتماع في كلية بوسطن الذي يدرس حركات الاحتجاج الإيرانية، إنه "بسبب هيمنة المتشددين، فإن الأشخاص الذين يتولون وظائف حكومية مخلصون، وليسوا أشخاصا ذوي خبرة"، مما يجعل النظام "غير قادر على حل المشكلات".

لم تحقق التدخلات الحكومية لوقف انخفاض العملة خلال الأسبوع الماضي سوى نجاحا طفيفا. وقدمت الحكومة أموالا إلى ذوي الدخل المنخفض وبعض الإيرانيين متوسطي الدخل وحثت القطاع الخاص على خلق فرص عمل. لكن خبراء اقتصاديين يقولون إن إيران فشلت في استخدام الوسائل التي تملكها والتي من شأنها كبح جماح الفقر.

يسيطر الموالون للحكومة أو فيلق الحرس الثوري الإيراني القوي على جزء كبير من الاقتصاد، مما يخلق مزايا للمقربين، الأمر الذي، إلى جانب حالة عدم اليقين السياسي، يعيق الاستثمار.

ويحتج زعماء إيران بأن العقوبات الغربية هي سبب المشاكل الاقتصادية والتدخل الأجنبي في الاضطرابات الأخيرة.

يقول بعض المحللين إن إحدى الطرق التي يمكن لإيران من خلالها كسب الأموال والاستثمارات التي تشتد الحاجة إليها تتمثل في التفاوض على اتفاق نووي جديد من شأنه أن يخفف العقوبات، كما حاول الرئيس بايدن. لكن بعض أشد منتقدي المؤسسة الحاكمة يجادلون بأن مثل هذا الاتفاق لن يفيد سوى قادة إيران حيث يمنحهم الإيرادات والنفوذ.

وقال محللون إن أي تلميح إلى توقف المفاوضات أو استئنافها يمكن أن يؤدي إلى تقلبات في الريال، وأن الاعتقاد المتزايد بأن العقوبات باقية ربما كان عاملا في تراجع الريال. قال محللون إن القيود الجديدة على تدفق الدولارات إلى العراق المجاور جعلت العملة الأمريكية أكثر ندرة في إيران، الشريك التجاري الرئيسي.

وقالت ليلى (39 عاما) وهي معلمة في سوبر ماركت بمدينة آمول شمال إيران، ارتفع سعر الشامبو بنحو 60% في أسبوع، بينما زاد سعر اللحوم عشرة أضعاف. وأوضحت أنها تقوم هي وزوجها بالسير على الأقدام بدل استخدام سيارات الأجرة للتوفير، وأنهم توقفوا عن تناول اللحوم ومنتجات الألبان واشتروا المزيد من السلع المعلبة لتقليل استهلاك غاز الطهي. لم تعد فكرة إنجاب طفل، كما تخيلتها ذات مرة، تبدو واقعية.

هذا النظام السياسي هو السبب في أننا نعمل معظم اليوم، وفي نهاية اليوم، ما زلنا لا نملك شيئا. قالت ليلى التي لم تذكر سوى اسمها الأول لتجنب انتقام الحكومة، مثل الإيرانيين الآخرين الذين قابلتهم التايمز: "نحن غير قادرين تماما على توفير الأساسيات".

بدأت بتول، وهي متقاعدة تبلغ من العمر 77 عاما تعيش في منطقة فقيرة بجنوب طهران، والتي ارتفع إيجارها وحده هذا العام إلى أكثر من ضعف معاشها الشهري، تطلب الفاكهة التالفة من أصحاب المحلات، على أمل العثور على بعض القطع الصالحة للأكل بين العفن.

من المؤكد أن الانهيار الاقتصادي الشامل لا يزال بعيدا.

تمكن الناتج الاقتصادي الإيراني غير النفط من النمو بشكل طفيف في السنوات الأخيرة. في الزيارات الأخيرة للعديد من المدن، كان لا يزال هناك بعض الضيوف من المطاعم والفنادق، وكان هناك عملاء للبازارات ومحلات الحلويات.

ولكن مع التقلبات المذهلة في قيمة العملة، وعدم اليقين وقلة الفرص للشباب، فإن اليأس ليس مفاجأة كبيرة، كما قال الاقتصادي صالحي أصفهاني.

لم تفعل الحكومة سوى القليل لتخفيف الألم بخلاف تجنب رفع أسعار الغاز، وهي إحدى وسائلها القليلة لزيادة الإيرادات. يمكن أن تؤدي مثل هذه الخطوة إلى احتجاجات، كما حدث في عام 2019. لم ترفع ميزانية هذا العام مدفوعات الرعاية الاجتماعية لمواكبة التضخم، وفقا للمحللين، أو زيادة دعم المواد الغذائية الأساسية والبنزين.

لكن الميزانية خصصت المزيد من الأموال لقوات الحرس الثوري وقطاعات الدفاع الأخرى.

قال هنري روما، الزميل في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى الذي يدرس إيران، "إنها مجرد أموال أكثر لصناعة الدفاع وتخفيضات نفقة للناس، وأعتقد أن هذا يفسر نفسه".
التعليقات (0)

خبر عاجل