سياسة دولية

اتفاق لزيادة التبادل التجاري بين تركيا والإمارات.. كم وظيفة جديدة يوفر؟

الاتفاقية توفر 120 ألف وظيفة في تركيا والإمارات - وام
الاتفاقية توفر 120 ألف وظيفة في تركيا والإمارات - وام
وقعت الإمارات وتركيا اتفاقية في أبوظبي، لزيادة حجم التجارة بين البلدين إلى 40 مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة، ومن المتوقع أن تركز الاتفاقية على القطاعات الاستراتيجية مثل التكنولوجيا الزراعية والأمن الغذائي والطاقة النظيفة، بالإضافة إلى التعاون المستمر في مشاريع البناء والعقارات.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبيل مؤتمر صحفي في أبوظبي، إن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة ستأخذ العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين إلى مرحلة جديدة.

وأضاف في تغريدة عبر حسابه على تويتر: "اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التي وقعناها مع صديقي (رئيس دولة الإمارات) محمد بن زايد بين تركيا والإمارات ستعزز صداقتنا وتعاوننا بشكل أكبر".

اظهار أخبار متعلقة


من جانبه، قال ابن زايد في تغريدة: "شهدتُ والرئيس رجب طيب أردوغان خلال اتصال مرئي توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وتركيا.. خطوة نوعية في مسيرة علاقات البلدين.. نسعى من خلالها إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بما يعود بالخير والازدهار على الجميع".

وبدأت الإمارات مفاوضات مع تركيا بشأن الاتفاقية العام الماضي، بعد تحسن العلاقات السياسية مع زيارة رئيس الإمارات محمد بن زايد إلى البلاد في عام 2021، ودشنت خلالها الدولة الخليجية صندوقا استثماريا بقيمة 10 مليارات دولار.

اظهار أخبار متعلقة


120 ألف وظيفة

وقال وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني بن أحمد الزيودي، الجمعة، إن اتفاقية الشراكة الاقتصادية مع أنقرة ستوفر أكثر من 100 ألف وظيفة بتركيا، ونحو 25 ألفا بالإمارات.

وأضاف: "الاتفاقية تدخل حيز التنفيذ بعد تصديق الإجراءات في غضون 3 إلى 6 أشهر، بينما يبدأ التنفيذ خلال عام".

من جهته، قال وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق المري، إن بلاده "ستواصل تعاونها المشترك مع تركيا في الجانب الاقتصادي لاستكمال ما بدأته من جهود تحقيق تكامل اقتصادي حقيقي يخدم تطلعات الدولتين ويحقق المنفعة المتبادلة".

وأوضح أن شراكة الإمارات مع تركيا "ستنعكس إيجابيا على منطقة الشرق الأوسط بأكملها وعلى حركة التجارة العالمية بشكل عام نظرا للدور المهم الذي تلعبه أبوظبي وأنقرة في تسهيل تدفق التجارة الدولية باعتبارهما من أهم الاقتصادات الحيوية في المنطقة".

اظهار أخبار متعلقة


وأشار إلى أنه "بموجب الاتفاقية سيتم إلغاء أو خفض الرسوم الجمركية على نحو 93 بالمئة من قيمة التجارة البينية غير النفطية وهو ما يعزز تدفق التجارة الثنائية لتصل إلى 40 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة بالمقارنة بنحو 19 مليار دولار حاليا".

وبلغ حجم التجارة بين البلدين 18.9 مليار دولار العام الماضي، بزيادة 40 بالمئة عن العام السابق.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام"، فإن تركيا تحظى بأكثر من 3 بالمئة من حجم التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات، وتأتي في المرتبة السابعة لأكبر شركائها التجاريين.
التعليقات (0)