صحافة دولية

وزيرة الداخلية البريطانية: اللياقة السياسية سمحت للإرهابيين الإسلاميين بالازدهار

برافرمان: لدينا نقطة عمياء في النظام سمحت لجماعات إسلامية معينة بالعمل تحت رادارنا- جيتي
برافرمان: لدينا نقطة عمياء في النظام سمحت لجماعات إسلامية معينة بالعمل تحت رادارنا- جيتي
نشرت صحيفة "التايمز" تقريرا للصحفية فيونا هاميلتون، قالت فيه إن وزيرة الداخلية البريطانية، سويلا برافرمان، قالت إن اللياقة السياسية خلقت نقطة عمياء عمل فيها المتطرفون الإسلاميون "تحت رادارنا".

قالت برافرمان إن شبكة إسلامية "منسقة للغاية" لم تواجه تحديا إلى حد كبير؛ لأنها تنشر الدعاية وتشوه الأيديولوجية.

وقالت في مؤتمر لمكافحة التطرف إن الأيديولوجية الإسلامية يمكن أن تبدو "محترمة تماما"، ولكن تحت السطح تحتوي على آراء متطرفة.

وأضافت: "لدينا نقطة عمياء في النظام سمحت لجماعات إسلامية معينة بالعمل تحت رادارنا. لا مكان للياقة السياسية في أمننا القومي. في الواقع، أود إبعاده تماما".

وأدلت بتصريحاتها بعد مراجعة مستقلة لبرنامج "بريفينت" الحكومي لمكافحة التطرف، والتي وجدت أنه فشل في معالجة التطرف الإسلامي. خلصت مراجعة وليام شوكروس، الشهر الماضي، إلى أن الأيديولوجية الإسلامية "أسيء تفسيرها أو أسيء فهمها أو حتى تجاهلها" المسؤولون، الذين قال إنهم منحوا الأولوية بشكل خاطئ لمواجهة التهديد من اليمين المتطرف.

وانتقد شوكروس أيضا "الحملة الإسلامية" ضد برنامج "بريفنت"، محذرا من أن الجماعات الناقدة اعتمدت في كثير من الأحيان على "عدد صغير من القصص التي فُضح زيفها في نهاية المطاف لتشجيع المفاهيم الخاطئة عن المخطط".

حصلت "التايمز" على مقتطفات من خطاب برافرمان، الذي وجهت فيه انتقادات إلى مجموعات الدعوة، بما في ذلك منظمة المشاركة الإسلامية والتنمية (Mend)، التي تنتقد برنامج "برفنت" و"Cage"، وهي منظمة حقوق إنسان مثيرة للجدل.

في مؤتمر وستمنستر، الذي نظمه روبن سيمكوكس، مفوض مكافحة التطرف، قالت برافرمان: "لقد دأبت مجموعات مثل "Mend" و"وCage" بإصرار على نشر سرديات ضارة وغير نزيهة، والتي ظلت حتى الآن دون تحدٍ إلى حد كبير. لقد شارك أعضاؤها مرارا في شيطنة المسلمين الذين يتعاونون في جهود مكافحة التطرف".

وأعلنت عن برنامج اتصالات جديد لمواجهة المعلومات المضللة بشأن "بريفنت"، بما في ذلك "روايات التظلم"، مثل الادعاء بأن استهداف الأيديولوجية الإسلامية يستهدف جميع المسلمين. وقالت أيضا إنه سيتم إنشاء وحدة مستقلة للمعايير والامتثال للسماح للمجتمعات بالإبلاغ عن المخاوف ومحاسبة الحكومة.

قالت برافرمان إن "بريفنت" ركز بشكل غير متناسب على اليمين المتطرف، "بما في ذلك بشكل خاطئ المعلقين من اليمين والوسط"، وأن تركيزها على الإسلاموية كان "ضيقا للغاية".

وانتقدت ما وصفته بـ "العقيدة الجديدة" في العقد الماضي، حيث كان يُنظر إلى الجماعات الإسلامية غير العنيفة على أنها جزء من الحل وليس جزءا من المشكلة. وقالت إن هذا الاعتقاد مدفوع "بأمل مضلل وساذج" بأن مثل هذه المنظمات يمكن أن تساعد في تحدي التطرف العنيف.

