سياسة دولية

حركة "الشباب" تقتل 7 جنود صوماليين بهجوم جديد على قاعدة عسكرية

تواصل حركة الشباب شن عمليات ضد الجيش الصومالي - جيتي
تواصل حركة الشباب شن عمليات ضد الجيش الصومالي - جيتي
شنت "حركة الشباب" في الصومال هجوما جديدا استهدف قاعدة عسكرية في بلدة تقع على مسافة 480 كيلومترا جنوب العاصمة مقديشو، ما أوقع 7 قتلى في صفوف الجيش.

وقال القائد العسكري محمد راشد في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية إن "إرهابيين هاجموا في وقت مبكر من صباح اليوم (الثلاثاء) قاعدة عسكرية في جنوب البلاد"، موضحا أنهم "حاولوا اقتحام القاعدة بعد استخدام شاحنات محملة بالمتفجرات لكن القوات الأمنية تصدت لهم. وفقدنا سبعة جنود في القتال".

وفي وقت لاحق من الثلاثاء، أعلنت جماعة الشباب الموالية مسؤوليتها عن الهجوم، بعد نحو شهر عن عملية عسكرية شنها الجيش الصومالي ضد الحركة، قُتل خلالها 18 من "الشباب"، بعد ساعات من هجوم انتحاري شنه مقاتلو الحركة المتمردة.

وقال التلفزيون الرسمي إن "عملية عسكرية مشتركة بين المخابرات الصومالية وشركاء دوليين استهدفت سيارة كانت تقل عناصر من حركة الشباب في البلدة، ما أدى إلى مقتل 18 منهم".

ونقل التلفزيون عن مصادر أمنية وصفها بالرفيعة دون أن يسميها، قولها إن "العناصر المستهدفة فشلت صباح اليوم في شن هجوم على مركز عسكري حكومي في البلدة"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ولم يحدد التلفزيون الحكومي من وصفهم "بالشركاء الدوليين"، إلا أن الجيش الصومالي سبق أن أطلق في يوليو/ تموز 2022 عملية عسكرية لتحرير وسط البلاد من عناصر الحركة بدعم جوي تنفذه القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا "أفريكوم".

وصباح السبت، شن عناصر "الشباب" هجوما بدأ بعملية انتحارية على مركز عسكري حكومي في بلدة "سبيب"، أعقبته مواجهات عنيفة بينها وبين القوات الحكومية.

وأعلنت حركة "الشباب" مقتل نحو 30 من أفراد الجيش الصومالي خلال الهجوم، بحسب موقع "صومالي ميمو" المحسوب عليها، وهو ما تنفيه مصادر أمنية حكومية.

اظهار أخبار متعلقة




وتواصل القوات الحكومية منذ تموز/ يوليو 2022، بالتعاون مع عشائر مسلحة، عمليات عسكرية ضد "الشباب"، وأعلنت عن مقتل المئات من عناصر الحركة، واستعادة السيطرة على مناطق استراتيجية عديدة.

ونهاية كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلنت السلطات الصومالية عن مقتل 136 عنصرا من حركة الشباب، بينهم ثلاثة قادة ميدانيين في عملية عسكرية بإقليم شبيلى السفلى جنوب البلاد.

وقال نائب وزير الإعلام الصومالي، عبد الرحمن يوسف، إن "الجيش الصومالي بالتعاون مع المخابرات الصومالية والحلفاء الدوليين نفذ عملية عسكرية استهدفت منطقة كثيفة بالغابات بين قريتي توكل وجرز جيريدة بإقليم شبيلى السفلى بولاية جنوب غرب الصومال".
التعليقات (0)