كوارث هزت العالم

أحدث البراكين كان بركان لابالما في جزر الكناري عام 2021


براكين ثائرة، عشرات آلاف القتلى، ومدن تحتفي بالكامل، زلازل تبتلع مدنا، وتسونامي تجرف مناطق وتتسبب بتسرب نووي.

ماذا تعرفون عن أسوأ الكوارث الطبيعية في التاريخ؟

أسوأ البراكين


يعد بركان (فيزوف) هو الأشهر تاريخيا، ففي عام 79 م دفنت (مدينة بومبي) الواقعة على (خليج نابولي) وأزيلت من الخارطة، بعد أن  قتل جميع سكانها، وظلت المدينة مطمورة تحت الرماد البركاني أكثر من 1600 سنة.

يليه بركان (كراكاتوا)، الذي ألقى بحممه عاليا عام 1883 بين جزيرتي جاوة وسومطرة، ليقتل ما يزيد على 36 ألف شخص، وقد سمع دوي انفجاره على بعد 4800 كلـم، وتسبب بظهور جزر جديدة.

بركان (مونت بيليه ) أيضا شمال المارتينيك ثار عام 1902، وقد تسبب في مقتل 30 ألف شخص، واعتبر أسوأ كارثة بركانية في القرن العشرين، وقد محا مدينة (سان بيير) الفرنسية، ولم ينج من سكانها أحد، ما عدا سجينين اثنين داخل زنزانة محصنة.

أما عن أحدث البراكين، فكان بركان (لابالما) في جزر الكناري عام 2021.

زلازل وتسونامي



يعد زلزال الإسكندرية عام 365م وما أعقبه من موجات تسونامي الأعنف عبر التاريخ، وقد أدى إلى مقتل عشرات الآلاف وتدمير مدينة الإسكندرية.

اظهار أخبار متعلقة


أما في العصر الحديث، فيعتبر زلزال و تسونامي المحيط الهندي عام 2004 بقوة تراوحت بين9.1 - 9.3 درجة شمال سومطرة من الأسوأ، وقد أسفر عن تصدع بين صفيحة بورما والصفيحة الهندية.

أما زلزال اليابان عام 2011، والذي وقع بقوة 9.0 درجة، يعد الأعنف خلال قرن كامل، وتسبب بموجات تسونامي وصلت إلى ارتفاع 40 مترًا، وأسفرت عن مقتل 20 ألف شخص، إضافة إلى حدوث انصهار نووي بمحطة فوكوشيما.

أما عن كوارث الفيضان، فيتصدرها فيضان (نهر اليانغ تسي)  في الصين سنة 1931، الذي تسبب بغرق أكثر من 150 ألف شخص.
التعليقات (0)