قالت برافرمان: "ما يخبرني به هذا هو أننا لا نفهم بشكل كاف الأيديولوجية الإسلامية. نحن لا نفهم كيف تعمل. كم هي ماكرة".

وأضافت أنه من "الخطأ تماما" التفكير في ضرورة التعامل مع "Mend" و"وCage"؛ لأنهما يمثلان المسلمين، مضيفة أن ذلك كان "إهانة" للمجتمع المسلم.

وقالت إنه لمنع الناس من أن يصبحوا إرهابيين، "لا يمكننا تجاهل المشكلة الأوسع للتطرف اللاعنفي".

وقالت: "لفترة طويلة، كانت هناك محاولة مضللة للفصل بين جهودنا لمواجهة كلتا المشكلتين. التطرف ليس خطيرا فقط لأنه يمكن أن يؤدي إلى العنف. إنه خطير في حد ذاته. وما لم نتعامل معه بشكل شامل، فينبغي ألّا نتفاجأ عندما تستمر في الصمود والنمو مع عواقب وخيمة على معاييرنا المشتركة وقيمنا وحقوقنا وحرياتنا الأساسية".

من جهته، قال أنس مصطفى، رئيس منظمة "Cage": "تفخر Ca"ge" بأنها كانت، على مدى عقدين، في طليعة معارضة واحدة من أهم القضايا العامة في عصرنا: صعود دولة المراقبة الاستبدادية، التي تقوم على التحريض على التحيزات المجتمعية واستغلالها، وهو بالضبط ما تفعله سويلا برافرمان بتعليقاتها على Cage".

صرحت "Cage" سابقا بأن مراجعة شوكروس كانت "نهجا متشددا متجددا لتعزيز البنية التحتية للقوانين الاستبدادية"، وأنها فشلت في تلبية المعايير الأساسية للنزاهة والتوازن والإنصاف.

وقال بيان صادر عن "Mend" إن هجوم وزيرة الداخلية "لم يكن له علاقة بأيديولوجيتنا المفترضة، بل كان له علاقة أكبر بالأيديولوجية في قلب حزب المحافظين.. إذا كنا قلقين حقا بشأن التطرف، فيجب علينا فحص علاقات الحكومة الخاصة مع الأمريكيين الذين يعانون من الإسلاموفوبيا ومعاداة السامية ومراكز الفكر اليمينية".

وقالت "Mend" إن إحصائيات وزارة الداخلية أظهرت أن حوالي نصف جرائم الكراهية الدينية استهدفت المسلمين، وأن المنظمات التي تمثل آراء المسلمين السائدة توصف بأنها متطرفة "لأسباب سياسية بحتة". وأضافت: "يجب على السيدة برافرمان والوزراء الآخرين التخلي عن حربهم الثقافية، والعمل مع جميع المجتمعات لمعالجة قضايا التماسك في جميع أنحاء البلاد".
التعليقات (1)
سعدو
الجمعة، 03-03-2023 12:36 ص
هندوسية من عباد البقر وارهابيه بامتياز وقد اتفق حلف الارهاب الصليبي الغربي (الانكليزي )باطلاق العنان لكل عباد البقر ان يكونوا في الخط الامامي لاعلن الحرب على الاسلام واهله ولتدمير كل ماهو اسلامي وتشويه الحقيقه واكبر دليل أنهم جاؤوا بعباد البقر لقيادة بريطانيا الخبث والخبايث وكما عانت امتنا من اعداءها ان كان بالداخل والخارج فلن تكون هذه المجوسيه اخطر من عبدالناصر والاسد والسيسي وحكام السعوديه والامارات مع مجوس ايران وشيعة العراق فلن تكون هي وحكومتها اشد خطراً من هولاء وان ألدين قائم وان له رباً تكفل بحفظه وتفوقه على سائر الملل ولن يفلح لا حكام العرب ولا مجوس وعباد البقر ولا كل الاعداء أن يقهروا هذا الدين ولو اجتمعوا وانما يصيب الامه والمسلمين بعض الاذى وانها لكبوة حصان يكاد ان يقف ويستعيد قوته وهذا وعد من هو اكبر واعلى من بريطانيا والهند الارهابيه وكل الاعداء فان الله محيط بهم ولكن اكثر الناس لايعلمون.

خبر عاجل